اعلان

محافظ المنيا يناقش المشاريع المقترحة للافتتاح في مئوية العيد القومي للمحافظة (صور)

محافظ المنيا يناقش المشاريع المقترحة

ناقش اللواء قاسم حسين محافظ المنيا عددا من المشروعات التي سيتم افتتاحها خلال العيد القومي للمحافظة، والذي يوافق 18 مارس الجاري، حيث ناقش المحافظ المشروعات المقترحة، والتي سيتم إدراجها ضمن البرنامج على مستوى المراكز التسعة والمنطقة الصناعية.

100 عام على العيد القومي للمنيا

وقال المحافظ إن الاحتفال هذا العام سيكون مختلفا ومتميزا،نظرا لمرور 100 عام على العيد القومي، حيث ستكون مئوية تليق بتاريخ ومكانة المحافظة، ولتكون تعبيراً حقيقياً عن حب المنيا.

بدء الفعاليات الرسمية 18 مارس 

وأضاف المحافظ أن الفعاليات الرسمية ستبدأ يوم 18 مارس، بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري، واستعراض طابور عرض رياضي لمديريات الخدمات، بمشاركة مديرية الأمن، وعربات الزهور للوحدات المحلية والفرق المشاركة.

و ستتضمن المشروعات التي سيتم افتتاحها مشروع الصرف الصحي بعمارات الأوقاف بماقوسة بتكلفة 50 مليون جنيه وكذلك افتتاح توسعات محطة معالجة صرف صحي بمركز العدوة بتكلفة 35 مليون جنيه ، وافتتاح مشروع "شارع مصر" بمدينة المنيا، والمرحلة الأولى لتطوير كورنيش النيل و5 مصانع بالمنطقة الصناعية ، وعدد من المدارس ومراكز الشباب والكباري وأعمال الرصف وتطوير مداخل المدن ومبانٍ إدارية .

مقاومة الاحتلال البريطاني 1919

ويعد 18 مارس تاريخاً وحدثاً هاماً على أرض محافظة المنيا عروس الصعيد، ففي صباح 10 مارس 1919 اشتعلت الثورة في جميع أرجاء محافظة المنيا، وخرجت جموع الشعب تهتف ضد جنود الاحتلال البريطاني، وتشكلت لجنة وطنية من 25 عضواً يمثلون جميع طوائف الشعب وأنشأت لها فروعاً في مراكز المحافظة والقرى لحفظ الأمن وسلامة المرافق العامة والخاصة.

مهاجمة قطار العسكريين الإنجليز

وكانت الثورة أشد ما تكون عنفاً وقوة يوم 18 مارس 1919 بمدينة ديرمواس ، عندما تزعم المهندس خليل أبوزيد الثورة، وهاجم الأهالي القطار الذي كان يقل مجموعة من العسكريين الإنجليز وقتلوا من فيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً