اعلان

تحدي الـ10 سنين بالقاهرة: مدن جديدة و12 ألف وحدة سكنية.. "كنا فين وبقينا فين"(صور)

تحدي الـ10 سنين بالقاهرة: مدن جديدة و12 ألف وحدة سكنية
كتب : نهى نجم

"كنا فين وبقينا فين".. بهذه الكلمات نستطيع أن نبدأ تحدي الـ10 سنين الذي اجتاح العالم كله من مشاهير الفن والرياضة بل ورواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، وكبار وصغار ومراهقين، هو عبارة عن قيام الشخص بنشر صورة له منذ 10 سنوات ليعرف مدى التغير الذي لحق به سواء في الشكل. وهذا ما ترصده "أهل مصر" في محافظة القاهرة، وما تغير خلال الـ10 سنين سواء في الشكل الحضاري لها أو الطرق والكباري، أو الزيادة السكانية أو المدن الجديدة التي تم إنشائها أو منظومة النظافة الجديدة أو المناطق العشوائية الخطرة التي تم الانتهاء أكثر من 12 ألف منطقة.

العشوائيات

مدينة الأسمرات 2009

كان حي الأسمرات عبارة عن صحراء بحاجة إلى التعمير والتطوير في عام 2009، إلى أن بدأت الحكومة في التطوير وإحلال وحدات سكنية جديدة به . 

أسمرات 2019 

تتواجد مدينة الأسمرات بمنطقة منشأة ناصر بحي المقطم، وتستهدف المدينة توفير سكن آمن لسكان المناطق المهددة والخطرة، وتنقسم المدينة إلى 3 مراحل، تم الانتهاء من عدد 6آلاف و156 وحدة سكنية، وتم تسكين حوالي 1045 أسرة، وتم الإنتهاء من تنفيذ عدد 4 آلاف و680 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 144 محل تجاري لمشروع الأسمرات 2 وجاري استكمال مباني الخدمات، ويبلغ عدد 7آلاف و400 وحدة، ليصل إجمالي مشروع الإسمارات الـ 18 ألف وحدة على مساحة 63 متر مربع لكل وحدة سكنية.

تل العقارب 

تل العقارب بالسيدة زينب، كانت عبارة عن عشش وبيوت متهالكة غير آدمية في 2009، بالإضافة إلى إنعدام للخدمات والبنية التحتية، وبحاجة إلى التطوير. 

تل العقارب في ثوبها الجديد

تم الانتهاء منه في وقت قياسي، استغرق ‏18 شهرًا فقط، حيث يقام هذا المشروع على مساحة 7.5 فدان، بإجمالي عدد وحدات سكنية بلغت 816 وحدة، و202 وحدة ‏تجارية، وروعي في تصميمه المعماري، أن يحافظ على الطابع الإسلامي التاريخي لتلك المنطقة.

المحروسة1و2 

تعد مدينة المحروسة بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، كانت منذ 10 سنوات عبارة عن صحراء. 

المحروسة في ثوبها الجديد

يضم "المحروسة 1" نحو 4900 وحدة سكنية، وعددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية في المشروع، بينما تتضمن "المحروسة 2" نحو 1608 وحدة سكنية، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع نحو 60 فدانًا، منها 37.4 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة، وتم تنفيذه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات.

مدن الجيل الرابع 

شهدت محافظة القاهرة مع بداية عام 2018، دخول 2 من مدن الجيل الرابع، ضمن 20 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية لتحسين جودة الحياه وزيادة الرقعة السكنية واستيعاب الزيادة السكانية في البلاد وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان وتضم قائمة هذه المدن تحت الإنشاء، مدن "العاصمة الإدارية الجديدة" و"تجمع جنوب القاهرة الجديدة" بمحافظة القاهرة، وسوف تشجع تلك المدن الجديدة على الاستثمار، وانعاش الاقتصاد، وتوفير فرص عمل. 

العاصمة الإدارية الجديدة

كانت العاصمة الإدارية في 2009 عبارة عن صحراء لا يوجد بها أي مباني أو عمار، ولكن مع بداية 2018 أعلن الرئيس السيسي عن إنشاء مدن الجيل الرابع ومن ضمنها هي العاصمة الإدارية الجديدة للتخفيف من الازدحام في مدن القاهرة والتي تتسبب في تكدس سكاني. 

العاصمة الإدارية في 2019

افتتح الرئيس مع بداية 2019، كاتدرائية ميلاد المسيح، ومسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية، وكذلك المدينة الرياضية والمجلس القومي لأسر الشهداء والمصابين، ووجه بإنشاء منطقة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومنطقة الأبراج الصينية "ايكونك تاور"، وحي جاردن سيتي.

زيادة سكانية

شهدت محافظة القاهرة أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وتعد المحافظة من الـ 10 التى تخطى عدد سكانها 5 ملايين نسمة في عام 2018، حيث بلغ إجمالي عدد سكان المحافظة حوالي 9 ملايين و675 ألفا و960 نسمة، أي تحقق المحروسة زيادة تبلغ نصف مليون نسمة هذا العام، وتمثل الزيادة السكانية الأكبر بين مدن العالم الأمر الذي يزيد الضغط على اقتصاد مصر، وتشكل الفئة العمرية الأقل من 15عامًا شكلت ثلث سكان مصر. 

الانتهاء من 12 ألف وحدة سكنية

قال المهندس خليل شعث، المشرف على وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، إن هناك 46 منطقة عشوائية بحاجة إلى قرابة 39 ألف و219 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 10 مليار جنيه. 

منظومة النظافة في 2009

كانت تعتمد منظومة النظافة على شركات أحنبية وصناديق القمامة في أحياء المحروسة. 

منظومة النظافة الجديدة

تعتمد على الجمع السكني وفصل المواد الصلبة عن القمامة للاستفادة منها، وتعتمد على شركات مصرية تحل محل الشركات الأجنبية، وفي كل منطقة متعهدي سكن خاص يذهبون حتى المنازل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً