اعلان

بعد حادث محطة مصر.. طلاب هندسة منوف يبتكرون جهازًا للحد من الحوادث وتأخير القطارات (فيديو)

«حوادث قطارات.. زحامٌ في كل مكان.. تعطل قطارات داخل المحطات.. تأخر أخرى عن موعدها المحدد»، هكذا رأى مجموعة من طلاب كلية الهندسة الإلكترونية بمدينة منوف، التابعة لمحافظة المنوفية، حال قطارات جمهورية مصر العربية، فسعوا في جعل القطارات تستخدم بصورة بسيطة للغاية.

في البداية يقول، محمود معروف، أحد الطلاب المبتكرين، المشروع عبارة عن جهاز يوضع في القطار يمثل Gps، وذلك لمعرفة المكان الفعلي للقطار، والمدة الزمنية التي ستتيح للقطار التواجد في المحطة المرادة، وذلك عن طريق حساب سرعة القطار بـ الـ"sensors"، وليس ذلك فحسب، بل يستطيع الراكب من خلال جهازها المقدم، أن يقدم شكوى في حالة حدوث أي مشكلة.

اقرأ أيضًا.. إدراج جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العالمية في تصنيف تايمز البريطاني للتأثير المجتمعى

وأكدت إخلاص أمجد، وغدير المهدي، من الطالِبات المشاركات، جميع الشكاوى ومعرفة أماكن القطار وزمن وصوله، سيتم الوصول إليه، وذلك عن طريق app أبلكيشن في الهاتف المحمول، للوصول لأفضل خدمة ممكنة، حيث تم بالفعل عمل الابلكيشن المراد، وفي حالة تواجد أي مشكلة تجاة القطار سواء في الإزدحام أو التأخر، يتم ترك شكوى في مكانها المخصص.

وأشار محمود الصياد، أحد الطلاب المشاركين، الـapp، إلى أن الأبلكيشن سهل وبسيط للغاية، حيث سيتم توفيره على play store، أما بالنسبة للموديلات التي تم إستخدامها في الجهاز فهو أجهزة موديل GPS، وموديل GSM وذلك لنقل الـ بيانات الخاصة بالقطار کرقم القطار ومكان الإنطلاق والإتجاه، وتخزينها على server، للتعامل مع الأبلكيشن وذلك لإستلام الداتا.

اقرأ أيضًا.. مستقلًا جرار قطار.. وزير النقل يجري جولة يتفقد محطة بني سويف (صور)

وتابعت سارة سامي، إحدي الطالبات المشاركات، قمنا بدراسة المشروع أكثر من مرة لتجنب كافة الأخطاء التي ربما قد تحدث في أي لحظة واهمها تأخر القطارات عن موعدها المحدد، وأكثر ما شجعنا للإستكمال في الأمر هو حادث قطار محطة رمسيس، وأهمها يمكننا معرفة إذا كان سائق القطار بداخل الجرار أم لا لتجنب الحوادث.

وفي النهاية قال محمد الريفي، أحد الطلاب المشاركين، تكلفة النموذج الواحد للقطار، ووضع الأجهزة بداخله، يكلف حوالي من 4 آلاف إلى 6 آلاف جنيه، فضلاً عن تحديثنا للتطبيق حتى لا يشمل القطارات فقط، بل وشركات النقل وأتوبيسات المدارس، للإطمئنان على الطلاب وحالة الباص، الذي يحملهم وموعد وصوله.

وفي ذات السياق، أكد الطلاب على استعدادهم التام في إقامة المشروع، وتنفيذه على أرض الواقع للحد من الحوادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة