اعلان

نصائح طبية مهمة قبل شم النسيم .. إزاي تحمي طفلك ونفسك من الفسيخ الفاسد ؟

مع قُرب شم النسيم، تستعد الأسر المصرية في تحضير أكلات شم النسيم من الأسماك المملحة، وأشهرها الفسيخ والرنجة، فلا يخلو شم النسيم من طبق الفسيخ والرنجة الذي يتم تناوله مع الأصدقاء والأهل، ومن بينهم الأطفال الصغار وكبار السن.

لاشك أن تناول الأطفال للفسيخ والرنجة أمر خطر وينصح الأطباء بالإمتناع عن تناول الفسيخ والرنجة للأطفال أقل من 10 سنوات، إذ لم يقدر الطفل في هذه المرحلة العمرية من مقاومة البكتيريا مثل البالغين. ولكن حتى البالغين معرضون للإصابة بالتسمم الغذائي عقب تناول الفسيخ والرنجة.

نصائح طبية مهمة قبل شم النسيم .. إزاي تحمي طفلك ونفسك من الفسيخ الفاسد ؟

أولاً: يعتبر الجهاز المناعي هو المسؤول عن عملية مقاومة الأمراض ومكافحة الجراثيم والأوبئة التي قد تدخل إلى الجسم، ويكون غير مكتمل فترة الطفولة، لذا ندعم الأطفال بالتطعيمات والأمصال، والمضادات الحيوية في بداية حياتهم.

ثانياً: يتسبب الفسيخ للأطفال بالتسمم الغذائي، يظهر عليهم أعراضه على هيئة اضطرابات بالمعدة وغازات والشعور بالغثيان والآلام في منطقة البطن أو إسهال، زغللة في العيون، وجفاف في الحلق، والشعور بصعوبة في البلع والكلام والحركة، إضافة إلى فشل وظائف التنفس، وارتفاع درجة حرارة الجسم أو السخونة، والقيء، وقد تقود الإصابة في أكثر الأحيان إلى الوفاة. 

إزاي تحمي طفلك ونفسك من الفسيخ الفاسد ؟

وقت تجهيزك لأكلات شم النسيم "الفسيخ" و"الرنجة" عليكِ أن تعي جيدًا أهمية تناول هذه المكملات مع الأكلة كي تضمني عدم تكون بكتيريا في الجهاز الهضمي: 

تناول الخضروات الورقية، كالخس والبقدونس والجرجير

شرب كميات كافية من الماء

تناول البصل الأخضر

إضافة الخل والليمون، للتقليل من الميكروبات

اختيار الأسماك بشكل جيد، موضحًا أن الرنجة الذهبية ذات اللون الفاتح طازجة غير الغامقة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة