اعلان

اسرائيل تتحرش مجددا بإيران في سوريا..والجيش السوري يتصدى

كتب : وكالات

تقول إسرائيل إنها ضربت أهدافًا إيرانية حول العاصمة السورية دمشق.

وأضافت قوات الدفاع الإسرائيلي إن عملية ليلة أمس استهدفت قوات القدس الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني ، فضلاً عن الدفاعات الجوية السورية.

وعلى الجانب الاخر يقول الجيش السوري إنه أسقط معظم الصواريخ الإسرائيلية. لكن "مجموعة مراقبة" أفادت بأن 11 على الأقل من المقاتلين الموالين للحكومة قتلوا.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن هذه الضربة جاءت بعد أن أطلق فيلق القدس صاروخًا من سوريا باتجاه مرتفعات الجولان المحتلة يوم الأحد.

وقد أرسلت إيران ، العدو اللدود لإسرائيل ، الآلاف من الأفراد العسكريين لدعم الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية في البلاد.

ماذا نعرف عن العملية الإسرائيلية؟

نادرا ما يعترف الجيش الإسرائيلي بتنفيذ هجمات داخل سوريا. لكنه أعلن في تغريدة عن بدء ضربات يوم الاثنين على "فيلق القدس". 

وقال بيان صدر في وقت لاحق ان مقاتلات اسرائيلية اصابت مواقع تخزين للذخيرة وموقعا في مطار دمشق الدولي وموقعا للاستخبارات الايرانية ومعسكر تدريب عسكري ايراني.

وأضاف البيان: كما أصابت الطائرات العديد من مدفعيات الدفاع الجوي العسكرية السورية بعد إطلاق عشرات من صواريخ أرض-جو "رغم التحذيرات الواضحة".

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "نحن نعمل ضد ايران وضد القوات السورية التي تحرض على العدوان الايراني."

واضاف "سنضرب كل من حاول ايذاءنا. وكل من يهدد بالقضاء علينا يتحمل المسؤولية كاملة."

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، وهو مجموعة مراقبة مقرها المملكة المتحدة ، بأن مستودعات الأسلحة والمواقع التابعة للقوات الإيرانية وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران قد تعرضت للإصابة.

وقال ان 11 مقاتلا على الاقل بينهم سوريان قتلوا.

ماذا يقول الجيش السوري؟

نقلت وكالة سانا السورية للانباء عن مصدر عسكري قوله أن الجيش السوري "واجه هجوما اسرائيليا" و لكنه"منعه من تحقيق اهدافه."

واضاف المصدر "ان دفاعاتنا الجوية تعاملت مع الوضع واعترضت الصواريخ المعادية ، واسقطت معظمها قبل ان تصل الى اهدافها مع استمرارها فى ردها البطولى على العدوان" ، دون اى اصابات تذكر.

وقال الجيش الروسي الذي يؤيد إيران وأيضا الحكومة السورية إنه أسقط أكثر من 30 صاروخا وقنابل موجهة.

إلا أنه أضاف أن "البنية التحتية" لمطار دمشق الدولي قد تعرضت لأضرار جزئية وأن أربعة جنود سوريين قتلوا وأصيب ستة.

ولم يصدر تعليق فوري من ايران. لكن قائد قواتها الجوية ، العميد عزيز نصيرزاده ، قال إن البلد "جاهز تماما لمواجهة النظام الصهيوني والقضاء عليه من على الأرض" ، وفقا لموقع النادي الصحفي للشباب.

ما الذي دفع إسرائيل إلى هذه الضربة؟

جاءت العملية بعد يوم من إعلان جيش الدفاع الإسرائيلي أن فيلق القدس أطلق صاروخ أرض - أرض إيراني الصنع من الأراضي السورية باتجاه مرتفعات الجولان الشمالية ، والتي تم اعتراضها من قبل نظام الدفاع الجوي الاسرائيلي "القبة الحديدية".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، المقدم جوناثان كونريكس ، إن الصاروخ عرض للخطر آلاف المدنيين الإسرائيليين في منتجع للتزلج على جبل حرمون في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وجاء إطلاق الصاروخ في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مطار دمشق بعد ظهر الأحد ، والتي قال مصدر عسكري سوري إن الدفاعات الجوية "أحبطتها" أيضا.

قواعد جديدة للعبة

وفقا لجوناثان ماركوس ، مراسل دبلوماسي ، بي بي سي نيوز

يتغير السياق الاستراتيجي للحدود الإسرائيلية الشمالية. جميع الجهات الفاعلة الرئيسية تحاول التأثير على القواعد الجديدة للعبة. نجا الرئيس الأسد في جزء كبير بسبب الدعم الإيراني. الرئيس ترامب يسحب القوات البرية الأمريكية من سوريا. كما أن روسيا ، التي تدعم الأسد ، تتوق إلى وضع طابعها الدبلوماسي على التطورات المستقبلية.

هذا هو السياق الجديد الذي يفسر - جزئياً - رغبة إسرائيل الكبيرة في التحدث علناً عن حملتها الجوية.

يستمر الحوار الاستراتيجي بين إسرائيل وروسيا على مستوى عالٍ. فقط كان كبار الضباط الروس في إسرائيل الأسبوع الماضي لإجراء محادثات. لكن روسيا لم تقنع السوريين بإزالة أو احتواء الوجود الإيراني المتنامي.

حرب الاستنزاف الإسرائيلية من المقرر أن تستمر. لكن إطلاق صاروخ من سوريا ، والذي أدى إلى موجة إضافية من الهجمات الإسرائيلية ، يظهر مدى خطورة الأوضاع.

كم مرة تهاجم إسرائيل الأهداف الإيرانية في سوريا؟

حتى وقت قريب كان الجيش الإسرائيلي نادرا ما يعلق على تقارير عن الضربات. لكنه أصبح غير متحفظ بشكل متزايد بشأن محاولاته لطرد القوات الإيرانية.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق الفريق غادي إيزنكوت لصحيفة نيويورك تايمز إن جيش الدفاع الإسرائيلي ضرب "الآلاف" من الأهداف منذ بداية الحرب الأهلية في عام 2011.

وقال: قبل عامين ونصف ، ضرب الجيش الإسرائيلي بشكل أساسي شحنات الأسلحة الإيرانية المتجهة إلى حزب الله .

وأضاف أن إيران غيرت استراتيجيتها بشكل كبير ، حيث سعت إلى بناء قوة قوامها 100.000 من مقاتلي الميليشيا الشيعية من باكستان وأفغانستان والعراق وبناء قواعد استخباراتية في منشآت القوات الجوية السورية.

قال الجنرال آيزنكوت إنه في يناير 2017 حصل على موافقة الحكومة على تغيير تكتيكات الجيش الإسرائيلي ، وبدأت الضربات في سوريا تحدث بشكل شبه يومي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»