اعلان

الكويت يسعى للعثور على قبور المختطفين من قبل صدام حسين خلال حرب الخليج.. مجلس الأمن يدعم الخطة ويطالب العراق برفات 369 كويتي

صدام حسين
كتب : سها صلاح

سيحصل الكويت يوم الثلاثاء المقبل على دعم من مجلس الأمن الدولي ليطلب من العراق بذل المزيد للعثور على قبور مئات المواطنين والعديد من الأجانب الذين اختطفوا على يد قوات صدام حسين وقتلتهم خلال حرب الخليج 1990-1991.

وتأتي هذه الخطوة بعد 16 عاما من مطالبة الكويت آخر مرة لمجلس الأمن الدولي بالتدخل،ويهدف بيان صادر عن رئيس المجلس إلى إعادة تنشيط جهد استمر لفترة طويلة للعثور على رفات 369 كويتيًا ورعايا دول ثالثة ما زالوا مفقودين، وتم إرسال معظمهم إلى السجون في العراق عندما رفضوا التعاون مع قوات الاحتلال بعد غزو"صدام حسين".

ونفى صدام كل معرفة بالمحاولات المختفية والمحبطة للعثور عليهم بعد تحرير الكويت قبل 28 عاما هذا الشهر، وبعد الإطاحة به من السلطة في غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003، أدى التعاون بين الكويت وحكومة جديدة في بغداد واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى رفات 236 كويتيًا ومواطنين آخرين تم تحديدهم في عام 2004 .

لكن الاحباط قد نما في مدينة الكويت في الكيفية التي تم بها العثور على أي من بقايا 369 لا يزال في عداد المفقودين، وقد أخفقت الزيارات التي قامت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى العراق في السنوات الأخيرة في اكتشاف مكان وجود الضحايا ، كما ألقي باللوم أيضاً على سنوات من الاضطرابات السياسية داخل الإدارات المتعاقبة في العراق.

وكانت قضية المختفين - التي اعتبرت الموضوع الأكثر أهمية للمصلحة الوطنية للكويت هذا العام ، وهي الثانية كعضو غير دائم في مجلس الأمن - قد أثيرت في الماضي على مستوى عالٍ في الأمم المتحدة في عام 2003.

كما سيدعو البيان الصادر يوم الثلاثاء العراق إلى تعزيز جهوده لإعادة الممتلكات ، بما في ذلك بعض المحفوظات الوطنية الكويتية، التي نهبت خلال الغزو في عام 1990.

ويوضح مشروع نسخة من البيان، الذي اطلعت عليه صحيفة ذا ناشيونال ومن المتوقع أن يتم تبنيه دون أي معارضة ، ما يلي: "إن التأكد من مصير الأشخاص المفقودين وتقديم إجابات لأسرهم المكلومة يعتمد على الالتزام الثابت والعمل واتخاذ طرق جديدة ومبتكرة. لدفع القضية إلى الأمام.

" ويلاحظ مجلس الأمن مع الأسف أنه لا يزال هناك 369 حالة من المفقودين من الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة لا تزال دون حل وأنه لم يتم استخراج أي رفات بشرية منذ عام 2004".

تعززت العلاقات بين العراق والكويت في السنوات الأخيرة، حيث استضافت الكويت مؤتمراً دولياً في عام 2018 شهد تخصيص 30 مليار دولار لإعادة إعمار العراق بعد معركة دموية لتحرير الدولة من داعش.

كما زار الرئيس العراقي برهم صالح الكويت في نوفمبر من العام الماضي ، حاملاً معه شحنة من الوثائق تم انتشالها من المحفوظات المنهوبة، وتعتبر هذه الرحلة، بعد عملية تشكيل حكومية غير مكتملة لكنها غير كاملة في بغداد بعد انتخابات مايو الماضي،علامة إيجابية على أن العراق قد يكون قادراً على مضاعفة جهوده للعثور على رفات القتلى.

وقال مصدر في مجلس الأمن لـ " ذا ناشيونال ": "يحاول أعضاء المجلس دفع هذه القضية إلى الأمام، وما زالت العائلات الكويتية لا تعرف ما حدث لعائلاتهم ، بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من اختطافهم ".

وخلال إحاطة للمجلس حول العراق الأسبوع الماضي، قال ممثل الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي إنه من المهم الاعتراف بأن بلاده أدركت أن العراق في عام 2019 لم يكن عام 1990.

وكان 605 شخصا اختطفوا معظمهم من المدنيين، قد أثبتت الأبحاث أن العدد يضم حوالي 120 طالبًا و 50 مراهقًا وثلاث ممرضات على الأقل، وقد تم اتخاذهم بصورة غير عادلة بسبب تعاملهم مع الجرحى الكويتيين.

استناداً إلى شهادة من المسؤولين في عهد صدام، يُعتقد أن العديد منهم قد نُقلوا إلى سجون تحت الأرض في بغداد، والأسرى لم يسمعوا من جديد.

وانتهى احتلال الكويت لمدة سبعة أشهر للكويت في فبراير 1991 ، بعد استخدام القوة من قبل الأمم المتحدة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل