اعلان

بولندا تستبعد إيران من "قمة الشرق الأوسط" بسبب توترات طهران مع الولايات المتحدة

قال نائب وزير الخارجية البولندي "بارتوش سيتشوكي"، اليوم الجمعة، إنه لم تتم دعوة إيران الى مؤتمر في الشرق الأوسط في "وارسو"، بسبب علاقاتها المتوترة مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك في حديثه لمحطة راديو "RMF FM "، حيث قال: "أصبح من الواضح أن دعوة إيران، كانت موضوعًا مغلقًا بسبب العلاقة الأمريكية الإيرانية السيئة".

وأضاف سيتشوكي: "سيكون الهدف موجها إلى مصادر عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وإن هذا المؤتمر مصمم لإطلاق عملية ستكون إيران في نهاية الأمر جزءً منها، لأن مصادر عدم الاستقرار هذه لا يمكن معالجتها بدون إيران".

ويشارك في استضافة مؤتمر الأسبوع المقبل، وزير الخارجية البولندي جاسيك تشوابوتوفيتش ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي قال في بادئ الأمر، إن الاجتماع الوزاري سيركز على الحد من "النفوذ الإيراني المزعزع للاستقرار".

ومن جانبه، انتقد وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف"، القمة ووصفها بأنها "سيرك ضد إيران"، في حين قالت روسيا إنها رفضت حضور حدث تم إعداده على عجل والذي عرض "مقاربة أحادية مبسطة" للمشكلة. وبالمثل، رفضت رئيسة السياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موجيريني، الحضور.

يذكر، حسبما أفادت تقارير، بأن الولايات المتحدة تراجعت عن خطة بناء تحالف عالمي ضد إيران في القمة بعد اعتراضات الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً