اعلان

في اليوم العالمي للمرأة.. ثلاث فنانات غيرن في التاريخ الفني أبرزهن أم كلثوم

اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم اليوم الجمعة 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، والذي يعكس مدى احترام الشعوب لكيان المرأة وتقدير دورها في مسيرة الحب والعطاء في العمل الاقتصادي والاجتماعي، لاسيما وأن المرأة دائماً ما تترك بصمات مميزة في شتى المجلات على جميع الأصعدة، وهو ما يظهر جلياً في الوسط الفني الذي امتزج بالمواهب النسائية التي أثرت بشكل كبير في رفعته، وتركت بصمة تاريخية عبر سنوات قدمت خلالها كل غالٍ ونفيس؛ لتسطر ملحمة فنية ما زال لها صداها إلى الآن. من هنا نستعرض لكم فنانات أثرت في التاريخ السينمائي المصري.

أم كلثوم

تعتبر سيدة الغناء العربي أم كلثوم من أشهر المطربات في الوطن العربي، حيث ذاع صيتها بصورة كبيرة، بعد أن قدمت مجموعة من الأغاني التي حفرت بحروف من ذهب في التاريخ الغنائي العربي، وأصبحت من أبرز مطربي القرن العشرين. ولدت بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر عام 1898، دعمت القوات المسلحة مادياً، وهو ما جعلها تكثف عدد حفلاتها في الوطن العربي وصولاً إلى فرنسا وتخصيص دخل تلك الحفلات لصالح الجيش.

سعاد حسني

قدمت السندريلا سعاد حسني الكثير من الأعمال السينمائية التي عكست موهبتها الكبيرة في التمثيل والغناء، وأصبحت من أفضل فنانات القرن العشرين؛ نظراً لأدوارها المتنوعة التي قدمتها وتركت بصمة إلى وقتنا هذا. ولدت السندريلا في 26 يناير عام 1943 بالقاهرة، وحصلت على العديد من الجوائز وكرمها الرئيس الراحل أنور السادات.

تحية كاريوكا

عرفت الفنانة تحية كاريوكا بأنها آخر عظماء الرقص الشرقي. قدمت الكثير من الأعمال الفنية الناجحة التي ما زال الجميع يتذكرها إلى الآن. لم يقتصر دورها على الفن، بل لعبت دورا في السياسة عندما ساعدت محمد أنور السادات في هروبه من الإنجليز قبل أن يصبح رئيسا لمصر، تزوجت من أحد الضباط الأحرار وتم القبض عليها بتهمة توزيع المنشورات لمساعدة زوجها على قلب نظام الحكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة