اعلان

في عيد الشرطة المصرية.. أعمال قدمت "معالي الباشا" بدقة ونجوم جسدوا الضابط بحرفية

نجوم جسدوا الضابط بحرفية

تحل اليوم الذكرى 67 لعيد الشرطة المصرية، اليوم الذي أقره الرئيس الأسبق حسني مبارك ليكون إجازة رسمية لجميع القطاعات الحكومية تخليدًا لليوم الذي لن يُنسى في تاريخ الأمن المصري. ويعتبر يوم 25 يناير من كل عام هو العيد القومي لمدينة الإسماعيلية الباسلة التي قدمت 50 شهيد و80 جريح من رجال الشرطة البواسل الذين رفضوا تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للإحتلال الإنجليزي.

أعمال قدمت رجال الشرطة

قد تكون السينما سببًا في إمتهان شخص معين لوظيفة ما، ومن أشهر هذه الوظائف ضابط الشرطة التي جسدها نجوم تمكنوا من أداء الدور بحرفية عالية، ومُخرجين تميزوا في إظهار قوة الشخصية وإضفاء حالة على العمل لتصبح الأعمال خالدة لا تُنسى، ومنها أدوار حببت المشاهد في ضابط الشرطة وفي هيبته.

وخلال التقرير نرصد أهم الأعمال التي قدمت دور "معالي الباشا" ونجوم تحوّلوا بموهبتهم إلى ضباط حقيقيين ليصنعوا من خلال هذه الأدوار نجومية خاصة عند جماهيرهم.

يوسف بك وهبي

لم تخلو الأعمال السينمائية رغم البدايات على دور ضابط الشرطة، إذ قدم العملاق يوسف وهبي أدوار مميزة لضابط الشرطة منها دور الضابط في فيلك "مفتش المباحث" الذي ظل يطارد القاتل حتى اعترف بجريمته، ودوره الشهير "حكمدار الشرطة" في فيلم "حياة أو موت" الذي بذل قصارى جهده لإنقاذ رجل أصيب بأزمة وارسل ابنته لشراء دواء له، لكن الطبيب يكتشف أن الدواء به جرعة من السم القاتل، ليقوم على الفور بإبلاغ رجل الشرطة "وهبي" وتبدأ أحداث البحث عن الرجل حتى أنه أوصى الإذاعة بضرورة تنبيه الرجل قبل تناوله الدواء وبالفعل تم إنقاذ حياته، ويعتبر هذا الفيلم من أشهر الأعمال السينمائية المحفورة في ذاكرتنا.

أنور وجدي

قدم الفنان أنور وجدي دونًا عن جيله من النجوم العديد من الأدوار التي قدم خلالها شخصية ضابط الشرطة منها دوره في الفيلم الشهير "ريا وسكينة" حتى لفت الأنظار لقوة شخصية الضابط، كما قدم الضابط في فيلم "النمر" وقام بدور الضابط صلاح الذي يبحث عن النمر وعصابته التى تهرب المخدرات، ودوره في فيلم عنبر مع ليلى مراد ومطارداته الشيقة للعصابة.

أحمد مظهر

جسد الفنان أحمد مظهر دورا أعتبره بعض النقاد من أقوى أدواره في فيلم "كلمة شرف" وركز هذا الدور على رحمة رجل الشرطة وروح العدالة، عندما قام بدور مأمور السجن عندما طلب أحد المسجونين وهو فريد شوقي أن يرى زوجته ويعود بعدها إلى السجن ليوافق المأمور.

أحمد زكي

أجمع النقاد أن الفنان الراحل أحمد زكي أفضل من قدم دور الضابط في الدور الذي اعتبره البعض الأهم في تاريخه الفني عندما جسد دور الضابط هشام في فيلم "زوجة رجل مهم"، وأدى دور المتسلط المستغل لسلطته، إلا أن ينتهي به الأمر لإقالته وقتل نفسه في نهاية الأمر.

حسين فهمي

جسد في فيلم "85 جنايات" دور العقيد حازم مأمور سجن النساء مع الفنانة رغدة، الثرية التي تسكن في فيلا مجاورة، وتتوطد علاقتهما وتهتم بابنته، وتخبره بأنها تعيسة في حياتها الزوجية مع زوجها يتم القبض عليها وعلى زوجها بتهمة حيازة مخدرات، وتُلقى بالسجن ويعاملها العقيد حازم بقسوة شديدة بعد خداعها له وحبه لها، في حين يقوم مجموعة من المجرمين بالانتقام منه مما يتسبب في فقدان ساقه في الوقت الذي تحصل فيه راوية على البراءة، وقدم أيضًا دور ضابط أمن الدولة في فيلم "اللعب مع الكبار" مع الفنان عادل إمام.

أحمد السقا

يعتبر الفنان أحمد السقا أشهر نجوم جيله في السينما الحديثة التي قدم خلالها أدوار ضابط الشرطة، حتى أن الكثير اعتبروه رجل شرطة حقيقي، والبعض سخر منه على أنه كان يود أن يصبح رجل شرطة فقدمه في أفلامه، ومن أبرز أعماله دوره في فيلم "المصلحة" ومسلسل "خطوط حمرا"، ودور ضابط الشرطة الكوميدي في "تيمور وشفيقة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من الاحمر