اعلان

آخر مستجدات تنمية الصعيد.. إطلاق أول دليل في قنا بتكلفة 2.2 مليار جنيه.. و4 مناطق صناعية في سوهاج لخلق فرص عمل للشباب

كتب : نهى نجم

المواطن المصري وبناء الإنسان الهدف الأولى والأساسي لوزارة التنمية المحلية والتي تنقسم أعمالها ما بين تنمية محلية واجتماعية وبشرية واقتصادية، ودائمًا ما تسعى لتدعيم عدد من المشاريع التي تخدم فئات المجتمع بالمحافظات، وتتخذ من فكرة المشاركة المجتمعية أساسًا للتنمية الحقيقية والمستدامة بالقرى والنجوع.

إطلاق أول دليل بقنا

وبعد عقود من التهميش تسارع وزارة التنمية المحلية لتنفيذه بكافة انحاء محافظات الصعيد، والذي بدأت المرحلة الأولى به في محافظتي قنا وسوهاج، بدأت الحكومة تحويل تصورات أهالي الصعيد نحو بناء المستقبل، والمطالبة بتنمية شاملة إلى أمر واقع ملموس، لتبدأ بتشكيل خطط استثمارية وتنموية للصعيد وتطويرها وإدخال كافة الخدمات، وشبكات الصرف الصحي والمياه للقرى والنجوع، وبناء وتطوير مراكز تكنولوجية ومناطق صناعية لتصبح قاطرات للمستقبل الاستثماري.

شهدت محافظة قنا إطلاق أول دليل من نوعه لتبسيط الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمات الحكومية الموجهة للأعمال ، والتي تقدمها الهيئات المحلية والمتمثلة في رخص البناء.

ومن جانبه صرح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بأن الدليل يهدف إلى حوكمة الإجراءات اللازمة لأداء خدمة رخص البناء وضمان شفافيتها وتبسيطها، وأشار الوزير شعراوي إلى أن ذلك يصب في صالح المواطنين ومؤسسات الأعمال ويقضي على ممارسات الفساد ويعزز من قيم المساءلة ويزيد من رضا المواطنين عن الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية وأكد اللواء محمود شعراوي على أن الدليل يهدف أيضا إلى تقليل زمن الحصول على هذه الخدمات بنسبة 25% من الوقت الذي تستغرقه حاليا.

وأشادة البنك الدولي بالدليل والذى سيقلل من زمن استخراج الرخصة بنسبة 30% ويقلل من الفساد بنسبة 70%، قائلًا: "أنه في حالة إثبات الدليل لفاعليته سيتم تعميمه في جميع المحافظات"، موضحًا أن الدليل ينقسم إلى جزئين الأول خاص بالجهة الإدارية بداية من استخراج بيان صلاحية الموقع وما يتبعه من إجراءات وإنتهاء بتوصيل الخدمات والجزء الثانى للمواطنين ويحدد جميع الإلتزامات والحقوق الخاصة بطلب خدمة المباني.

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن تكلفة المرحلة الأولى من البرنامج 2.2 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والاستثمار والتعاون الدولى في سوهاج وقنا، وتم بالفعل توقيع بروتوكول لتطوير عدد من المراكز التكنولوجية، وإنشاء مناطق صناعية وتطوير البنية التحتية من مشروعات صرف صحي ومياه شرب وإنشاء طرق.

وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية لـ"أهل مصر" أـنه تم إنجاز 1.7 مليار جنيه حتى الآن من 2.2 مليار جنيه بالمرحلة الأولى.

طريق العوامر

أكد مساعد وزير التنمية المحلية أنه في برنامج الصعيد تم إنشاء طريق العوامر بسوهاج وطوله 10 كيلو وتم تنفيذ بالفعل على أرض الواقع، وفيما يخص تنفيذ عملية التنمية الصناعية تم صرف 500 مليون جنيه من أصل 2.2 مليار جنيه، بعد توقيع عقد شراكة بين وزير التنمية ومحافظ قنا ومحافظ سوهاج، وتستمر على مدى 4 سنين أي يتم التسليم على 2021.

فذت وزارة التنمية المحلية عملية التنمية الصناعية وصرف 500 مليون جنيه من أصل 2.2 مليار جنيه، بعد توقيع عقد شراكة بين وزير التنمية ومحافظ قنا ومحافظ سوهاج، وتستمر على مدى 4 سنين أي يتم التسليم على 2021.

4 مناطق صناعية

وقال مساعد وزير التنمية المحلية أن المرحلة الأولى من برنامج الصعيد تتكون من 4 مناطق صناعية في سوهاج وفي قنا منطقتين ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، وفي كل ديوان سيتواجد مكتب خاص بذلك للاستثمار، وسيعطى فرصة أكبر للتواصل وتحقيق معدلات استثمار أعلى.

وتعتمد المناطق الصناعية بالمحافظتين عن موارد تتميز بها كل محافظة على حده، والمسئول عن اختيار نوعية المشروعات هم المجتمع المدني وقيادات المحافظة، أولاد المحافظتين هم العاملين بتلك المنطقة الصناعية، لخلق فرص عمل لهم وبجانب منازلهم وهنا تدعم الوزارة فكرة "شغلك جنب بيتك" وتدعيم فكرة التنمية المستدامة والاقتصادية للمحافظة.

وخلال الشهرين الماضيين تم صرف 600 مليون جنيه، للبدء في تطوير تلك المناطق لسرعة إنجاز المشروعات، كا سيتم تعميم البرنامج على باقي محافظات الصعيد، وسيتم التنفيذ وفقًا عدد من المعايير والأولوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً