اعلان
اعلان

إنجازات تتحدث عن نفسها.. 5 مشروعات عملاقة أتمها اللواء كامل الوزير على أكمل وجه (صور)

كتب : محمد سعد

تأيد كبير، عم مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عقب الإعلان عن تولي اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مهام وزارة النقل، خلفًا للدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق.

ومع تولي "الوزير" حقبة النقل، تلقي "أهل مصر" الضوء على المشروعات العملاقة التى أتمها اللواء كامل الوزير، على أكمل وجه نستعرضها خلال السطور التالية:

1- مشروع حفر قناة السويس الجديدة:

أشرف "الوزير" بشكل مباشر على حفر قناة السويس الجديدة، من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 طبقًا للترقيم الكيلو متري للقناة، حيث تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

ويهدف المشروع إلى السماح باستيعاب السفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة بنسبة 259%.

2- تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة:

وتعد هضبة الجلالة، أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة التى بدأها الرئيس السيسي، وأشرفت على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمعاونة القطاع المدني. ويتضمن المشروع مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق "العين السخنة- الزعفرانة" الذي يشق جبل الجلالة، وتقع المدينة شرق النيل وغرب خليج السويس، بين العين السخنة والزعفرانة، حيث تعتبر تحدي هندسي بسبب الطبيعة الجبلية وتقام على 17 ألف فدان وعلى ارتفاع 700 متر عن سطح البحر، وستصل المياه العذبة إلى المدينة عن طريق تحلية مياه البحر.

اقرأ أيضًا.. من هو كامل الوزير الذى تطالب صفحات التواصل الاجتماعي به وزيرًا للنقل (بروفايل)

3- حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد

الانجازات لا تتوقف، فقطار العمل لا مازل يسير، بالفعل نجح الهيئة الهندسية للقوات المسحلة في انجاز مشروعالقناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 كيلو متر مربع، ميناء شرق بورسعيد، والذى تسعى الهيئة الاقتصادية منذ قرار إنشائها فى عام 2015 إلى تعزيز قدراته التنافسية وجعله واحدًا من أفضل الموانئ ليس فقط فى منطقة شرق المتوسط بل البحر المتوسط بأكمله. ونجحت الهيئة الهندسية للقوات المسحلة، فى إعادة استغلال مساحة 8 كم مربع من إجمالى المساحة الأرضية للميناء، وذلك من خلال توقيع تعاقدات مع شركات عالمية لتشغيل تلك المساحات، والتى تمثل المساحات الخلفية للأرصفة بالمرحلة الأولى التى تم الانتهاء منها بنسبة 100%.

4- محور روض الفرج:

وفي السياق نفسع عملت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تحت رئاسة اللواء كامل الوزير، على إنشاء اتمام مشروع محور روض الفرج على طول 29 كم من الطريق الدائرى بمنطقة بشتيل موازيًا لمحور 26 يوليو، متقاطعًا مع طريق المنصورية، حيث يمر أمام الشيخ زايد وأكتوبر حتى يتقاطع مع طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوي في الكيلو 39 بعد معسكر الأمن المركزى، ويستمر المحور فى مرحلته الثانية بطول 30 كم من الكيلو 39 متوجهًا نحو الضبعة، حيث يتقاطع مع الطريق الدائرى الإقليمي، ثم يمر بمدينة العلمين وسيدى عبد الرحمن وصولًا إلى مدينة الضبعة.

5- كوبري سندوب

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، كوبري سندوب العلوي، والذي بلغت تكلفته 640 مليون جنيه، ويتكون الكوبري من عدة طوابق، الأول علوى وتبلغ مساحته 25 ألف و100 متر يضم حارتين مروريتين عرضها 9 أمتار، والمستوى الثاني بارتفاع 188 مترا ومساحته الإنشائية 36 ألف متر مربع، كما يبلغ مساحة الطريق السطحي أعلى المزلقان، المستخدمة لخدمة الكوبرى 23 ألفا و580 مترا، يضم حارتين مروريتين بعرض 6 أمتار.

     

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل