اعلان

رفع "القوة القاهرة" عن حقل الشرارة النفطي فى ليبيا

كتب : وكالات

توصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط "مصطفى صنع الله"، إلى اتفاق لرفع حالة القوة القاهرة عن حقل "الشرارة" النفطي الأكبر في البلاد، جاء ذلك على هامش زيارة السراج، و"صنع الله"، للعاصمة الإماراتية أبوظبي، الثلاثاء، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للسراج.

ولم يوضح البيان، ما إذا كان السراج وصنع الله، شارك قائد القوات المسيطرة على الشرق الليبي، خليفة حفتر، في هذا الاتفاق، خاصة وأن قواته أحكمت مؤخرا قبضتها على حقل الشرارة.

لكن وسائل إعلام محلية، ذكرت أن حفتر، وصل الإثنين إلى أبوظبي، وغادرها الثلاثاء، حيث رفض مقابلة السراج، بعد إصرار الأخير، على وضع المؤسسة العسكرية تحت سلطة مدنية، دون أن ترشح أي تفاصيل رسمية في هذا الخصوص.

ومساء الإثنين، وصل السراج، أبوظبي، قادما من شرم الشيخ في مصر، عقب مشاركته في القمة العربية الأوروبية، وفي نفس اليوم وصل "صنع الله" العاصمة الإماراتية.

وأعلنت مؤسسة النفط، منذ ديسمبر 2018، "حالة القوة القاهرة" في الحقل، ما يعني وقف عمليات الإنتاج، لحين وضع ترتيبات أمنية جديدة، جراء وجود جماعات مسلحة واحتجاجات.

ورغم سيطرة قوات خليفة حفتر، على حقل "الشرارة" منذ أيام، إلا أن مؤسسة النفط أشارت إلى أنّه "لا مجال لاستئناف العمليات ما لم يتم إعادة إحلال الأمن في الحقل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رويترز: إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم