اعلان

الشرطة الهولندية تعتقل المشتبه به بعد مقتل ثلاثة بالرصاص في الترام

ألقت الشرطة الهولندية يوم الاثنين القبض على مشتبه به تركي الأصل بسبب إطلاق النار على الترام في أوتريخت والذي خلف ثلاثة قتلى فيما وصفه المسؤولون بأنه هجوم إرهابي محتمل.

وكانت الشرطة قد أطلقت في وقت سابق عملية مطاردة ضخمة لجوكمن تانيس ، 37 عامًا ، وأصدرت صورة للمسلح المشتبه فيه وحذرت الجمهور من الاقتراب منه في أعقاب الهجوم ، الذي أصيب فيه خمسة أشخاص آخرين.

تم إغلاق المساجد والمدارس في جميع أنحاء رابع أكبر مدينة في هولندا بعد إراقة الدماء ، قبل أن يحاصر ضباط مدججون بالسلاح مبنى واعتقلوه.

وقالت السلطات الهولندية إنها لا تزال تحقق في دوافع إرهابية محتملة لعملية إطلاق النار ، لكن رئيس الوزراء مارك روتي قال إنهم "لا يمكنهم استبعاد" الدوافع الأخرى ، بما في ذلك النزاع العائلي.

وقال روب فان بري قائد شرطة أوتريخت في مؤتمر صحفي دراماتيكي بعد ثوان من تسليمه ورقة تتضمن أنباء عن الاعتقال "لقد سمعنا للتو أن المشتبه فيه الذي نبحث عنه قد تم اعتقاله".

وقال رئيس بلدية المدينة جان فان زانين في المؤتمر الصحفي نفسه إنه "يوم أسود لأوترخت" ، في حين قال ضابط الادعاء روتجر جيوكن "يبدو أن ما نتعامل معه هو دافع إرهابي".

بدأت الدراما عندما اندلع إطلاق النار على الترام بالقرب من ميدان 24 أكتوبر ، مما أدى إلى فرار الناس من الترام وإثارة استجابة الشرطة الضخمة.

وقال أحد الشهود لهيئة الإذاعة الوطنية إنهم رأوا امرأة مصابة تنفد من الترام ملطخة بالدماء على يديها وثيابها ثم سقطت على الأرض.

وقال الشاهد الذي لم يكشف عن اسمه لمحطة الإذاعة "أحضرتها إلى سيارتي وساعدتها. وعندما وصلت الشرطة ، كانت فاقد الوعي".

ويمكن في وقت لاحق رؤية جثة مغطاة بصفائح بيضاء ملقاة على مسارات الترام.

ثم شنت الشرطة عملية مطاردة واسعة النطاق يُعتقد خلالها أن المسلح المشتبه فيه قد اختطف سيارة رينو كليو قبل أن يتم القبض عليه بعد حوالي سبع ساعات ، على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات من موقع الهجوم.

كانت قوات الأمن في حالة تأهب قصوى في المطارات والمباني الحكومية الأخرى في أعقاب الهجوم ، الذي جاء بعد أيام فقط من مقتل 50 شخصًا في مساجد في نيوزيلندا في حالة من الهياج من قبل زعيم تفوق أبيض مزعوم.

وقال بيتر هولاببيرج ، رئيس مكافحة الإرهاب الوطني الهولندي ، إن السلطات خفضت التهديد الإرهابي في أوترخت من أعلى المستويات بعد "القبض على المشتبه به الرئيسي بسبب إطلاق النار".

وقال روت بعد ذلك إن هولندا "لن تتخلى أبداً عن التعصب".

وقال في مؤتمر صحفي في لاهاي "هناك العديد من الأسئلة والشائعات". "ما هو الدافع ، الإرهابي أو غيره ، لا نعرفه بعد ، لكن لا يمكننا استبعاد أي شيء."

وأضاف روتي ، الذي طلب أن تُرفع الأعلام يوم الأربعاء ، أن "الشعور بالرعب والكفر يسود على الأحداث الرهيبة اليوم".

وقال روتي إن الانتخابات المحلية التي ستحدد تشكيلة مجلس الشيوخ الهولندي ستستمر يوم الأربعاء. الأحزاب السياسية أوقفت حملتها الانتخابية يوم الاثنين بسبب الهجوم.

ومع تحول التركيز إلى المهاجم المزعوم ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن وكالة الاستخبارات في بلاده "تدرس الأمر" ، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال أردوغان لقناة أولك تي في "البعض يقول إنها مسألة عائلية ، والبعض يقول إنه هجوم إرهابي ... وكالة استخباراتنا تنظر في الأمر. لم أتحدث إلى رئيس مخابراتنا بعد".

ونقلت وكالة "دي إتش إيه" التركية عن والده قوله إن والد المشتبه به ، محمد تانيس ، قال إن ابنه "يجب أن يعاقب" إذا ثبت مسؤوليته.

قال إنه فقد الاتصال مع ابنه بعد عودته إلى وطنه في عام 2008 بعد طلاق زوجته ، حسبما ذكرت هيئة الصحة بدبي. بقيت في هولندا مع جوكمن.

قالت الشرطة الهولندية إن جوكمن تانيس كان معروفًا لهم بينما ذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية أنه كان في المحكمة في قضية اغتصاب قبل أسبوعين.

لقد تجنبت هولندا إلى حد كبير نوع الهجمات التي هزت أقرب جيرانها الأوروبيين في السنوات القليلة الماضية ، ولكن كانت هناك سلسلة من المخاوف الأخيرة.

قدم مايك بومبو ، وزير الخارجية الأمريكي ، تعاطفه مع الهجوم بينما كان يخاطب حدثًا تجاريًا في ولاية كانساس مسقط رأسه والذي شارك في استضافته مع هولندا.

وقال بومبيو ، الذي من المقرر أن يحضر قمة ريادة الأعمال في لاهاي في يونيو: "تقف أميركا معك. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لمساعدتك في هذا الوقت المأساوي المأساوي".

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن الاتحاد الأوروبي "يقف إلى جانب هولندا وشعبها في هذه الأوقات العصيبة".

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إن الأمر "يتعلق بشكل كبير بالأخبار عن قيام مسلح بإطلاق النار على الترام في أوتريخت ، ولا شك في أن الأبرياء يواصلون يومهم".

في أغسطس / آب ، طعن أفغاني يبلغ من العمر 19 عامًا يحمل تصريح إقامة ألمانيًا وأصاب سائحين أمريكيين في محطة أمستردام المركزية قبل إطلاق النار عليهما وجرحهما.

في سبتمبر ، قال محققون هولنديون إنهم اعتقلوا سبعة أشخاص وأحبطوا "هجومًا كبيرًا" على المدنيين في حدث كبير في هولندا.

في يونيو / حزيران ، قُبض على اثنين من المشتبهين بالإرهاب أثناء اقترابهما من تنفيذ هجمات ، بما في ذلك على جسر مبدع في روتردام وفرنسا ، حسبما قال المدعون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟