اعلان

بـ200 قافلة طبية سنويًا.. الجامعات المصرية تشارك في تطوير العشوائيات ضمن مبادرة "حياة كريمة"

كتب : منى حسن

تحظى الجامعات المصرية بدور فعال في المشاركة المجتمعية، والمساهمة في تطوير العشوائيات بمختلف محافظات مصر، وشاركت 15 جامعة في تطوير بعض الأماكن العشوائية المحيطة بها، تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "حياة كريمة"، للفئات الأكثر احتياجًا.

"أهل مصر" ترصد مساهمة الجامعات تحت مظلة وزارة التعليم العالي، في تطوير العشوائيات، على النحو التالي:-

شاركت 15 جامعة في مبادرات المحافظات في تجميل وتطوير العشوائيات المحيطة بها، واختيار منطقة محددة ووضع خطة لتطويرها بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات، وبالتعاون مع رجال الأعمال والمحافظة، وتم إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات الفنية لتطوير العشوائيات، بالإضافة إلى توجيه مشروعات تخرج الطلاب بالجامعات، والتي اشتملت على أعمال الرفع وإعداد الخطط ومشروعات التنمية والتطوير، وذك تحت إشراف أساتذة التخطيط العمراني.

وقامت العديد من الجامعات بتوقيع بروتوكولات تعاون مع المحافظات المختصة وصندوق تطوير العشوائيات وأحد البنوك، والتي في إطارها تم إعداد دراسات ديموجرافية، لواقع السكان في الأماكن المختارة.

200 قافلة طبية من الجامعات سنويًا

وفقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، فإنه تم رصد 200 قافلة طبية تنظمها الجامعات المصرية سنويًا، تستهدف مساعدة آلاف المرضى من محدودي الدخل، وتقديم العلاج لهم بالمجان، بالإضافة إلى تنظيم ندوات تثقيفية وصحية للسيدات عن خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

قوافل طبية وتدريب عمالة بجامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تشارك بكافة المبادرات التي تطلقها القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الجامعة قامت بجولات للعدد من المحافظات بقوافل طبية، للمشاركة في مكافحة هذه الأمراض.

وأضاف الخشت، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن عمل الجامعة، سيشمل القوافل الطبية ومحو الأمية، وتطوير القرى الأكثر احتياجًا، وتدريب العمالة وتدريب المهنيين ورفع الوعي الصحي، ورفع كفاءة بعض المدارس، والتدريب على المشروعات الصغيرة ودراسات الجدوى وغيرها.

جامعة عين شمس تشارك بدعم الطلاب غير القادرين وأصحاب الأمراض المزمنة

بدورها تبنت جامعة عين شمس، المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي "حياة كريمة"، بتقديم خدمات قابلة للتحقيق والتنفيذ، وفق ما توجه له القيادة السياسية.

وقال الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن ملف دعم الطلاب غير القادرين، وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الطلاب أصحاب الأمراض المزمنة، من أولويات خطته لتطوير القطاع.

وأشار سعود لــ"أهل مصر، إلى أن الجامعة تعمل بخطة محكمة تسير عليها، لتنفيذ دورها المجتمعي، موضحًا أن الجامعة تنظر إلى الأسر الأكثر احتياجًا وكيفية مساعدتهم وفقًا لإمكاناتها.

جامعة حلوان: تطوير المناطق العشوائية المحيطة بالجامعة

وتبنت جامعة حلوان مشروع تطوير العشوائيات والمناطق المحيطة بالجامعة، مثل تطوير منطقة عزبة الوالدة وبعض المناطق العشوائية المحيطة بالجامعة، وذلك في مجال التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني للتوسع في تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة.

وحول محور الرعاية الصحية أعلنت الجامعة تقديم خدمات طبية وعمليات جراحية، من خلال إشراف جامعة حلوان الطبي على مستشفى 15 مايو النموذجي، وكذلك مستشفى بدر، بالإضافة إلى مشاركة الجامعة في المبادرات الأخيرة التي أطلقتها القيادة السياسية، ومنها مبادرة 100 مليون صحة، ومكافحة فيروس سي من أجل تفعيل الدور الصحي للجامعة، والذي أكد عليه الرئيس في مبادرته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً