اعلان
اعلان

نائب وزير الزراعة تتفقد ميناء الصيد البحري بطور سيناء

توجهت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إلى محافظة جنوب سيناء، واستقبلها خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وبدأت "محرز" زيارتها، بتفقد بعض المشروعات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقها اللواء نادر عشماوي سكرتير عام المحافظة، والدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وتفقدت "نائب وزير الزراعة"، داخل الميناء البحري، والذي يقع جنوب مدينة الطور، وتفقد الموقع الذي تم اختياره لإقامة محجر بيطري لحجر الحيوانات الواردة من افريقيا.

اقرأ أيضًا.. موجة حر خلال الـ3 أيام المقبلة.. والأرصاد للمواطنين: لا تتعرضوا للشمس

وفي تصريح لها أكدت "محرز" أن الدولة تولي اهتماما لإقامة المناطق اللوجستيين لصناعه اللحوم بإنشاء المحاجر البيطرية الحدودية لأنها تعتبر خط الأمان للثروة الحيوانية .و ارتباطها بالمجازر وكذلك تصنيع اللحوم سواء للاستهلاك المحلي أو إعادة التصدير بقيمة مضافة.

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى زيارتها المجزر الجديد بمدينة الطور، وسيتم تجريبه واختياره لبدء العمل به استكمالا لمنظومة المناطق اللوجستية.

بعدها تفقدت "نائب وزير الزراعة"، أعمال التطوير ورفع الكفاءة التي تتم بميناء الصيد البحري بطور سيناء حيث تم الانتهاء من حوالي ٧٠% من أعمال الرصيف البحري والمباني والمنشآت وجاري الاستكمال، موضحة أهمية ما يتم من أعمال بميناء الصيد، لخدمة العاملين بقطاع الصيد، وتوفير خدمة تليق بهم وتساعدهم في أداء عملهم.

اقرأ أيضًا.. في حالة ضياعها.. كيف تستخرج بدل فاقد لشهادة 100 مليون صحة

بعدها توجهت إلى منطقة بئر أبو كلام التابعة للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي تبلغ مساحتها ٢٦ فدان.

وفي إطار توجيهات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتطوير ورفع كفاءة وتشغيل كافة المواقع الإرشادية والإنتاجية التابعة للوزارة، كلفت "محرز" مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، بإعداد خطة ودراسة متكاملة عن تطوير الموقع لاستغلاله الاستغلال الأمثل، ليتم رفعه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

من جانبه أكد الدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن الهيئة على استعداد بالقيام بإنشاء مزرعة سمكية نموذجية بالموقع، لتكون نموذجا إرشاديا للراغبين في الدخول في مجال الاستزراع السمكي.

وزارت "نائب وزير الزراعة"، مديرية الزراعة بجنوب سيناء، وافتتحت المعرض الزراعي والذي تنظمه مديرية الزراعة بالمحافظة، تحت رعاية الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

وأشادت "محرز" بالمعرض والقائمين على تنظيمه والعارضين به حيث ان الاسعار لكافة المنتجات المعروضة مميزة ومناسبة من زيت الزيتون والتمور والاعشاب والفطائر وغيرها من المنتجات الغذائية وان المعرض مشرف ومميز ويعتبر إضافة للسيدات بالمحافظة حيث أن حوالي ٩٠% من العارضين من السيدات، وقد توجهت نائب وزير الزراعة للعاملين بمديرية الزراعة بالشكر على الجهد المبذول في تنظيم المعرض وتدريب السيدات بالمحافظة على عمليات التصنيع الغذائي و الحرف اليدوية.

وفي نهاية جولتها زارت نائب الوزير، أحد المزارع التابعة للقطاع الخاص بمدينة الطور والتي تعمل بنظام الاستزراع التكاملي بين الأسماك والنبات، حيث يقوم باستزراع أسماك البلطي الأحمر ويقوم بالاستغلال الأمثل للمياه.

وأكدت "محرز"، على أهمية الاستغلال الأمثل لوحدة المياه والحصول على أعلى إنتاجية من الأسماك، ثم استخدام المياه في ري المحاصيل الزراعية، حيث تعمل المياه المنصرفة من أحواض المزارع السمكية على زيادة خصوبة التربة، وزيادة المنتج من المحصول الزراعي، وتقليل استخدام الأسمدة الكيماوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان