اعلان

تفاصيل تحصين الماشية ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام.. خبير بيطري: نحمي الحيوانات من الأمراض الوبائية

تستمر الحملات القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع محافظات الجمهورية، خلال هذه الفترة، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

تفاصيل تحصين الماشية ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام:

اقرأ أيضا.. افتتاح مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمنطقة آثار أبيدوس في سوهاج

- قامت وزارة الزراعة بتحصين 411869 رأس ماشية بينهم "92684 أبقار 16600 أغنام و1321 ماعز" خلال ثلاثة أيام.

- كما أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة، وتوفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.

- الحملة مستمرة طوال شهر أبريل وان خطة الدولة من أعمال التحصين تستهدف تحصين جميع قطعان الماشية لاحتواء أى من الأمراض والسيطرة عليه.

- تواصل الحملات توفير كل التسهيلات والتوعية الإرشادية التى تضمن تحقيق أهداف الحملة فى حماية الثروة الحيوانية المصرية من تهديدات الأمراض الوبائية، بالتنسيق بين الأجهزة البيطرية والإدارات المحلية.

- تم اتخاذ جميع الإجراءات التى تتبع مع الحملة الجديد لتحصين الأبقار، وتوفير جميع جرعات لقاح التحصين للحملة.

- التنسيق مع جميع الوزرات المعنية بعمل كمائن لحظر نقل الماشية من محافظة الى محافظة، ومنع دخول اى ماشية الى الأسواق الا ببطاقة التسجيل والترقيم والتحصين.

- أهمية التنسيق مع السلطات الصحية والمحلية والبيئة، لتكثيف برامج مقاومة الحشرات والناموس برش المستنقعات والبرك التى تساعد على نقل المرض للماشية.

- كما تم شن حملة توعية وإرشاد، وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية ضد أى من الأمراض الوبائية.

اقرأ أيضًا.. هجوم على طالبة طب بيطري بسبب إجهاض قطة: "كله فدايا"

ومن جانبه، أوضح الدكتور كرم مصطفى، استشاري بيطري ومدير إدارة جمهورية الطب البيطري بالجيزة، أهمية الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام التي تتم حاليًا بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وتولى وزارة الزراعة لها اهتمامًا كبيرًا بالإضافة إلى أن يتم إتباع نظام تطعيمات للحمى القلاعية بشكل دوري سنويًا وحمى الوادي المتصدع كل 6 شهور وهناك روسيلا، وحمى الجلد العقدي فالقسم الوقائي في كل مديرية للطب البيطري مسئول عن التطعيمات والتحصينات الدورية وخروج نشرة بجميع الإدارات التابعة له.

وأضاف استشاري بيطري ومدير إدارة جمهورية الطب البيطري بالجيزة، أن هذه الحملات والإجراءات الوقائية التي تتم لحماية الثروة الحيوانية ضد أى من الأمراض الوبائية وخاصة الماشية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً