اعلان

من مذابح سوريا لمساعدة الارهاب.. كيف سيذكر التاريخ الرئيس ترامب؟

قد يعتبر المؤرخون المعادين لرئاسة دونالد ترامب أنه ترك آثارا أقل من أسلافه.

هذا ما ابتدأ به الكاتب "نيك بريانت" مقاله المنشور في موقع بي بي سي نيوز

موضحا ان فبلطجة ليندون بينز جونسون ، الذي استهان بمساعديه في البيت الأبيض ، وحتى أهان نائبه هوبرت همفري - وأجبر نائبه مرة على القاء خطبة في فيتنام بينما كان يستمع اليه وهو في المرحاض، ويديه على فخذيه، وسرواله حول كاحليه.

والتفاخر الفكري لرونالد ريغان ، الذي اعتذر ذات مرة لرئيس هيئة الأركان في البيت الأبيض جيمس بيكر لعدم قراءته كتبه التوجيهية بالعذر الخالد: "حسنًا ، جيم ، صوت الموسيقى كان في الليلة الماضية."

الأكاذيب الفاضحة لبيل كلينتون حول علاقته مع مونيكا لوينسكي.

جنون ريتشارد نيكسون في صوره المعلقة على جدران البيت الأبيض، الذي كان في أيامه الأخيرة مثل الملك لير.

وأضاف الكاتب: إن عدم كفاءة جورج دبليو بوش ، الذي فشلت إدارته للحكم الأساسي، أوضحت جزئياً رد فعل إدارته الفاشل على ما بعد الحرب في العراق وأيضاً على إعصار كاترينا.

وفقدان الذاكرة التاريخي لجيرالد فورد ، الذي كان مؤيد خلال مناظرة رئاسية عام 1976 أن أوروبا الشرقية لم تكن تحت هيمنة موسكو ، كان رائدًا لتأييد ترامب الأخير للغزو السوفييتي لأفغانستان.

وأيضا نفاد صبر باراك أوباما الاستراتيجي ، الذي كان غريزته دائماً هي سحب القوات الأمريكية من ساحات المعارك الشاقة ، مثل العراق ، حتى لو لم تكن المهمة قد اكتملت بعد.

حتى جون إف كينيدي ، الذي كان يقضي وقتا في فترة ما بعد الظهيرة في حمام السباحة في البيت الأبيض مع مجموعة من النساء الشابات لإشباع رغباته الجنسية ، يعتبر نسخة جنسية ، ربما ، من دونالد ترامب الذي يجلس لساعته أمام تلفزيونه ذي الشاشة المسطحة لمشاهدة مراسي تدليك اليمينيين اللطيفة لاشباع رغبات نفسه التواقة للتفاخر.

ويبين الكاتب ان ترامب لم يختلف عن سابقيه فيقول: في منتصف فترة الولاية الأولى لدونالد ترامب ، كافح المؤرخون للكشف عن نوع من الفضائل التي عوضت رذائل سلفه: مثل التفاؤل المعدي للريغان. الخطاب الملهم من جون كنيدي. الذكاء التشريعي من ليندون بينز جونسون، أو البراغماتية الحاكمة لنيكسون.

فبدلاً من أن يُنظر إلى ترامب على أنه تناسخ لرونالد ريغان أو فرانكلين ديلانو روزفلت ، فإنه يُنظر إليه على أنه جيمس بوكانان المعاصر ، أو فرانكلين بيرس ، أو ويليام هاريسون.

ويستشهد الكاتب باستطلاع للراي تم اجراؤه مؤخرا قائلا: في العام الماضي ، تم عمل استطلاع أجراه ما يقرب من 200 عالم في العلوم السياسية ، والذي وضع الجمهوريين بشكل روتيني أعلى من الديمقراطيين ، وضعه_ترامب_ في المرتبة 44 من أصل 44 رجل شغلوا المنصب (لأولئك الذين يتساءلون لماذا ترامب هو الرئيس الخامس والأربعون ،فقد انتخب غروفر كليفلاند لمرتين) .

على الرغم من أن الرئيس قد شبه نفسه بأبراهام لنكولن ، الذي تعتبره الأجيال أعظم الرؤساء ، فقد اعتبره هذا الاستطلاع أسوأ الأسوأ. حتى العلماء المحافظون ، الذين عرفوا أنفسهم بأنهم جمهوريون ، وضعوه في المرتبة الأربعين.

ويبرز الكاتب بعض قرارات الرئيس: وبالنسبة للاصلاح الضريبي، فان اثنين من المرشحين للمحكمة العليا مثبتين بأمان على المقاعد. حظر السفر. شعلة اللوائح الفيدرالية. إصلاح العدالة الجنائية. العمل التشريعي الذي يهدف إلى تحسين أزمة المواد الأفيونية. النمو السنوي للأجور يبلغ أعلى مستوى له في تسع سنوات. كان عام 2018 أفضل عام بالنسبة لخلق فرص العمل منذ عام 2015. وقد تم تنفيذ العديد من تعهدات حملته الانتخابية ، مثل إعادة التفاوض بشأن اتفاقية نافتا للتجارة الحرة ونقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. الوعد الذي قطعه والوعد الذي نفذه، هو أحد مفاخراته التي يراها صحيحة.

ويظهر الكاتب مخالفة ادعاءاته للحقيقة قائلا: في كثير من الأحيان ، على الرغم من ذلك ، فإنه يُضعف تأثير الأخبار الجيدة الحقيقية في ظل الادعاءات المتضخمة. فلم تقم هيئة الولايات المتحدة للصلب بافتتاح ستة مصانع جديدة. وهو ليس صاحب أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ الأمريكي. إلى جانب ذلك ، عاقبت الحرب التجارية الشركات المصنعة والمزارعين الأمريكيين ، وفي عام 2018 واجه سوق الأسهم أسوأ عام له منذ الانهيار المالي عام 2008.

هذا التذبذب في السوق يسلط الضوء على اتجاهات ترامب الأخرى التي تظهر وجهات نظره المتواضعة: ومع ذلك يشير إلى سوق الأسهم المزدهرة كمقياس للنجاح الشخصي ، والجانب السلبي هو التأرجحات الهبوطية المسجلة، وإلقاء اللوم على الآخرين عندما تسير الأمور باتجاه الجنوب.

يجلس ترامب في المكتب البيضاوي خلف ما يسمى بالمكتب الحزمي ، وهو محفور من أخشاب سفينة بريطانية مهجورة واستخدمه في البداية جون إف كينيدي ، وهو رجل بحري سابق. لكنك لن تجد علامة المكتب التي فضّلها هاري إس ترومان: "توقف هنا."

ويستطرد الكاتب في ذكر قراراته الغريبة قائلا: رئيس "أمريكا أولا" هذا، هو نفسه أمريكياً أولاً. في الحقيقة ، هناك سبب آخر لازدراء المؤرخين ، لأنه ، من الناحية التاريخية ، كانت إدارته لا مثيل لها: فوضى تغييرالموظفين - اثنين من وزراء الخارجية ، واثنين من وزراء الدفاع ، واثنين من النائبين العامين ، وثلاثة من رؤساء هيئة الأركان في البيت الأبيض ، وباب دوّار لكبار مساعدي الجناح الغربي. السياسة الخارجية عن طريق تويتر. الصراخ مع القادة المستبدين الخصوم ، مثل كيم جونغ أون وفلاديمير بوتين. عدم وضوح الخطوط الأخلاقية المفترض فيها فصل ترامب في البيت الأبيض عن ترامب في إمبراطورية الأعمال الخاصة به. فضلا عن التحقيق في التواطؤ الروسي بشأن ولائه الحقيقي ، والذي أثار تساؤلات ، حتى الآن غير مستقر.

كما أننا لم نشهد على الإطلاق أي زعيم أميركي ينتهك بشكل صارخ القواعد العادية للسلوك الرئاسي: تغريداته على تويتر. الإهانات القبيحة - مثل"وجه الحصان" لستورم دانيالز ، وهو نجم إباحي سابق الذي كان يبدو أنه كان معه حميمًا في السابق. وردا على لوائح الاتهام في تحقيق مولر ، بدا في بعض الأحيان مثل رئيس أسرة الجريمة. و"الفأر" هو وصفه لمحاميه السابق والمصلح السابق مايكل كوهين ، ناشرا بذلك لغة مشتركة كلغة المافيا.

وعلى الرغم من أنه يدعي أنه يقدم قيادة أخلاقية مثالية ، إلا أن المحافظين انتقدوا رئاسته لكونه نموذج للسلوك غير الأخلاقي ، سواء ردا على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أو احتجاجات المشاعل النازية الجديدة في شارلوتسفيل. واحدة من ذكرياتي الراسخة من العامين الماضيين جاءت في بهو برج ترامب أثناء ذلك المؤتمر الصحفي غير العادي الذي تم عقده بعد بضعة أيام ، عندما اقترح وجود "أشخاص طيبين للغاية" بين المتظاهرين اليمينيين المتطرفين ومعارضيهم. كان هناك مصور أمريكي من أصل أفريقي ، تخلى عن حامله الثلاثي حتى يتمكن من الانضمام إلى الصحفيين لإلقاء الأسئلة ، وهو أمر نادراً ما يحدث في المؤتمرات الصحفية. فصرخ قائلا: "ماذا يجب أن أخبر أولادي؟"، "ماذا يجب أن أخبر أولادي؟".

مع كل مقابلة صحافية غريبة وكل تغريدة ، يمكن أن تشعر في بعض الأحيان كما لو أن أمريكا تعيش فترة التاريخ المضاد. يبدو الأمر كما لو أن الشعبوي اليميني "بات باتشانان" نجح في التغلب على جورج هيربرت ووكر بوش في ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 1992 ، وبقوة خطابه الثقافى الحربى الحزينة في مؤتمر الحزب الجمهورى ، استمر في التغلب على بيل كلينتون. أطلق بوكانان حملته للمسلحين تحت ذريعة وضع "أمريكا أولا" واستخدم شعار "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى". أو ربما تكون ادارة ترامب هي ما كانت تبدو عليه إدارة بيروت. كان روس بيرو ، الذي سعى أيضا للرئاسة في عام 1992 ، من المليارديرات الشعوبية ومنظري مؤامرة الدولة العميقة. ومع ذلك ، حتى لو كان بوكانان وبيرو ، أحد المشتبه فيهم ، سيكونان أكثر تقليدية.

أمريكا دونالد ترامب ليست جلعاد مارغريت آتوود ، أو جورج أورويل أوقيانوسيا. ومثلما يقارن الملياردير نفسه بطريقة غير حكيمة مع أبطال التاريخ ، وهي سمة تدعو حتمًا للسخرية ، فإن منتقديه الأكثر تشددًا يشبهونه بأسوأ الأشرار في التاريخ. إنه ليس أدولف هتلر العصر الحديث ، ولا موسوليني أمريكا.

عندما أدى دونالد ترامب اليمين الدستورية ، لم يكن من المفاجئ أن يتحول أحد المناهضين للسياسيين إلى مناهض للرئيس. في عام 2016 ، رفض الأمريكيون السياسة كالمعتاد. 

ويعرض الكاتب انه رغم كل ذلك فله مؤيدون كثر ايضا قائلا: رغم ذلك لا يزال المؤيدون المتشددون يحتشدون في مسيراته ، وهم يرتدون أزياء مكتوب عليها "اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى" ، ويهتفون من أجل بناء الجدار وحبس هيلاري كلينتون. ولا تزال نسبة تأييده بين الجمهوريين قوية - حيث قال 88٪ وفقًا لمؤسسة غالوب. إن نسبة تأييده الإجمالية - 37 ٪ وفقا لمؤسسة غالوب - وهي على قدم المساواة مع رونالد ريغان على مدى عامين.

ومع ذلك ، فإن الهتافات الحاشدة "لأربع سنوات أخرى" تظل رغبة وليست نبوءة ، والنكسات التي عانى منها الجمهوريون في انتخابات الكونجرس في نوفمبر تشير إلى ضعف كامن: استياء الجمهوريين المعتدلين ، الذين لم يكونوا متحمسين بشأن دونالد ترامب ولكنهم رفضوا التمسك بهيلاري كلينتون كرئيس. لا يزال ترامب هو الرئيس الوحيد في تاريخ استطلاع جالوب الذي لم يكسر عتبة 50٪.

ولأن دونالد ترامب غير راغب في قبول أي شيء آخر غير رئيس ، تلك الصفة التي منحها لنفسه ، فهو غير مستعد لاعتماد نوع من التصحيحات التي أنقذت الرئاسات المضطربة السابقة. تعلّم جون كنيدي من كارثة خليج الخنازير والبلطجة التي تلقاها من نيكيتا خروتشوف في قمة فيينا عام 1961 ، والتي أعقبها مباشرة البناء السوفييتي لجدار برلين. بعد مرور عام على ذلك مع أزمة الصواريخ الكوبية ، كان أقل ثقة من جنرالاته ، الذين حثوا على الضربات الجوية ، وأقل رغبة في الدفع من خروتشوف.

بيل كلينتون ، الذي اتهم بالليبرالية المتداولة خلال الأشهر الأولى له في منصبه وعوقب نتيجة لذلك في انتخابات التجديد النصفي في عام 1994 ، عاد إلى المركز السياسي في الوقت المناسب للفوز بإعادة الانتخاب في عام 1996.

كما يمكن لشاغلي هذه الوظائف الاستفادة من الشك الذاتي ، ويبدو أن دونالد ترامب يعاني من عيبًا في الشخصية. والرؤساء عادة ما يكبرون في السن وهم في منصبهم. ولكن في الوقت الذي تظهر فيه علامات جسدية على الشيخوخة البالغة من العمر 72 عاما ، وهو غير قادر على قضاء العطلة في فلوريدا خلال عيد الميلاد ، فقد بدا متعبًا بشكل خاص خلال الأيام القليلة الماضية - وهناك القليل من العلامات التي تظهر شيخوخته.

لا يساعد هذا العدد الكبير من الشخصيات البارزة داخل إدارته وحزبه على معاملته مثل ملك الأطفال. فاجتماع مجلس الوزراء بحضور موظفين من أعلى مكاتب الدولة حول الطاولة مما أثار الثناء على الرئيس، يجعله يشعر وكأنه بيونغ يانغ على بوتوماك. وقد اتقن نائب الرئيس مايك النظرة المكرسة للزوجة السياسية النموذجية. وكبار الجمهوريين، كانوا يبدون الإعجاب في حضوره، حتى المبتذلين منهم.

بالنسبة للجزء الأكبر، اختار الزعماء الدوليون أيضًا الشعور بالارهاق. لم تذهب تيريزا ماي إلى واشنطن لدعوة ترامب للقيام بزيارة رسمية - وهي زيارة رسمية لم تتم بعد - فقد اتصلت به من على متن الطائرة الجوية لتهنئته بعد انتخابات التجديد النصفي ، رغم أن الديمقراطيين استعادوا مجلس النواب. كل هذا بعد أن قوض ترامب قيادتها مراراً وتكراراً بشأن البريكست وداس على العلاقة الخاصة. وأحد الأسباب التي يقال إن من أجلها ترامب ينظر بازدراء الى أنجيلا ميركل هي أنها تبذل القليل من الجهد لإخفاء ازدرائها له.

عند مرور عامين ، عادة ما يكون واضحا كيف سيترك شاغلو المنصب بصماتهم على الرئاسة. بعد قسوة سنوات أيزنهاور ، جعل كنيدي المكتب أكثر شبابا وبراقة. جعل جونسون ، ذلك الداهية "سيد مجلس الشيوخ" ، الفروع التنفيذية والتشريعية في المحاذاة الاقرب. وقد عزز نيكسون مزيدا من السلطة في البيت الأبيض ، و عزز الاتجاه الذي وصفه المؤرخ الليبرالي آرثر م. شليسنجر "بالرئاسة الإمبراطورية".

جيمي كارتر ، الذي كان يرتدي سترة ، والذي اعتاد أن يذهب من غرفة إلى غرفة يطفئ الأنوار لتوفير الطاقة ، في ضواحي البيت الأبيض. ريغان ، الذي أعاد العديد من الزخارف الاحتفالية ، قاما بمحو الخطوط بين السياسة والترفيه.

ويقارنه الكاتب ببعض معاصريه قائلا: كلينتون ، في عصر أوبرا ، جعلت المكتب أكثر تعاطفا ، مما أدى إلى تضييق المسافة العاطفية بين الرئاسة والشعب. لقد وضع أوباما معيارًا جديدًا للسلوك الأخلاقي، كما جعل الرئاسة أكثر رشاقة.

ولكن من خلال إلغاء العادات السلوكية ، جعل دونالد ترامب الرئاسة أكثر غموضا وأقل موثوقية. وبغض النظر عن المعايير التنفيذية والإدارية ، جعل من صنع السياسات المحلية والخارجية أكثر اندفاعاً وإضطراباً. وبتهربه من التحالفات التقليدية ، جعل من رئاسة الولايات المتحدة أكثر عزلة. من خلال التهديد بالإعلان عن حالة طوارئ وطنية في الخلاف التمويلي على جداره على طول الحدود المكسيكية ، فقد أشار أيضًا إلى الاستعداد لتجاهل المعايير الدستورية التي قد تعني تجاوز الحدود الدستورية.

وكان الأثر التراكمي لهذا هو جعل المكتب البيضاوي نقطة محورية من الاضطراب الدائم وعدم اليقين ، و البيت الأبيض رهينة للنزوات المتغيرة وأصبح حسب الحالة المزاجية لمن يديره. في بعض الأحيان ، يشعر الحاكم بأنه ثانوي للفوز بمعارك سياسية وثقافية ، ويقتل خصومه. حتى أصبحت رئاسته حملة دائمة متقلبة.

ولكن هل سيحدث تأثيره تغييرات دائمة أكثر؟ يعتمد ذلك ، إلى حد كبير ، على ما إذا كان سيفوز بولاية ثانية أم لا. الهزيمة في عام 2020 سوف تمثل رفضا لأسلوب قيادته. النصر سيتم التحقق من صحته. ومع ذلك ، حتى لو كان ترامب رئيساً لفترة واحدة ، فإنه قد غير شخصية الرئاسة والسياسة الأميركية على نطاق واسع.

في حين أنه من الصعب تخيل الرئيس ال 46 أو 47 في أمريكا أن يطلق العنان للإهانات ، وهناك بالفعل علامات على "تأثير ترامب" على الخطاب السياسي. العديد من سباقات اتنخابات منتصف المدة أظهرت خطابات قبيحة بشكل غير عادي. 

بعد ساعات من أدائها اليمين الدستورية كعضوة ديمقراطية جديدة ، استخدمت رشيدة تليب لقبًا مدنيًا عندما طالبت بإقالة الرئيس.

إن ما يعرف باسم نافذة أوفرتون ، وهي المعايير المتفق عليها على نطاق واسع للخطاب العام المقبول ، قد تحولت إلى اليمين. أتذكر جيدا اللحظة التي مرت بها حملة عام 2016 عندما وصلت رسالة بريد إلكتروني من حملة ترامب في صندوق الوارد الخاص بشبكة البي بي سي معلنة أنه سيحظر على جميع المسلمين دخول الولايات المتحدة. في البداية اعتقدنا أنها ربما كانت خدعة ، لأنه بدا حتى الآن خارج التيار الرئيسي للفكر السياسي الأمريكي. الآن ، على الرغم من أن الدعوات لحظر المسلمين من شأنها أن تثير الدهشة وتثير الاحتجاجات ولكن من الصعب تكميم الافواه.

أصبحت عبارة ترامب: "تطبيع غير الطبيعي" نفسها فكرة مبتزلة. ومع ذلك ، فإنني لا أزال أتعجب باستمرار من عدد قصص وفضائح ترامب التي كانت ستطلق عادة أشهر ، بل سنوات ، من التغطية الانتقادية للرؤساء السابقين التي كانت بالكاد تستمر لدورة إخبارية واحدة.

وقد يكون استمرار الوقائع لفترة أطول بمثابة أساس للنقاش وصياغة السياسات. وباعترافها هذا ، قامت هذه الإدارة في بعض الأحيان بنشر ما وصفه مساعد البيت الأبيض كيليان كونواي "بحقائق بديلة" ، بداية من اليوم الأول كانت هناك ادعاءات كاذبة حول حجم حشد حفلة التنصيب. ومنذ ذلك الحين ، أدرجت صحيفة واشنطن بوست أكثر من 7000 من الأكاذيب الرئاسية

أما بالنسبة للحكم الفوضوي ، فإن الإدارات المستقبلية ستكون بالتأكيد أكثر استقرارًا من حيث معدل تغيير الموظفين ، وأكثر تنظيمًا عندما يتعلق الأمر بتشكيل وتنفيذ السياسة. لكن من السهل تخيل خلفاء ترامب يدفعون حدود السلطة التنفيذية بطرق تنتهك المعايير الدستورية ، خاصة بعد أن أصبح هذا الجمود في "الكابيتول هيل" سمة دائمة في سياسة واشنطن.

اعتمد أوباما ، بسبب عواء احتجاجات من الجمهوريين في الكونغرس ، اعتمد بشدة على الأوامر التنفيذية ، فازدهر قلمه الرئاسي. لقد قام ترامب بخطوة كبيرة أخرى من خلال التهديد باستدعاء قوى الطوارئ لتجاوز الكونغرس المعادي. وحالات الضغط على دستور الولايات المتحدة ، حتى الأزمات الدستورية الكاملة ، يمكن أن تصبح بسهولة أكثر شيوعًا.

وقد رسمت أولى مسودات ترامب الرئاسية في التاريخ - وعلى الأخص كتاب بوب وودوارد الأكثر رواجًا - صورة لخلل غير مسبوق. إذا كان مسؤولو الإدارة الكبار السابقون يقلدون تاريخ المشاركين الصادقين - مثل وزير الخارجية السابق ريكس تيليرسون ، وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس أو رئيس هيئة الأركان السابق جون كيلي - فمن المحتمل ، إذا كانت تعليقاتهم الفاصلة تقدم أي دليل ، إضافة مزيد من التفاصيل و الملمس إلى نفس الصورة.

إذا حول بعض كتاب السيرة الذاتية الرئاسيين انتباههم إلى ترامب - ربما جون ميشام ، أو ديفيد ماكولوف ، أو مايكل بيشلوس ، الذين أنقذوا في الماضي سمعة الرؤساء الأقل تقييمًا مثل جورج هيربرت ووكر بوش وهاري إس ترومان - فمن غير المحتمل تقديمهم للمخطوطات التمجيدية هذه .

إن التواريخ المكتوبة بالفعل ، إلى جانب تلك التي على وشك الكتابة، سوف يتم إسكانها في مكتبة دونالد جي ترامب الرئاسية ، إضافة إلى المكتبات الرئاسية الـ13 الموجودة التي تشكل جزءًا من الأرشيف القومي.

وفي الاخير يتساءل الكاتب: هل سيكون هذا علامة بارزة لعظمة الولايات المتحدة أم لحماقة أميركية في العصر الحديث؟ حتى مع مرور عامين على هذه الإدارة التي تتحدى التاريخ ، فإن معظم الأمريكيين قد اتخذوا قرارهم بالفعل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً