كيف استعدت وزارة الإسكان للإعلان الحادي عشر؟

أسامة منصور

02:39 م

السبت 13/أبريل/2019

كيف استعدت وزارة الإسكان للإعلان الحادي عشر؟
حجم الخط A- A+


تسعى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، لتلبية احتياجات محدودي الدخل عبر طرح وحدات الإسكان الاجتماعي، والتي بدأت الحكومة العمل علي تحقيقها خلال المرحلة الماضية، حيث

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، لطرح كراسات الشروط للإعلان الحادي عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، بمكاتب البريد المُميكنة، بالمحافظات المطروح بها الوحدات، ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

ويبدأ التقديم وسداد مقدمات جدية الحجز، والتسجيل على الموقع الإلكتروني (www.shmff.gov.eg)، من 22/4/2019: 30/4/2019، لذوى الاحتياجات الخاصة فقط، ولجميع المواطنين (متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة)، لمدة شهر كامل ابتداءً من 1/5/2019: 31/5/2019.

الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي 2019

وقال صلاح حسن، نائب رئيس صندوق الإسكان الإجتماعي، إنه لا توجد مشاكل حتى الآن أمام الإعلان الحادي، وبالفعل تعمل وزارة الإسكان حاليا على تنفيذ وحدات الإعلان الحادي عشر، مشيرا إلي أن عدد الوحدات للإعلان الحادي عشر يتم تحديده وفقا لمن سينطبق عليهم الشروط من الراغبين في الحصول على وحدات سكنية داخل الإعلان، وسيتم طرح وحدات كبيرة داخل محافظات الصعيد خلال المرحلة المقبلة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن أسعار وحدات الإعلان الحادي عشر بنفس أسعار الإعلان العاشر، والبالغ نحو 184 ألف جنيه للوحدة، مؤكدا أن ثقافة التمويل العقاري بدأت مع مشروع الإسكان الإجتماعي، وتعود الأفراد على نظام التمويل العقاري غير موجود، ما جعل هناك نقصا في الأوراق والمستندات التي يتم تحديدها وفقا لآليات وشروط الإعلان، ومع التوسع في وحدات الإسكان الإجتماعي، بدأت مرحلة من الوعي لدي المواطنين في تجهيز الأوراق المطلوبة والمستنادت، حتي لا يكون هناك أزمة أو عقبة أمام الحصول على تمويل عقاري، وحاليا هناك نحو 250 ألف مواطن استفادوا من التمويل العقاري، ما يزيد عن 6 مليار جنيه تمويل، و3 مليار جنيه دعم.

اقرأ أيضا..وزير الإسكان يُصدر قراراً وزارياً باعتماد المخطط الاستراتيجى لمدينة العلمين الجديدة


الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي 2019
وحددت وزارة الإسكان عدد من الشروط للحجز بالإعلان تتمثل في التالي:
1- عدم تجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل ووديعة الصيانة للوحدة السكنية 40 %، من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 % لمدة تصل إلى 20 عامًا كحد أقصى).
2- على ألا يزيد صافى الدخل السنوى من جميع مصادر الدخل عن 68.400 ألف جنيه سنويًا للأسرة (5700 شهريًا) وعن 50ألف و400 سنويًا للأعزب (4200 شهريًا).
3- وتلتزم الدولة بتوفير دعم لا يُرد للمواطن يصل إلى 40 ألف جنيه، يتم احتسابه وفقًا لدخل المواطن، مع العلم أن الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقارى يبلغ 1300 جنيه.

الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي 2019
ويتم طرح الشقق في المناطق التالية (المطاهرة بمركز المنيا – سوهاج الجديدة وحى الكوثر بمحافظة سوهاج – الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بنى سويف – الضمرانية وهو بمركز نجع حمادى بمحافظة قنا – أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط – طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر – الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم)، بمساحة تصل 90 م2 للوحدة (3 غرف وصالة)، وبسعر 184 ألف جنيه بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5 % من قيمة الوحدة السكنية.

الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي 2019
ويبلغ مقدم جدية الحجز 14 ألف جنيه، ويتم استكمال باقى مقدم الحجز ليبدأ من 15 % من إجمالى ثمن الوحدة (تُحدد طبقًا للسن والدخل) بعد انطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري.

موضوعات متعلقة