اعلان

انتخابات الكنيست في إسرائيل.. إقبال ضعيف و"نتنياهو" يتجسس على اللجان الانتخابية بـ"كاميرات".. من هم عرب 48 ولماذا يحدد تصويتهم مصير المنافسين؟.. صور

انتخابات الكنيست الإسرائيلية
كتب : سها صلاح

فُتحت صباح اليوم الثلاثاء ، صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست في إسرائيل الـ21، بمشاركة 40 قائمة في السباق الانتخابي، وسط احتدام المنافسة بين الأحزاب الإسرائيلية وخوض الأحزاب العربية الانتخابات بقائمتين منفصلتين.

وافتتحت في هذا اليوم 10720 صندوقا وزعت في جميع أنحاء "إسرائيل"، وخص 3949 صندوقا لذوي الاحتياجات الخاصة ولذوي الإعاقات.

كما سيقام 191 صندوقا في المستشفيات، 58 صندوقا في السجون و96 خارج إسرائيل، ويصل عدد أصحاب حق الاقتراع هذه الانتخابات 6.339.279 مليون ناخب، منهم نحو 950 ألفاً من المواطنين العرب.

انتخابات الكنيست الإسرائيلية

توقعات انتخابات الكنيست في إسرائيل

وتشير التوقعات إلى أن عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات سيصل إلى 4.7 مليون صوت، وعليه فإن القوائم تحتاج إلى 153 ألف صوت لتجاوز نسبة الحسم ودخول "الكنيست" بأربعة مقاعد، حيث يحتاج كل مرشح إلى 39.2 ألف صوت، ليفوز بعضوية "الكنيست".

وشهدت الأيام الأخيرة ارتفاعا في نسبة التصويت بعد أن كانت النسبة قد وصلت إلى أدنى مستوياتها في انتخابات الكنيست الـ17 عام 2006 3.5 %، لترتفع في العام 2009 إلى 64.7%، وفي العام 2013 إلى 67.8%، فيما وصلت نسبة التصويت في العام 2015 إلى 72.3%، وسط توقعات بأن تصل نسبة التصويت في انتخابات الكنيست الـ21 إلى 75%.

ويشار إلى أن نسبة الحسم تبلغ 3.25% من مجمل الأصوات وان الأصوات التي تحصل عليها القوائم التي لا تتجاوز هذه النسبة تذهب هدرا ولا تؤخذ بالحسبان.

اقرأ أيضاً.. نتنياهو يدلل على حزبه في انتخابات الكنيست الإسرائيلية على "تويتر"

انتخابات الكنيست الإسرائيلية

صراع في الانتخابات الإسرائيلية

وتشهد الانتخابات صراع شرس بين القوائم التي تشارك فيها، خاصة بين نتنياهو وغانتس المرشحان الأبرز للفوز في هذه الانتخابات.

ويسعى نتنياهو للفوز بدورة خامسة في منصب رئيس الوزراء، وسيتفوق، إذا أعيد انتخابه، على مؤسس إسرائيل "ديفيد بن غوريون" بوصفه رئيس الوزراء الأطول بقاءً في منصبه في تاريخها.

انتخابات الكنيست الإسرائيلية

تحديات أمام نتنياهو في انتخابات إسرائيل

لكن نتنياهو يواجه تحديين أساسيين، هما اتهامات جدية بالفساد، ينتظر المثول في جلسة الاستماع الأخيرة بشأنها أمام المدعي العام الإسرائيلي، وأشد منافس له منذ سنوات، بني غانتس.

ويعد الجنرال المتقاعد غانتس الذي سبق أن خدم رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي قادماً جديداً إلى المشهد السياسي، ويمكن أن ينافس نتنياهو في الملف الأمني، أحدى القضايا الجوهرية في الانتخابات، وفي وعوده بممارسات سياسية أكثر نظافة.

اقرأ أيضاً.. مواقع إباحية تروج للانتخابات الإسرائيلية 2019

وشكل غانتس "تحالف أزرق وأبيض" مع اثنين من رؤساء الأركان السابقين ومذيع تلفزيوني سابق تحول إلى السياسة هو يائير لبيد، وبدت حظوظ هذا التحالف، في استطلاعات أولية لرأي الناخبين، أفضل قليلا من حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، بيد أن الوضع قد تغير منذ وقت إجراء هذه الاستطلاعات.

وهذا التقارب بين المتنافسين يقود إلى انتخابات شرسة، قد تحسم بينهم بفارق بسيط بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة.

انتخابات الكنيست الإسرائيلية

استطلاع رأي أثناء الانتخابات الإسرائيلية

أظهر الاستطلاع الأخير فوز نتنياهو بـ29 مقعداً، و27 لغانتس، والمسألة المهمة الآن أن الحزب الذي يكلف بتشكيل الحكومة، هو الحاصل على أكثر المقاعد، لكن هذه النقطة ليس الفاصلة، وإنما الحصول على أعلى المقاعد، وقدرته على تشكيل ائتلاف حكومي يتجاوز الرقم 61".

تخوض قائمتان عربيتان الانتخابات ضمن تحالفين ثنائيين، الأول بين القائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي والآخر بين الجبهة والعربية للتغيير.

وكثفت قائمتا تحالف الموحدة والتجمع من جهة وتحالف الجبهة والعربية للتغيير من جهة، دعواتها للمواطنين العرب للمشاركة بالانتخابات ورفع نسبة التصويت، في الوقت الذي تشهد فيه حالة من اللامبالاة والعزوف عن المشاركة والتصويت بسبب تفكيك القائمة المشتركة التي كانت ممثلة بـ13 نائبا في انتخابات 2015.

التصويت بين العرب في انتخابات الكنيست الإسرائيلية

انخفضت نسبة التصويت لانتخابات الكنيست، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت مرتفعة، بسبب خوض الانتخابات بقائمة مشتركة، حيث بلغت نسبة التصويت بين صفوف المواطنين العرب في انتخابات 2015 حوالي 64%.

وفي مدينة الناصرة، بدأ الناخبون البالغ عددهم 57041 ناخبا بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الوقت الذي تشهد فيه مشاركة ضئيلة بالتصويت.

من هم عرب 48 واهميتهم في الانتخابات الإسرائيلية

بعد عام النكبة الاسود،و تشريد ملايين الفلسطينيين إلى الخارج وطردهم من ديارهم، بعد قيام إسرائيل،بقى عدد ليس بقليل من الفلسطينيين في مدنهم وقراهم في تل ابيب والخضيرة واللد وباقي الاراضي المحتلة منذ 1948. 

عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للعرب الذين يعيشون داخل حدود "الخط الأخضر"،ويملكون الجنسية الإسرائيلية.

والخط الأخضر هو الخط الفاصل الذي حددته الأمم المتحدة بعد الهدنة عام 1949،بعد الحرب التي خاضها العرب مع اسرائيل عام 1948.

ويمثل الخط الاخضر المنطقة الجغرافية الفاصلة بين إسرائيل (على تسميتهم) والدول العربية المجاورة (سوريا، الأردن، لبنان ، مصر).

أي أنهم يمثلوا فلسطينيي الشمال ويـُعرفون أيضا باسم عرب الداخل أو بوسائل الإعلام الإسرائيلية باسم عرب اسرائيل.

كما تشير تحليلات إلى أن زيادة نسبة التصويت العرب تقلص احتمالات نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة، وذلك على أساس أنها تقلص من فرص تجاوز أحزاب اليمين الصغيرة لنسبة الحسم، والتي كان من المفترض أن يعتمد عليها في تشكيل ائتلافه المقبل.

انطلقت اليوم انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وينافس فى انتخابات اسرائيل 20 حزبا بمهما قائمتين عربيتين، من عرب 48.

وتبقى الملاحظة الأهم، ضمن جملة من الملاحظات، وجود توجه لدى المترددين في حزب "العمل" للتصويت إلى حزب "كاحول لافان" لتعزيز احتمالات تكليفه بتشكيل الحكومة القادمة، وذلك بناء على التصريحات التي دأب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على تكرارها في الفترة الأخيرة لتحفيز التصويت لحزبه "ليكود" للحصول على عدد مقاعد أكبر من حزب "كاحول لافان".

اقرأ أيضاً.. انتخابات الكنيست فى إسرائيل .. يديعوت أحرونوت: حزب الليكود وراء تركيب 1300 كاميرا خفية

مخالفات داخل لجان الانتخاب الإسرائيلي

وقد جرى خلال سير العملية الانتخابية، ضبط أجهزة تنصت بحوزة مراقبين عن أحزاب يمينية في عدة مراكز اقتراع، ما أدى إلى تدخل الشرطة في المكان.

فرز الأصوات والنتائج:

تجري عملية التصويت اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2019، على أن يتم غلق صناديق الاقتراع بحلول الساعة العاشرة مساء،لتظهر النتائج مع فجر صباح يوم الأربعاء 10 أبريل 2019.

إلا أن تشكيل الحكومة لا يتم تلقائيا، حيث يتم تشكيلها من قبل أغلبية أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوا،وبمجرد إعلان النتائج يبدأ الرئيس المنتخب إجراء مشاوراته لمعرفة الحزب الأكثر حظا لتشكيل الائتلاف

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل