اعلان
اعلان

كيف يقضى البشير ليلته الأولى في سجن كوبر Cooper.. وهل يحق له اللجوء السياسي؟

كتب : سها صلاح

استيقظ متابعو الوضع فى السودان، صباح اليوم الأربعاء، على خبر نقل الرئيس السابق عمر البشير إلى سجن كوبر بالخرطوم حيث يوجد هناك عدد من قيادات النظام السابق العليا، حيث تم تحويل "البشير" من بيت الضيافة حيث كان تحت قيد الإقامة الجبرية إلى سجن كوبر تحت حراسة مشددة.

سجن كوبر

قال مصدرين من عائلة البشير تأكيدهما أنه نقل إلى سجن كوبر في العاصمة الخرطوم، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.

كما نقلت شبكة "CNN" الأمريكية، عن مسؤولين سودانيين كانا موجدين ومطلعين على عملية النقل، قولهما إن الرئيس المعزول، عمر البشير نقل إلى سجن كوبر، مساء أمس الثلاثاء، تحت حراسة أمنية مشددة.

اقرأ أيضاً.. كواليس نقل البشير إلى سجن كوبر .. وضع في حجز منفرد تحت حراسة مشددة

وأضاف المسؤولان، أن "البشير احتجز في مكان منفصل عن مكان احتجاز شخصيات أخرى في نظامه ممن اعتقلوا بعد الإطاحة به"،وأن "عبد الله البشير شقيق الرئيس المعزول، وجمال الوالي، القيادي في حزب المؤتمر، وعددا من قادة كتائب الظل وضعوا في سجن كوبر، وأن آخرين جاري نقلهم إليه، وتوقع أن يصل البشير هو الآخر إلى هذا السجن".

كيف سيقضي البشير ليلته الأولى في سجن كوبر؟

1 – تعرض الرئيس السوداني السابق للتفتيش الذاتي الدقيق مثل كل المساجين، ولكنه وضع في حبس انفرادي لحمايته بالإضافة إلى انه تم فصله عن القيادات الذين دخلوا معه سجن كوبر.

2- زاره أحد ابناءه وفقاً لصحيفة "التيار السوداني" وتعرض ايضاً للتفتيش وقام بمقابلته في قسم الطوارئ الذي يفتح بابه على الشارع المؤدي لكوبري بري، أو ما يعرف بالبوابه الشمالية للسجن، حيث البوابة الجنوبية هي مدخل السجن الرئيس حيث مكاتب ادارة السجن - وقسم الطوارئ قسم شهير حيث كانت تتنصب فيه المشنقة التي أعدم فيها المفكر الشهير محمود محمد طه – واستغرقت الزيارة اقل من الربع ساعة.

3- ليس لدى "البشير" هاتف لكن محبسه على عكس الزانزين الأخرى يحتوي على "صنبور مياه جيد وحوائط نظيفة.

4- رفض البشير تناول الطعام وتناول ادويته منذ دخوله لحالته النفسية السيئة.

اقرأ أيضاً.. 10 معلومات لا تعرفها عن سجن كوبر منزل البشير الجديد.. بناه الإنجليز منذ 133 سنة.. قريب من النيل الأزرق ويضم كل قيادات الانقلاب

ماهو سجن كوبر cooper ؟

تم بناء سجن "كوبر" في السودان عام 1903 على أرض مساحتها 5000 آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

تم تصميم سجن كوبر بشكل يحاكي سجون بريطانيا خاصة معتقل "برمنجهام"، وحصل على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى cooper تولى إدارة أموره بعد استعمار بريطانيا للسودان.

يضم سجن كوبر cooper 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.

-هل من حق البشير اللجوء السياسي بعد دخول سجن كوبر؟

كشفت صحيفة "آخر لحظة" السودانية أن وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندي، هنري أوكيلو أوريم، صرح بأن دولته تفكر في منح اللجوء للرئيس السوداني السابق عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال إنه نظرا لدور البشير الرئيسي في التوسط لاتفاق سلام في جنوب السودان المجاور، فإن "الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء، مضيفاً أن اوغندا تتابع عن كثب التطورات في السودان، وأوغندا بين العديد من الدول الأفريقية التي استقبلت البشير ولم تسلمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، رغم أنها من الموقعين على ميثاق تأسيسها.

اقرأ أيضاً.. هل تخوض أطراف الأزمة الخليجية "حرباً بالوكالة" في ليبيا.

لكن ذلك توقع ضعيف حيث لا يجز لمسجون أيا كان اللجوء السياسي وهو معتقل إلا اذا سمحت دولته باللجوء السياسي في حال براءته او الاعفاء عنه.

أضافت مصادر من عائلة البشير المزيد من المصداقية على النبأ، متحدثة عن نقل الرئيس السابق إلى سجن كوبر في الخرطوم في ساعة متأخرة من الثلاثاء.

ومنذ هذا الوقت أصبح مصير الرئيس السابق مثار تساؤلات داخل وخارج السودان، خاصة أنه مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، والبشير الذي حكم البلاد لثلاثة عقود، مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة وارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع في إقليم دارفور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً