اعلان

مجلة إسبانية تكشف عن 9 عادات تتسبب في ظهور البثور

كتب :

نشرت مجلة "ميخور كون سالود" الإسبانية تقريراً، أشارت من خلاله إلى أن هناك الكثير من الأساطير والأفكار الشائعة حول أسباب ظهور بثور الوجه، لكنّ المؤكّد هو أن بعض العادات التي تمثل جزءاً من روتيننا اليومي تساهم في ظهور أو اختفاء المشكلة، وقالت المجلة، إنّه من خلال الالتزام ببعض القواعد، يمكن التخلص من البثور.

اقرأ أيضا:عادات يومية تشجع نمو الشعر.. والنظام الغذائي هو المفتاح

وخلافا لما هو معتقد أن ظهور البثور في الوجه هو نتيجة الأوساخ أو عدم الاهتمام بالنظافة، بل تكمن وراءها أسباب أخرى لا بد من معرفتها لاختيار الطريقة المناسبة لعلاجها.

1- الاضطراب في إنتاج الدهون في الجلد هو التغيرات الهرمونية التي تؤدي بشكل مباشر إلى ظهور حب الشباب، خاصة في مرحلة المراهقة ولدى النساء وعند تناول حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضا:القلق والاكتئاب سبب كل الأمراض.. القلب والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل أبرزها

وترتبط هذه المشكلة بالمرحلة العمرية، حيث تظهر البثور في الوجه بأعداد أكبر أثناء فترة البلوغ، نظرا لأنه في هذه المرحلة، يزداد إنتاج الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكرية، وهو ما يزيد من إنتاج الخلايا والدهون، ويشمل الأمر النساء أيضا، إذ تحدث اضطرابات هرمونية في فترة الحمل أو الدورة الشهرية، وتُخلف تأثيرات في الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى ظهور البثور، وتابعت المجلة أنّ حبوب منع الحمل وباقي أنواع العقاقير التي تؤثر على الهرمونات، تؤدّي إلى ظهور البثور، إلا أن هناك دراسات متضاربة حول هذا الأمر، لأن البعض يعتقدون أن حبوب منع الحمل تخفض من إمكانية ظهور حب الشباب، ومن المؤكد أن هناك فرقا في التأثير بين مختلف أنواع الحبوب، وذلك بحسب المواد التي تحتويها.

اقرأ أيضا:طيار يتسبب في تحطم طائرة بعد تسليمه القيادة لطفل

2- تؤدّي مساحيق التجميل إلى انسداد المسام، وتسهل تكاثر البكتيريا والخلايا الميتة، وهو ما يؤدي بالضرورة لتكاثر البثور، خاصة عند ترك هذه المساحيق على الوجه خلال الليل، أو عدم إزالتها جيدا.

3- العرق أحد مسببات ظهور حب الشباب، إذ إن ترسبه فوق الجلد يؤدي إلى ظهور نوع من الخميرة تسمى بيتيروسبوروم فوليكوليتيس، التي تهيج البشرة وتغلق المسام، ويكثر حب الشباب بشكل خاص في الظهر والذراعين والصدر، وقد يمتد أيضا إلى الوجه.

4- لمس بثور الوجه باليدين أو محاولة تقشيرها، يزيد من تكاثر البكتيريا والالتهابات، فعند تمرير اليدين فوق البشرة، ينتقل الغبار والبكتيريا والدهون إليها، مما يساهم في غلق المسام واضطراب الترطيب الطبيعي للجلد، أما عند محاولة فقع هذه البثور أو الضغط عليها أو إزالتها باليدين، فنحن نترك بعض الدهون والبكتيريا على الجلد، ونتسبّب في تهيجه بسبب الضغط عليه، وهذا يؤدي لظهور المزيد من هذه البثور.

اقرأ أيضا:دراسة.. ينجذب الرجال إلى النساء ذوات الحواجب الكثيفة

5- يعتقد بعض خبراء الجلد أن التوتر العصبي يزيد من احتمالات المعاناة من البثور؛ لأن هذه الحالة النفسية ترفع من إنتاج الكورتيزول والأستروجين في الجسم، مما يفسر ارتباط التوتر العصبي بالبثور وحب الشباب، ويميل الأشخاص الذين يعانون من التوتر العصبي لملامسة وجوههم بأيديهم أكثر، والقيام بالحك بأظافرهم، وهو ما يساهم في التهاب الجلد وانتشار البثور.

6- الحمية الغذائية "الرجيم" لها علاقة أيضا بهذه المشكلة، حيث أوضحت الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد على وجود مؤشرات واضحة على العلاقة بين الغذاء وحالة البشرة. ولذلك، تنصح الأكاديمية بالتقليل من استهلاك الأغذية الغنية بالسكريات والدهنيات.

اقرأ أيضا:18 طريقة للتعبيرعن حبك لشريك حياتك

7- التدخين؛ نظرا لتسببه في اضطرابات في إنتاج الدهون وإلحاقه الضرر بطبقات الجلد، وهو ما يساعد على ظهور حب الشباب.

8- ارتداء القبعات يؤدي لظهور البثور، ورغم أن القبعة في حد ذاتها لا تسبب هذا المشكل، إلا أنها تؤدي لتعرّق الرأس ونزول حبات العرق على الجبين والوجه، وهو ما يؤدي لغلق المسام.

اقرأ أيضا:حضرتِك بتحدفي دبش؟.. 5 رسائل رومانسية تعيد لك نصفك الآخر وتمنع الانفصال

9- استخدام الهاتف الجوال بشكل مستمر وإلصاقه بالخد إلى التعرق وغلق المسام، بالإضافة إلى أن هذا الجهاز ينقل الكثير من الغبار والبكتيريا من الأماكن التي يُوضع فيها.

نصائح المجلة لتخفيف ظهور البثور على الوجه

تنصح المجلة بتنظيف الوجه بشكل روتيني، للسيطرة على إنتاج الدهون وتكوّن حب الشباب، ويُغسل الوجه بالماء وأنواع الصابون المحايدة، إلى جانب استخدام مستحضرات تقشير البشرة، وتجنب الضغط على البثور، وغسل اليدين بشكل جيد قبل ملامسة الوجه.

اقرأ أيضا:لماذا تنتاب البعض قشعريرة عند سماع أغنية معينة؟

وتُوصي المجلة أيضاً بالحفاظ على نظافة الشعر، واستخدام مساحيق تجميل خالية من الزيوت وإزالتها قبل النوم، مع الانتباه إلى الحمية الغذائية والابتعاد عن التدخين، واستخدام قبعات تضمن تهوية الرأس، وعدم إلصاق الهاتف الجوال بالخدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً