اعلان

دفتر أحوال المحاكم: متهمو إرهاب مطعم كنتاكي.. المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين في قضية اغتيال النائب العام المساعد

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة، ومنها ثاني جلسات محاكمة عاملين لاتهامهم بالاتجار في البشر بالسلام أول، الحكم على المتهمين في قضية "إرهاب مطعم كنتاكي"، استكمال محاكمة المتهمين بـ "تفجير أبراج الضغط العالي"، المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين في قضية "اغتيال النائب العام المساعد".

استكمال محاكمة المتهمين بـ "تفجير أبراج الضغط العالي"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 45 متهما من بينهم 10 هاربون، في جلسة محاكمتهم في القضية 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميا بـ "خلية تفجير أبراج الضغط العالي". تعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وسكرتارية أيمن القاضي.

تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن

كانت النيابة وجهت للمتهمين، اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة.

المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين في قضية "اغتيال النائب العام المساعد"

تستكمل المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 304 متهمين في قضية حركة "حسم" وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "محاولة اغتيال النائب العام المساعد".

17 عملية إرهابية

تضم القضية 17 عملية إرهابية وأكد بعض المتهمين خلال التحقيقات بأنهم انتهجوا مسلك العنف عن طريق ما أسموه "العمليات النوعية" التي تستهدف المنشآت العامة والحيوية بالدولة والعاملين بها، جاء سعيا منهم لتحقيق أغراض الجماعة بإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد.

محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة

اعترف المتهمون تفاصيل عمليتي التخطيط والتنفيذ لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، نظرا لما أسموه بالتحقيقات "تعديه اللفظي الدائم على جماعة الإخوان وأعضائها، وافتائه بجواز قتلهم وإهدار دمهم"، مشيرين إلى أنهم قاموا برصد محل سكنه عدة مرات، وتم الاتفاق على أن يكون التنفيذ في 5 أغسطس 2016 من خلال إطلاق الرصاص عليه.

تفاصيل محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة

وأشاروا إلى أنهم في يوم التنفيذ المتفق عليه تم توزيع الأسلحة النارية على العناصر المكلفة بإطلاق النيران على الدكتور علي جمعة، وتم تكليف أحد العناصر بتصوير العملية، وقاموا بتوزيع أنفسهم على سيارتين، حيث تمركزت السيارة الأولى بالشارع المقابل لمسجد "فاضل" المجاور لمسكن مفتي الجمهورية السابق، فيما تمركزت السيارة الأخرى في الجهة المقابلة لمسكنه خلف أحد المباني تحت الإنشاء متربصة لظهوره.

إطلاق وابل من الأعيرة النارية

وأقر بعض المتهمين بأنه في غضون الساعة 12 ظهرا، ظهر الدكتور علي جمعة في مرمى المجموعتين حال توجهه برفقة الحرس الخاص به من مسكنه مترجلين لمسجد "فاضل" لأداء صلاة الجمعة، وما إن أبصروه حتى ترجل عنصران مهرولين تجاهه، وأطلقا تجاهه وابلا من الأعيرة النارية من البنادق الآلية التي كانت بحوزتهم.. كما أطلق عنصران آخران من الجهة الأخرى رصاص بنادقهم تجاه المفتي السابق، قاصدين جميعا من ذلك قتله، غير أن تلك الأعيرة النارية لم تصبه لعدم إحكامهم التصويب، ففروا من محل الواقعة، وأعقب ذلك تبنى حركة "حسم" تلك الواقعة.

استخدام سيارة مفخخة

وجاءت اعترافات المتهمين بتنفيذ واقعة الشروع في قتل المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، باستخدام سيارة مفخخة، موضحين أنهم رصدوا موكبه لمدة أسبوع، حيث وقفوا على مواقيت تحركاته والطرق التي يسلكها الموكب من منزله بالقاهرة الجديدة إلى مقر مكتب النائب العام الكائن بجوار مدينة الرحاب، كما وقفوا من خلال الرصد على النقاط التي يمكن فيها استهداف الموكب.

ثاني جلسات محاكمة عاملين متهمين بالاتجار في البشر بـ السلام أول

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة عاملين اثنين متهمان بالاتجار في البشر بمنطقة السلام أول. تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي وعلي مختار وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف.

الاتجار بالبشر

كشف قرار الإحالة الصادر من نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار أحمد حنفي في القضية رقم 1393 لسنة 2018 جنايات السلام أول قيام المتهمين محمد زكريا ، عامل ،و محمد عصام ، عامل بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بأن تعاملوا مع أشخاص طبيعيين وهم الأطفال عبد الله أنور ، و إبراهيم محمد، وعبد العال أحمد ،و أحمد محمد ،و عبد الرحمن أحمد ، و محمد أحمد بقصد استغلالهم في أعمال التسول إذ اتفق المتهمان علي استقطاب الأطفال المجني عليهم لممارسة أعمال التسول ونفاذا لاتفاقهم الإجرامي أوعزوا للمجني عليهم بالقيام بتلك الأعمال بمنطقة "أبو رجيلة" محل الضبط لصالحهم وتمكنوا بهذه الوسيلة من استغلالهم علي النحو الوارد بالتحقيقات

هتك عرض طفلين

أضاف قرار الإحالة قيام المتهم الأول بهتك عرض طفلين، وهما عبد الله أنور ،و إبراهيم محمد واللذين لم يبلغا ثمانية عشر عاما ميلاديا كاملا بالقوة بأن اصطحبهما عنوة لمكان الواقعة.

واستمعت النيابة العامة إلي أقوال الطفلين عبد الله أنور، 17 سنة، و إبراهيم محمد ، 16 سنة، وقالا إنه حال قيامهما بأعمال التسول تعرفا علي المتهم الأول وسخرهما لأعمال التسول لصالحه وأضافا بقيامه بالتعدي الجنسي عليهما.

الحكم على المتهمين في قضية "إرهاب مطعم كنتاكي"

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، حكمها على 4 متهمين بينهم 3 هاربون في أحداث إرهاب "مطعم كنتاكي" بالهرم. تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي محمود وعمرو سعيد قنديل بسكرتارية حمدي الشناوي.

قتل كل من يتصادف وجوده داخل مطعم كنتاكي

ترجع وقائع القضية إلى 27 يناير 2015 بدائرة قسم الهرم محافظة الجيزة، حيث قام المتهمون مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل كل من يتصادف وجوده داخل مطعم كنتاكي، وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء، وتوجهوا إلى المطعم الذي يرتاده العامة، وأطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية والخرطوش وأدوات تستعمل فى الاعتداء على الأشخاص، قاصدين تنفيذ غرض إرهابي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً