اعلان

زعيم المعارضة "جوايدو" يطالب بانتخابات مبكرة في فنزويلا

قال رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية التي تديرها المعارضة، وزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفينزويلا: "يجب إجراء انتخابات مبكرة في فنزويلا في غضون ستة إلى تسعة أشهر أو قبل ذلك، ويجب على الفنزويليين أنفسهم حل النزاع في البلاد.

وأضاف جوايدو لمحطة "انتينا 3" مجيبا على سؤال حول التوقيت المحتمل للانتخابات المبكرة، أنه يجب إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن لكن أولاً، فنحن بحاجة إلى تحسين النظام الانتخابي في أقرب وقت ممكن، بحيث يكون هناك ناخب واحد وصوت واحد، ونحن نتحدث عن ستة أو تسعة أشهر، وربما أقل ولكن "ينبغي أن تعقد في أقرب وقت ممكن".

وأجاب جوايدو متهربا على سؤال حول ما إذا كان مستعدًا لطلب المساعدة العسكرية من الدول الأخرى إذا تطور الوضع ضد مصالح المعارضة، قائلا: "فنزويلا دولة ذات سيادة ويجب على الفنزويليين ان يحلوا الصراع. لكن هناك ازمة انسانية ويموت الاطفال كل يوم ويجب ان يكون هناك حل سريع لهذه الازمة وهذا الصراع".

وأكد أن المعارضة ليست مستعدة لإجراء مفاوضات مع الرئيس نيكولاس مادورو، لأن السلطات "تحاول كسب الوقت، كما فعلوا مرات عديدة من قبل".

وردا على سؤال حول عفو محتمل للرئيس نيكولاس مادورو، قال جوايدو إن هذا لن يكون ممكنا إلا إذا تعاونت السلطات الفنزويلية لاستعادة النظام الدستوري.

يذكر أن الوضع في فنزويلا تصاعد يوم الثلاثاء، عندما أعلنت الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة أن مادورو قد اغتصب السلطة. وأعلن رئيس الجمعية الوطنية جوايدو نفسه رئيسا مؤقتا في اليوم التالي.

واعترفت الولايات المتحدة مع بعض الدول الأخرى بـ جوايدو، الذي وصفه مادورو بأنه "دمية أمريكية" واتهم الولايات المتحدة بتنظيم انقلاب في فنزويلا.

كما قرر الرئيس الفنزويلي قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وطلب من الدبلوماسيين الأمريكيين مغادرة البلاد في غضون 72 ساعة، ومع ذلك، رفضت الولايات المتحدة سحب دبلوماسييها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر