اعلان

قبل محمد صلاح.. لاعبون تعرضوا للعنصرية في الملاعب الأوروبية (فيديو وصور)

محمد صلاح

تعرض النجم المصري المحترف بصفوف فريق ليفربول، محمد صلاح، لبعض الهتافات العنصرية، أثناء مباراة فريقه الأخيرة ضد ويست هام يونايتد، في إطار الجولة الخامسة والعشرين من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز " بيرميرليج "، والتي انتهت بتعادل الفريقين إيجابيا بواقع هدف واحد لكل فريق.

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ظهرت فيه هتافات عنصرية ضد اللاعب المصري صاحب القدم اليسرى الذهبية، أثناء تنفيذه لإحدى الركلات الركنية، وكتب المستخدم الذي نشر الفيديو في حسابه بموقع " تويتر ": "ذهبت لمشاهدة مباراة ويستهام ضد ليفربول وشعرت بالغثيان مما سمعته، هؤلاء الناس لا يستحقون مكانا في مجتمعنا وليس في ملاعب كرة القدم فقط".

وفي تداعيات أزمة العنصرية ضد أفضل لاعب بانجلترا عن الموسم الماضي، فتحت إدارة ويستهام يونايتد تحقيقا في هذه القضية، كما أبلغت شرطة "متروبوليتان" في بريد إلكتروني أنها في عملية مراجعة لمقطع الفيديو، من أجل اتخاذ الإجراءات للازمة ضد مرتكب هذه الواقعة المُشينة.

وفي نفس الإطار، لا يعتبر نجم الريدز محمد صلاح، أول من يتعرض للهتافات العنصرية في الملاعب الأوروبية، فقد سبقت واقعة الفرعون المصري العديد من الحالات التي تعرض فيها مشاهير كرة القدم لهذا السلوك المُشين، حيث يسرد لكم " أهل مصر " فيما يلي أبرز تلك الحالات:

1- صامويل إيتو:

من أبرز اللاعبين الذين تعرضوا للهتافات العنصرية، كان الكاميروني صامويل إيتو مهاجم برشلونة السابق والذي أقدم على مغادرة الملعب خلال مباراة فريقه برشلونة أمام ريال سرقسطة، وبعد انتقاله من البرسا إلى إنتر ميلان وجهت جماهير كالياري الإيطالي هتافات عنصرية أخرى ضد اللاعب وهو ما قوبل بتغريم الجماهير 25 ألف يورو.

2- يايا توريه:

الإيفواري يايا توريه أحسن لاعب في القارة الإفريقية 4 مرات، تعرض هو الآخر لإهانات عنصرية عبارة عن " صرخات القردة " من جماهير سيسكا موسكو الروسي، خلال مباراة جمعت فريقه مانشستر سيتي بالفريق الروسي بدوري أبطال أوروبا عام 2013، ووقتها هدد توريه بمقاطعة اللاعبين الأفارقة لكأس العالم الذي أقيم بروسيا عام 2018 الماضي.

3- ماريو بالوتيلي:

يعد بالولتيلي أحد أكثر اللاعبين تعرضا للهتافات العنصرية، سواء خلال تواجده في إيطاليا رفقة إنتر ميلان أو اي سي ميلان أو عند تواجده في انجلترا رفقة مانشستر سيتي أو حتى مع المنتخب الوطني الإيطالي، وتعد مباراة الميلان وروما أحد أبرز الوقائع العنصرية التي تعرض لها اللاعب والتي خرج فيها عن شعوره وقام بالبكاء، وهو ما أدى لتغريم روما 50 ألف يورو.

4- زورو:

تعرض الإيفواري زورو في مبارة فريقه ضد نادي إنتر ميلان الإيطالي، لإهانات عنصرية تتمثل في الهتافات وحركات القرد من طرف جماهير النيراتزوري ماجعله يطالب بإيقاف اللقاء تماما لأنه تعرض لإهانة لا مثيل لها من طرف متطفلين همهم الوحيد جرح مشاعر الآخرين.

5- جيرارد أسامواه:

برغم حصوله على الجنسية الألمانية وتمثيله لمنتخب ألمانيا الأول، تعرض أسامواه لهتافات عنصرية من جماهير نادي هانزا روستوك الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، في بطولة كأس ألمانيا، إضافة لتقليد أصوات القردة كلما اقترب اللاعب من المدرجات.

6- تييري هنري:

صرح المهاجم الفرنسي المُعتزل تيري هنري، بأنه يكره العنصرية والاضطهاد فى الملاعب الأوروبية، خاصة ذلك التى يتعرض لها اللاعبون المسلمون وأصحاب البشرة السمراء، وقال أنه كان يعانى كغيره من اللاعبين من التمييز العنصري.

وعن أسوأ تجربة عنصرية مر بها قال: "كل شىء، البصق، عندما تذهب للعب ضربة ركنية، أسود، أسود قرد وسلالة القرود، الملعب كله كان يقول ذلك فى بعض الأحيان، ومن المفترض أن التزم الهدوء، لم أكن أفقد هدوئى، ولكن بعض اللاعبين يفعلون وأنا لا ألومهم لأن هذا حقا مؤلم".

7- ديديه دروجبا:

تعرض هداف كوت ديفوار ديديه دروجبا لهتافات عنصرية من جماهير فنربخشة التركي، عندما كان لاعبا بفريق جالاتا سراي خلال مباراة الفريقين في الدوري، وشهدت المباراة هتافات عنصرية من جماهير المنافس لنجم تشيلسي السابق، وهو ما دفعه للرد عليها بحدة في تصريحات سابقة.

8- مونتاري:

وجه نحو ثلاثة آلاف من مشجعي فيرونا هتافات وإهانات عنصرية لسولي مونتاري لاعب ميلان بتقليد أصوات القردة خلال المباراة التي فاز فيها ميلان 3/1 على استاد "بينتيجودي" عام 2014، وهو ما دفع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم لتوقيع غرامة 50 ألف يورو على نادي فيرونا.

9- كانوتيه:

لا يزال طرد المالي فريدريك عمر كانوتيه مهاجم إشبيلية في الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه أمام برشلونة، عالقا في الأذهان لا سيما وأن اللاعب عُرف دائما بانضباطه وأخلاقه العالية داخل الملاعب وخارجها، وكشفت تقارير إسبانية وقتها أن اللاعب تعرض لسب عنصري وديني أخرجه عن شعوره وتسببت بحصوله على بطاقة حمراء.

10- كاليدو كوليبالي:

تعرض نجم دفاع نادي نابولي ومنتخب السنغال كاليدو كوليبالي، لهتافات عنصرية شديدة في مباراة فريقه ضد فريق انتر ميلان في إطار مباريات الدوري الإيطالي، بسبب لون بشرته الداكنة، وذلك بعد تعرضه للطرد خلال المباراة، وشهدت الواقعة دعم من العديد من نجوم العالم السابقين والحاليين لقلب الدفاع المخضرم، وأولهم محمد صلاح، مستنكرين تلك التصرفات من بعض الجماهير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | هدف ملغي