اعلان

ترامب: أخطط للقاء الرئيس الصيني لاتمام الاتفاق

كتب : وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، إنه يخطط للقاء نظيره الصيني شي جين بينغ، للتوقيع على اتفاقية تجارية، في حال تحقيق تقدم إضافي في المفاوضات بين البلدين.

والثلاثاء الماضي، انطلقت جولة جديدة من المحادثات التجارية بين مسؤولين بارزين من الجانبين الأمريكي والصيني، على مدار 4 أيام، لتسوية النزاع التجاري المندلع بين الطرفين في مارس 2018.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن الولايات المتحدة حققت تقدما جوهريا في المحادثات مع الصين بشأن قضايا هيكلية، بما في ذلك حماية الملكية الفكرية، ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات، والعملة، وقضايا أخرى كثيرة.

ووصف المحادثات الذي أجراها مفاوضون أمريكيون مع الجانب الصيني بالعاصمة واشنطن بـ"المثمرة للغاية".

وأضاف ترامب أنه نتيجة لتلك المحادثات، فقد "قرر تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ مطلع مارس المقبل".

وتابع: "اذا افترضنا أن الجانبين سيتحركان إلى الأمام في المفاوضات، فسنخطط لعقد قمة على المستوى الرئاسي، أنا وشي جين في مارلاغو (فلوريدا)، للتوصل إلى اتفاق".

ولم يحدّد ترامب موعدا دقيقا للقاء، إلا أنه قال "ستكون عطلة نهاية الأسبوع جيدة جدا بالنسبة للولايات المتحدة والصين".

وفي تصريحات سابقة، أعلن ترامب زيادة رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، من 10 بالمائة إلى 25 بالمائة، بحلول مطلع الشهر المقبل، في حال عدم تسوية الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي وقت سابق، الإثنين، قال ترامب خلال اجتماع مع حكام ولايات أمريكية في البيت الأبيض، إنه يتوقع أن يستأنف المفاوضون من الجانبين الأمريكي والصيني عملهم بسرعة.

وتابع، في تصريحات نقلها إعلام أمريكي: "سنعقد قمة أخرى".

وتطلب واشنطن من الصين الحفاظ على قيمة "اليوان" مستقرة، لتحييد أي جهد من جانب بكين لخفض قيمة عملتها لمواجهة الرسوم الجمركية الأمريكية.

وتراجعت وتيرة الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، منذ ديسمبر 2018، بإعلانهما هدنة لمدة 90 يوما، تتخللتها مفاوضات مشتركة للوصول إلى أرضية مناسبة للمبادلات التجارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة