اعلان

سامي يونس: اتجاه لدى الدولة لتطوير منظومة المعارض والنهوض بها.. وإفريقيا هي القبلة الأساسية لمصر (حوار)

اللواء سامي أحمد يونس
كتب : سارة صقر

تولى اللواء سامي أحمد يونس، منصبه كرئيسا لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، في 2017.

تخرج رئيس مجلس إدارة الهيئة الجديد في الكلية الحربية، في عام 1984، وحصل على بكالوريوس هندسة من جامعة القاهرة، وتقلد العديد من المناصب داخل القوات المسلحة، ووصل لرتبة لواء.

أشرف اللواء سامي يونس على عدة معارض منذ توليه منصبه، لتخرج بشكل يتناسب مع مكانة مصر، لاسيما معرض القاهرة الدولي .

جاء افتتاح معرض القاهرة الدولي في دورته الـ52، هذا العام بعد تسلم مصر رئاسة الإتحاد الأفريقي، ليحقق أهداف مصر في احتواء دول القارة السمراء واستهداف أسواق أفريقيا للترويج عن المنتج المصري داخل السوق الأفريقية.

"أهل مصر" التقت باللواء سامي يونس، رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، ليحدثنا عن أبرز الجهود المبذولة لخروج المعرض بهذا الشكل اللائق :

_ في البداية حدثنا عن الجهود المبذولة هذا العام؟ وما الجديد الذي يقدمه المعرض في دورته الـ52؟

الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي، جديدة في كل شئ، فهناك أشياء كثيرة تم استحداثها؛ وفي مقدمتها مكان المعرض في مركز القاهرة بدلا من أرض المعارض التي تحتاج إلى بعض التطوير والعناية في الفترة القادمة، وسوف نستطيع الفترة اللاحقة النهوض بها على الشكل الأمثل.

والجديد أيضًا الذي تقدمه الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي، هو حضور ضيوف نعتز بهم مثل مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون، وأيضًا مسئولون من بعض المحافظات الذين يساندونا في جميع المعارض.

كما يقدم المعرض هذا العام تشكيلة جديدة من الخدمات المختلفة لرفع مستوى المعرض أمام المواطنون، حيث أن المواطن يحضر إلى المعرض فيجد العديد من 12 كافيتريا ومنطقة ترفيهية لللعب أطفال ومسرح عليه عازفين يتم عزف أغاني للإحتفال بعيد الأم إضافة إلى تقديم 9 عروض فنية لفرق الفنون الشعبية خلال أيام المعرض.

كذلك فتوجد خدمات لوجيستية، حيث تم تجهيز المعرض بكافة التسهيلات والخدمات المقدمة للزوار، والتى تشمل منطقة جمركية للمعروضات الأجنبية وخدمات للنقل والتخليص ومراكز استعلامات، إلى جانب ساحة انتظار للسيارات وأتوبيسات لنقل الزوار، حيث أننا حرصنا على خروج المعرض هذا العام بالشكل اللائق الذي يتناسب مع مكانة مصر عالميا وأفريقيا.

_ وماذا عن المكان الجديد الذي أقيم عليه المعرض؟ وأبرز المشاركين فيه؟

إن معرض القاهرة الدولي يعد أحد أهم المعارض الدولية التي تنظمها الهيئة، حيث يشارك بالمعرض سنويا العديد من الدول العربية والإفريقية والأجنبية إلى جانب المشاركة المحلية.

ويقام المعرض هذا العام على مساحة 28 ألف متر مربع منها 17 ألف متر مربع في عدد 5 صالات عرض و11 ألف متر مربع في منطقة العرض المكشوف، ويشارك فى المعرض بعض الممثلين عن دول عربية، مثل دولة الكويت ومجموعة الست دول وهما يمثلون الكويت والسودان وأوغندا وغانا وبوركينا فاسو وكينيا، كما يشارك هذا العام نحو 300 شركة محلية وأجنبية.

_ هناك إهتمام مضاعف هذا العام بدول أفريقيا .. ما تعليقك؟

بالطبع أفريقيا هي القبلة الأساسية لمصر باعتبار أن مصر اليوم أصبحت رئيسة الإتحاد الأفريقي، والسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حمل مسئولية الإتحاد، مما يضاعف مسئولية مصر .

كل هذه الأحداث تبرز إتجاه وإهتمام مصر الأكبر بدول أفريقيا التي أصبحت سوقا مستهدف للمنتجات المصرية .

_ أهمية المعرض ليست على مستوى أفريقيا فقط .. حدثنا عن أهمية المعرض دوليا ومحليا أيضًا ؟

نحن نحاول أن نحافظ على هوية المعرض، ونحافظ على قيمته بأنه يقام سنويًا .. يمكن هذا العام أنا شخصيًا غير راضي عن نسبة المشاركة الأجنبية وهذا لأسباب كثيرة سوف نحددها لاحقًا، ولكننا نقول أن المعرض مازال مستمر ومتواجد ويتحسن في أداءه .

ونحن الىن نبذل قصارى جهدنا لجذب الزوار عالميا ومحليا .

اقرأ أيضًا .. خبيرة سوق مال تتوقع استمرار الأداء العرضي المائل للهبوط على المدي المتوسط خلال الأسبوع القادم

_ وماذا عن أسعار التذاكر هذا العام ؟

بالنسبة لأسعار التذاكر تم تخفيضها لخمس جنيهات، كما تم طرح عدد من الدعوات المجانية تم توزيعها لصالح الوزارات والهيئات المختلفة .

اقرأ أيضًا .. بناءً على تعليمات السيسي .. كيف يتم اللحاق بقطار الثورة الصناعية الرابعة

_ كيف ترى مشاركة الزوار في المعرض هذا العام ؟

نحن متواجدون لخدمة المواطن المصري وهذا المعرض افتتح من أجله، المعرض يضم منتجات ومعروضات في مجالات الصناعات الغذائية وصناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والسجاد والصناعات الكيماوية والأجهزة والأدوات المنزلية والصناعات الحرفية واليدوية.

_ برأيك إلى مدى سيحقق المعرض الهدف الذي نسعى لأجله ؟

الهدف الأساسي للمعارض عمومًا سواء بالداخل أو بالخارج هو التعريف بالمنتج المصري، وهذا من أجل تحقيق خطوتين؛ زيادة الصادرات بناءًا على تعليمات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقليص حجم الوارادات.

كما نسعى لتغيير ثقافة الشعب المصري والتخلص من عقدة الخواجة، فالمواطن دائما ما يبحث عن المنتج الأجنبي، واليوم المعرض يقدم له المنتج المحلي صناعة مصرية، فيسهم في الترويج للمنتج المحلي وتعزيز المنافسة بين الشركات المشاركة بالمعرض على المستوى الدولي وعقد صفقات تجارية بين الشركات ورجال الأعمال المصريين والأجانب.

وما خطة الدولة للمعارض القادمة التي ستقام هنا أو في أرض المعارض؟

هناك اتجاه حالى لدى الدولة لتطوير منظومة المعارض والنهوض بها بما يتناسب مع القدرات والمقومات التى تمتلكها مصر خلال الفترة المقبلة .

وأعمال التطوير تتضمن عدة جوانب أبرزها تحديث بيئة العمل فيما يتعلق بمستوى اللوائح الخاصة بعملية تنظيم إقامة المعارض العقارية والتجارية أو تطوير وتحديث أساليب العمل بالجهاز الإدارى والتنفيذى بالهيئة، وكذلك تطوير وتأهيل صالات العرض وقاعات المؤتمرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي