اعلان

حروب الجيل الرابع في اللقاء المفتوح بجامعة عين شمس.. صور

اللقاء المفتوح بجامعة عين شمس
كتب : منى حسن

افتتح الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب فعاليات اللقاء المفتوح مع فضيلة الشيخ أحمد ترك أحد علماء الأزهر الشريف و رئيس مركز بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف بحضور الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية و الدكتور تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و سحر مجاهد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب وطارق أحمد مدير إدارة الاتحادات والأسر الطلابية وأشرف خالد رئيس اتحاد الطلاب و لفيف من طلاب مختلف الكليات.

وفي كلمته أكد عبد الفتاح سعود حرص جامعة عين شمس على فتح كافة نوافذ المعرفة والثقافة لأبنائها الطلاب وإقامة الفعاليات الثقافية التي تتيح فرصة لقاء الشباب مع ذوي الفكر والثقافة بما يحقق التواصل الإيجابي ويفتح قنوات الحوار مع الشباب.

مشيراً إلي أهمية الحوار مع الشباب بناة الغد ورجال المستقبل والرد بشفافية ووضوح على كل ما يدور في أذهانهم من تساؤلات ؛ بما يمكن من مواجهة الأفكار المغلوطة و الهدامة ودرء الشائعات و إستجلاء الحقائق.

حروب الجيل الرابع

و خلال كلمته إستعرض الشيخ أحمد ترك أنواع وأشكال الحروب ، مركزاً على ما نعيشه حالياً من حروب الجيل الرابع والتي تقوم على ركائز أساسية تتمثل في (الحرب بالإكراه، إفشال الدولة ، زعزعة الاستقرار ، ثم فرض واقع جديد ). و تناول علاقة الدين بالحرب مشيراً إلى أن هناك حروب ضد الدين وأخرى حروب تطرف بالدين.

وقال إن الجماعات الإرهابية التي تتاجر بإسم الدين تستخدم مداخل نفسية ودينية وعقائدية ، ضارباً أمثلة بما يحاك لإعادة هندسة العقول بهدف السيطرة عليها .

نصائح للشباب 

ووجه عدد من النصائح للشباب أهمها عدم الإنسياق وراء أية أفكار مغلوطة أو شائعات هدامة ، بل عليه إعمال العقل والبحث و الإستفسار من ذوي العلم والخبرة وصولاً للحقيقة. لافتاً إلي تطويع الوسائل التكنولوجية الحديثة و التأثيرات الإعلامية لإثارة الفتن. 

القوى الذكية

و أكد أن ذكر مصر في القرآن يضمن لها البقاء ، مؤكداً إستخدام مصر للقوى الناعمة بجانب القوى الذكية الخشنة يجعلها تسير بخطى ثابتة باعتبارها أقدم دولة في الوجود .

وطالبهم بالنظر للمستقبل و العمل من أجل أن يكون عنصراً مؤثراً في تنمية الوطن و تقدمه.

أعقب ذلك فتح باب الحوار و طرح الأسئلة من الطلاب .

و اختتم اللقاء بتكريم عبد الفتاح سعود لفضيلة الشيخ أحمد ترك و إهدائه درع الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً