اعلان

تحرك سريع بعد سقوط صخرة بالدويقة.. وتطوير قصر خديجة.. محافظة القاهرة X أسبوع

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

شهدت محافظة القاهرة، على مدار الأسبوع، حالة من الفزع والقلق بمنطقة منشية ناصر وسقوط صخرة على مدار يومين على تجمعات سكنية، ولكن نجحت المحافظة فى إنقاذ أرواح المواطنين والتحرك الفورى والسريع للأجهزة التنفيذية للمحافظة، وقامت المحافظة بتطوير قصر خديجة، وأصدرت قرارًا بمراجعة كافة المبانى الموجودة بالطوب الأحمر بالأحياء للبدء فى تنفيذ قرار طلاء واجهات المباني.

ويستعرض "أهل مصر" ما حدث بمحافظة القاهرة على مدار الأسبوع..

المبانى المقامة بالطوب الأحمر

أصدر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تعليماته لرؤساء الأحياء بالبدء فى مراجعة كاملة للعقارات المقامة بالطوب الأحمر بكل حى كل فى نطاقه وإلزام ملاكها بطلائها تطبيقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين، مشيرًا إلى قيام الأحياء بالعمل على توحيد الألوان بالشوارع وبما يتناسب مع النسق العام للحي.

محافظ القاهرة يوجه رؤساء الأحياء بمراجعة عقارات الطوب الأحمر تمهيداً لطلائها

وأشار المحافظ إلى أن حى النزهة بدأ فعليا فى توحيد ألوان العقارات المطلة على شارع جوزيف تيتو، وبلغ عددها أكثر من 35 عقار وما زال العمل جاريا.

محافظة القاهرة: طلاء واجهة 35 عقارًا بالنزهة.. خبير تنمية: القرار يحقق المصلحة العامة

من جانبه صرح الدكتور حمدى عرفة، خبير التنمية المحلية، لـ"أهل مصر" أن قرار طلاء واجهات المبانى بلون موحد يهدف تحسين الشكل الحضارى للمحافظات فى ظل وجود مبانٍ كثيرة فى مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، مؤكدًا أن القرار يحقق المصلحة العامة وفى صالح المواطن والدولة، ويظهر مصر بصورة جيدة خاصة أمام السائحين.

تطوير قصر خديجة

عقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، اجتماعاً موسعاً مع مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، ومعاونيه لمناقشة سير أعمال تطوير قصر خديجة هانم وتحويله إلى متحف عالمى للأديان يعرض آثار الأديان منذ العصر الفرعونى مروراً باليهودية والمسيحية وانتهاءً بالإسلام طبقاً للبروتوكول الموقع بين محافظة القاهرة ومكتبة الإسكندرية.

محافظ القاهرة: قصر خديجة سيصبح متحفا عالميا لكافة الأديان.. صور

وأكد المحافظ خلال اللقاء على أهمية استغلال القصر كمركز حضارى وثقافى ومزار سياحي، ويعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من مائة وعشرين سنة بقلب حلوان، ويقع على مساحة حوالى 500 م2 ، ويضم حوالى 50 قاعة، وكانت المحافظة قد انتهت من أعمال تجديد القصر، ورأت ضرورة استغلاله بعدما أصبح تحفة معمارية كنقطة انطلاق لتنمية حلوان والمنطقة المحيطة به بدلاً من استغلاله كمبنى إداري.

تسليم سوق الزاوية الحمراء

أعلن المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه تم أمس الخميس التسليم النهائى لمشروع الأسواق الحضارية بحى الزاوية الحمراء، بحضور لجنة مشكلة من محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات وحى الزاوية الحمراء وأعضاء من إدارات الميكانيكا والكهرباء والمياه والصرف الصحي، وتمت تجربة منظومة الإطفاء الذاتى للحريق والاطمئنان إلى أن المنظومة تعمل بشكل جيد حفاظًا على أمن وسلامة الناس.

تسليم المرحلة النهائية من سوق الزاوية الحمراء بالقاهرة.. والافتتاح قريبا (صور)

واقعة صخرة الدويقة

سقطت خلال الأيام الماضية صخرة على تجمعات سكنية بشارع الرزاز بمنطقة منشأة ناصر، وهى منطقة عشوائية، تم إخلاؤها سابقًا، وتضم 82 أسرة، نظرًا لحدوث شروخ جبلية بجوار تلك العقارات، طبقًا لتوصيات اللجان العلمية الجيولوجية المشكلة بمعرفة المحافظة.

وتحركت الأجهزة التنفيذية على الفور لإنقاذ آلاف الأرواح وتوفير حياة كريمة لهم بديلًا عن المناطق الخطرة التى تهدد حياتهم يوميا، ومنحت المحافظة جميع الأسر وحدات سكنية مفروشة بحى الأسمرات، مع توفير وسائل نقل ووجبات جافة سريعة لهم، كما تم التأكيد على توفير كافة الرعاية التامة لهم.

المدن الجديدة وفرت حياة كريمة لأهالى المناطق الخطرة.. أول تعليق لمحافظ القاهرة عن واقعة الدويقة

أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن تحرك الدولة السريع فى الفترة السابقة، وإنشاء آلاف الوحدات السكنية فى مناطق مختلفة، ونقل المواطنين القاطنين بالمناطق العشوائية غير الآمنة، والمهددة للحياة إليها، أنقذت كثيرًا من الأرواح، وساهمت فى تحقيق جودة الحياة لآلاف الأسر.

محافظ القاهرة: إخلاء 13 عقار بمنشأة ناصر لشروخ جبلية ونقل السكان لحى الأسمرات

وأوضح أن خير مثال على ذلك ما حدث من سقوط صخرة فى منطقة الدويقة، ولم ينجم عن ذلك من خسائر فى الأرواح؛ لأن الدولة بادرت بنقل آلاف المواطنين من هذه المناطق إلى مشروع الأسمرات الحضارى.

وأشار إلى أن نتائج ذلك التحرك السريع حماية المواطنين من كارثة محققة، عقب حدوث شروخ جبلية بمنطقة الرزاز، بحى منشأة ناصر مجاورة لعقارات كان يقطن بها عدد من الأسر.

وأضاف المحافظ أن ما يحدث الآن هو من أجل ألا تتكرر الحوادث الكارثية، التى وقعت منذ سنوات ماضية، وأن الدولة تعلى حقوق المواطنين فى السكن الآمن، وتسعى جاهدة لتحقيق تطلعاتهم فى الحياة الكريمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً