اعلان

السيروتونين.. كيفية الحصول عليه والأثار السلبية الناتجة عن نقصه في الدم

صورة أرشيفية

السيروتونين هو الناقل العصبي الكيميائي الذي يسمى بهرمون السعادة، وله دور مهم في تحسين المزاج واستقراره والهدوء ويعتبر مضاد اكتئاب ومهم لنوم أفضل، حيث نلاحظ اليوم أن أغلب دول الشرق الأوسط لديهم عصبية مستمرة والبعض لديهم عصبية مفرطة وحالات من الاكتئاب، لأن ضغوط الحياة والالتزامات والوضع العام له دور مهم وهو ما يتسبب في حدوث ذلك ولكن للغذاء أيضاً دور مهم جداً في حالات تقلب المزاج والاكتئاب والعصبية ، فالغذاء غير المتوازن وغير الصحي يساهم بزيادة الاكتئاب والعصبية ويقلل من هرمون السيروتونين في الدم.

حيث أوضحت الدكتورة منى الديب أخصائية التغذية العلاجية أن هناك عدد من الأغذية المهمة والضرورية لجسم الإنسان ويجب الحصول عليها لوجود هرمون السيروتونين في الدم وهرمون السعادة.

كيفية الحصول على هرمون "السيروتونين" المسبب للسعادة ؟

هناك العديد من الأغذية التي تساهم في تعزيز السيروتونين :

- البطاطا الحلوة

- الجزر

- الأرز

- الخبز

- المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة

- البقوليات

- السمك

- الشوكولاته الداكنة

- زيت السمك

- التعرض لأشعة الشمس

- الموز

- الأناناس

- الخوخ

- النعناع

- اليانسون

- البابونج

ولكن هل يجب أن المبالغة في تناول هذه الأغذية للحصول على السيروتونين ؟؟

الإجابة لا، ليس عليك المبالغة في تناول هذه الاغذية، فقط ادخل هذه الأغذية ضمن جدولك الغذائي بانتظام.

هل لنقص نسبة السيروتونين في الدم آثار سلبية؟

أصبحنا نعلم أن السيروتونين بالمختصر مضاد للاكتئاب، بالتالي إذا انخفض ستبدأ علامات الاكتئاب وتقلب المزاج والقلق وقلة النوم ، وبالتالي زيادة الوزن، فأغلب البشر يفكرون في تناول الطعام عند الاكتئاب ولكن للأسف لا يتم غالباً اختيار الأغذية الصحية والتي قد تعطي دعم أكبر للسيروتونين.

أطعمة تدعم نقص نسبة السيروتونين في الدم؟

- كتناول السكريات والوجبات السريعة أو الشوكولاتة السمراء وغير ذلك فتزيد لدينا حالة الاكتئاب أكثر .

- المبالغة في الكافيين : الذي سيجعلك تشعر بالقلق والأرق وتزيد من معدل ضربات القلب وارتفاع في معدل الضغط، وعدم انتظام في النوم، فتصبح سيء المزاج، وتصاب بالعصبية والاكتئاب .

- تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية والسكريات المكررة والزيوت المهدرجة والصوديوم: والتي تعطينا شعور بالانتفاخ والحركة الثقيلة والخمول وعسر الهضم والعطش ، فتقودك إلى الاكتئاب والتعب والخمول .

- السكريات : التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة وتخفضه بسرعة ما يعطي شعور بالتعب والتوتر .

- أصباغ الطعام : وهنا يجب أن نسأل لماذا يعاني أطفالنا أيضاً من المزاجية والعصبية والاكتئاب، وهذا بسبب الأغذية والحلويات المصنعة والغنية بالملونات ، فهذه الأصباغ تسبب خلل في وظائف الجهاز العصبي وزيادة فرص الإصابة بالقلق والتوتر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً