اعلان

أحلام من 25 يناير لم تتحقق.. هل يحتاج ملف "الإصلاح الاقتصادي" إلى مراجعة؟

الإصلاح الاقتصادي

ترصد «أهل مصر» أحلام المصريين التي لم تتحقق، والتي راودتهم على مدار ثورتين 25 يناير و30 يونيو، والتي تسعى الدولة جاهدة لتحقيقها..

قال إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي، إن المؤشرات المالية التي استهدفها ثوار 25 يناير لم تتحقق في عدد من المجالات والقطاعات الاقتصادية، فيما تحقق في العديد من الملفات الأخرى، وهو ما يعكس مدى فاعلية الأداء الاقتصادي والإصلاحي الذي نفذته الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية، موضحا أنه من بين القطاعات المهمة التي احتاجت تطورا كبير خلال الفترة الماضية، جاءت معدلات التضخم، ومعدلات البطالة، السياحة المصرية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد المصري مر بمرحلة من الهبوط الكبير عقب ثورة يناير، وحتى تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، نظرا للعديد من المطالب الفئوية، والأحداث الإرهابية التي ساعدت وساهمت في تراجع العديد من المؤشرات والأرقام الاقتصادية، ما تطلب تدخلات حاسمة، لتحقيق المطالب الاقتصادية التي كان يسعي ثوار يناير لتحقيقها قبل ثورة يناير، وهي العيش والحرية والكرامة الإنسانية.

من جهته قال الخبير الاقتصادي محمد الشواديفي الخبير الاقتصادي، ما تحقق من إنجازات اقتصادية منذ اندلاع ثورة يناير لم يحقق مطالب الثوار خلال تلك الفترة، مشيرا إلي أن المطلوب كان أكبر مما تم تحقيقه علي أرض الواقع، حيث أن السياحة المصرية تحتاج العديد من التحركات الخارجية والداخلية، وهو ما أثبتته فشل الحكومة في تلك الملفات.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الظروف المعيشية للمواطنين تكشف عن ارتفاع كبير في الأسعار لجميع السلع عما كانت عليه قبل ثورة يناير، حيث ارتفعت الأسعار بمقدار 350%، واختلفت قيمة العملة المحلية في مواجهة العملات الأخري، والتي من بينها الدولار، حيث كان يسجل الدولار نحو 5.25 جنيه، فيما يسجل حاليا نحو 17.85 جنيه، وهو ما يكشف سر التغيير الكبير الذي حققه الوضع الاقتصادي.

وأكد الخبير الاقتصادي، ليس الطريق السلبي هو المتحكم فيما تم من الاقتصاد بشكل عام، ولكن هناك العديد من الملفات التي حققت أداء جيد، ومن بينها ملف الإسكان، حيث شهد تطور كبير، ووفرت الدولة العديد من المبادرات والعديد من الخطوات لتوفير وحدات سكنية للمواطنين من إسكان اجتماعي ومتوسط وإسكان متميز، وكذلك تطوير للعشوائيات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً