اعلان

برج المنوفية.. من مضّيفة لزوار مبارك والسادات إلى فرن لـ خبيز الفطير المشلتت والملتوت الفرعوني.. إحدى العاملات: متبقاش مصري أصيل لو مكلتش من برج المنوفية فطير (صور)

برج المنوفية

"متفسروش حلمي.. أنا بس بتمنى.. ريحة خبييز أمي.. جيالي من الجنة" كلمات أخذ يرددها صانعي الفطير بـ برج المنوفية، والذي اشتهر خاصاً لقيام الرئيس السابق محمد حسني مبارك بإطعام سفرائه بداخله، هذا فضلاً عن قيام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإطعام كافة ضيوفه فيه، وصولاً للشيخ محمد متولي الشعراوي الذي قال أن المنوفية هي "جنة الفطير".

عند دخولك مدينة قويسنا التابعة لمحافظة المنوفية خاصةً بطريق "مصر- إسكندرية الزراعي" تشم الروائح الذكية من أشهر الأماكن بالمحافظة التي تشتهر بصناعه الفطير المشلتت، والذي تم إنشاؤه عام 1961م. 

اقرأ أيضا.. "أهل مصر" داخل محلات الفسيخ والرنجة في دمنهور.. فسخاني: "اشتروا طبقا للمواصفات الصحية" (فيديو وصور)

أخذ برج المنوفية شهرته من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ن قرية ميت أبو الكوم التابعة لمركز مدينة تلا بالمحافظة، والذي كان دائم التواجد بها وبرفقته الوزراء ورؤساء الدول الأجنبية الذين كان يقابلهم بالمضيفة المتواجدة بقريته، وكان يوضع ألذ الطعام بجوارة من الجبن الفلاحي والعسل الأسود والقشطة. 

"عرفنا الفطير المشلتت أو الملتوت من الفراعنة .. وبنعملة زيهم بل وأحسن وكل يوم نلاقي ضيوف مختلفة سواء وزراء مشاهير كل حاجة هنا.. ومتبقاش مصري أصيل لو مكلتش من برج المنوفية فطير"، هكذا قالت أمينة، وفتحية والمعروفتان في البرج بأنهن المسؤلات عن قسم العجين فيقولا، نقوم بوضع الذبدة البلدي على العجينة المرادة ومن ثم نقوم بفردة علي الطاولة بقدر المستطاع بالحرص اللازم حتي لا ينقطع العجين، ثم بعد ذلك نرسلة للغرفة المجاورة في 4 نساء ليقمن بخبزهما في الفرن البلدي بالطوب النيء.

اقرأ أيضا.. مفاجأة.. محمد صلاح متهم بالقتل في إنجلترا.. تعرف على التفاصيل

فمن جانبها، تقول هالة متولي مدير برج المنوفية أن البرج أُنشيء عام 1961، ولكنة 2011، عين كأحد مشروعات المحافظة، يساهم في استضافة العديد من الأجانب، وأخرهم الوفد السوداني والوفد التنزاني التي تم استقبالهم في استفتاء دستور 2019. 

وأضافت، أن هناك موسمين يكثر بهما استقبال الزائرين لنسبة تصل لـ 90% وهو في الموسم الشتوي، أما في الموسم الصيفي فاصل النسبة لـ 120%.

وأشارت أن سعر الفطيرة الواحدة تتراوح من 50 جنيهاً إلى 65 جنيهاً، وذلك حسب الوزن والحجم وسعر السوق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال