اعلان

723 جناح يستقبل 1273 ناشر.. فعاليات ثقافية وفنية وكتب.. كل ما تريد معرفته عن معرض الكتاب (صور)

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قليل، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس، لأول مرة بعد نقله رسميًا من مدينة نصر، تزامنًا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي للمعرض، وتستمر فعالياته من اليوم، وحتى الخامس من فبراير المقبل.

"أهل مصر"، تنشر "معرض الكتاب في أرقام"، مجموعة لأهم المعلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، الخاصة بعدد الفعاليات، بالإضافة إلى الضيوف المشاركين، وعدد دور النشر وغيرها.

تبلغ المساحة الإجمالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 45 ألف متر مربع، مقسمة على 723 جناح للعرض.

يشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

يبلغ عدد دور النشر المصرية فى هذه الدورة من معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، 748 منها عدد 62 دارًا تشارك لأول مرة، والباقي سبق مشاركته في الدورات السابقة.

ويشارك في معرض هذا العام 6 من تجار سور الأزبكية، بعدما وافقوا على شروط المعرض وفقًا لما أعلنه الدكتور شوكت المصري، المشرف العام على هذه الدورة.

وفيما يتعلق بدور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت فى الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع.

تشارك الهيئة العامة للكتاب، بما يقرب من ألف عنوان في هذه الدورة، منها 594 عنوانًا جديدًا صدرت في 2018.

تقيم الهيئة، 419 فعالية ثقافية، بالإضافة 144 فعالية فنية، أما عدد الفعاليات الخاصة بالطفل، بلغت 234 فعالية لهذا العام.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أن إجمالى عدد الناشرين بلغ 1273 شامل التوكيلات، وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.

يذكر أن شخصية المعرض لهذا العام، الدكتور ثروت عكاشة الوزير المؤسس للمعرض في أول دوراته، والدكتورة سهير القلماوي رئيس رئيس هيئة الطباعة والنشر "الهيئة المصرية للكتاب"، في نفس الدورة عام 1969، وتحل جامعة الدول العربية، ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً