اعلان

بعد توجه الحكومة لجذب مستثمرين جدد لتلك الصناعة.. الدراجات البخارية في مصر صناعة أم استيراد

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

تأتي الشراكة مع إحدى كبريات الشركات الصينية المتخصصة فى إنتاج الدراجات الكهربائية "اسكوتر" تحت إشراف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، في إطار ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرى لتلبية احتياجات المستهلك المصرى والتصدير للأسواق الخارجية.

اقرأ أيضًا .. سامي يونس: اتجاه لدى الدولة لتطوير منظومة المعارض والنهوض بها.. وإفريقيا هي القبلة الأساسية لمصر (حوار)

واستعرضت الشركة خطة إقامة محور تصنيعى للشركة فى مصر تمهيداً للتصدير للأسواق الخارجية بما فيها الأسواق الأفريقية والأوروبية، فضلاً عن تلبية احتياجات السوق المحلى، مشيراً إلى أن الشركة قررت إقامة المشروع بالشراكة مع إحدى شركات الصناعات الهندسية المصرية، وذلك فى إطار توجه الوزارة نحو الاستفادة من الطاقات غير المستغلة بالمصانع القائمة .

وأوضح نصار، أن الحكومة تولى أهمية كبيرة لإنتاج المركبات والدراجات الكهرباء، خاصةً وأن هذا الأمر أصبح توجهاً عالمياً لإحلال المركبات الكهربية محل المركبات المعتمدة على الوقود بما يسهم فى توفير النفقات المخصصة لدعم الوقود من ناحية وتخفيف الآثار السلبية التى تنتجها المركبات والدراجات النارية على البيئة من ناحية أخرى.

قال المهندس حسن مصطفى، عضو شعبة صناعة السيارات باتحاد الصناعات، أن التعاون مع كبرى الشركات الصينية في صناعة الدراجات البخارية، اتجاه محمود يساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية بشكل عام، حتى وأن كان حجم الإستثمار 10 مليون دولار ليس بالكبير، ولكن فكرة الاستثمار في صناعة بها حجم عمالة كبير أمر جيد.

وأضاف عضو شعبة صناعة السيارات، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" مصر بها العديد من مصانع للدراجات البخارية، ولكن الجديد الذي ننتظره من شركة سكوتر الصينية هو صناعة وغنتاج دراجات بخارية تعمل بالكهرباء، لتوفير الطاقة والمحافظة على البيئة.

قال عماد فتحي مدير الإنتاج بإحدى شركات صناعة الدراجات البخارية في مصر، إن الإتجاه للشراكة مع شركات صينية يدخل في إطار جذب الاستثمارات الأجنبية، لافتًا إلى أن مصر بها العديد من مصانع الدراجات البخارية التي تنتج أكثر من 80% منها.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الشركة تصنع التانك والمقعد والشكمان، كما أننا لدينا ماكينات حقن للألومنيوم، وماكينات حقن للبلاستيك، تصل لـ33 ماكينة مختلفة، قدراتها تصل من 500: 2000 طن، تم تصنيعها في مصر، وتصنع جميع أجزاء البلاستيك داخل الموتور.

وتابع، أن الشركة تستهدف صناعة التوكتوك، الذي يمثل مصدر رزق لشريحة كاملة داخل المجتمع، وتصنع جميع أجزاءه محليا، لافتا إلى أنهم يقدمون أقل سعر في السوق، موضحًا أن الشركة لديها نموذج لهذه الأجزاء من المنتجات الصينية، مثل البلاستكات والهيكل الصاج، حيث يتم صناعة الفوانيس بعد استيراد المكون منها، مثل الضفيرة الكهربائية، مشيرا إلى أن جودة المنتج المصري عالية، ولا توجد مرتجعات للشركة ضد عيوب الصناعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً