اعلان
اعلان

تحذيرات بشأن التطعيم ضد الديدان المعوية في المدارس.. هاني الناظر يكشف خطورة تداخل العقاقير الدوائية

أكد الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، أن التحذيرات التي أطلقها البعض من خطورة تناول عقار ميترونيدازول (فلاچيل) وعقار ميبندازول معا في نفس الوقت تحذيرات صحيحة، نتيجة التداخل الدوائي الذي قد يحدث بينهما ويؤدي إلى الإصابة بمشكلة جلدية خطيرة للغاية تعرف باسم متلازمة ستيفنز چونسون.

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية، أن عقار "ميبندازول" يستعمل لعلاج الديدان المعوية، والفلاچيل يستعمل لعلاج طفيل الأميبا والجيارديا.

وكان عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قد نشروا أن هذه الفترة هناك حملة تطعيم ضد الديدان في المدارس بشكل إجباري تتبع وزارة الصحة والسكان، ويتم فيها تطعيم الأطفال مادة الـMebendazole وهي مادة قوية جدا كطارد للديدان ولا يوجد فيها أي مشكلة، ولكن المشكلة في حالة أخذ الطفل من أي صيدلية مادة الـMetronidazole مثل امريزول وفلاجيل وفلاجيلات فورت في نفس فترة التطعيم لمدة أسبوع على الأقل، إذ وقتها يحدث تفاعل بينهما ما يتسبب في حالة مرضية اسمها Stevens-Johnson syndrome وهي عبارة عن تحلل في خلايا الجلد ولا علاج له ويسبب الوفاة، والمفترض تعريف أي طبيب أو صيدلي قبل إعطاء أي علاج لابنك انه حصل على التطعيم وممنوع عنه مادة الـmetronidazole.

من جانبه، قال الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إنه تم تقديم اجتهادات أكدها أطباء الأطفال والصيادلة، محذرين من أن حمله القضاء على الديدان الإجباريه علي تلاميذ المدارس والتطعيم به ماده اسمها (ميبيندازول) و(قد لو بنسبه بسيطه جدا جدا) تتفاعل مع ماده موجوده في عائله أدويه (فلاجيل وامريزول وأنواع أخرى) تسبب مشاكل كبرى وبالتالي يجب أن لا يتم إعطاء أي أدوية في فترة التطعيمات إلا من خلال الأطباء والصيادلة فقط.

وأشار إلى أن أقسام الصيدلة الإكليكينية في مستشفيات أحمد ماهر وأبو قير وقصر العيني ومعهد ناصر ومعهد المسالك الدوليه أكدوا في بيانات، الحديث عن تفاعلات الأدويه المستخدمة أثناء فترات التطعيم ضد الديدان.

كما نشر صورة أرشيفية بثتها منظمة الصحة سنه ٢٠٠٨ لطفل مصاب بمتلازمة (ستيفن جونسون) الذي يحدث إن حصل تفاعل الأدوية، مؤكدًا "أننا في انتظار وزارة الصحة منذ ٤ أيام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً