اعلان

"أهو جه يا ولاد".. الكنافة البلدي رمضان بطعم زمان.. طه عقل: "شغلانتي من 50 سنة والكيلو بـ 15 جنيه" (فيديو)

المصريون لهم طقوسهم الخاصة في الاحتفالات بشهر رمضان، ارتبطت تلك العادة فى أذهاننا بهذا الشهر المبارك، أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، والأسر المصرية بدأت في تعليق الزينة بالشوارع وإدخال البهجة والسرور إلى منازلهم، ومشاركة أطفالهم وذويهم الأجواء الرمضانية.

التقت "أهل مصر" مع العاملين في الصناعات المتعلقة بشهر رمضان الكريم، الزينة، والكنافة، والفوانيس، بـمنطقة صفط اللبن لمعرفة تاريخ تلك الصناعات والمواد الخام المستخدمة، وأسعارها، والمراحل التي تمر بها.

"طه عقل عبد الفتاح" يبلغ من العمر 60 عامًا، يعمل بـ"صناعة الكنافة" البلدي منذ 50 عامًا، تعلمها على يد أخيه الأكبر، وأتقنها جيدًا، كان يذهب معه إلى الحقل ليأتوا بالطين لبناء الفرن وتزيينه قبل بداية الموسم حتى يكونوا جاهزين للعمل فى نهاية شهر شعبان.

قال "عبد الفتاح": إن مكونات الكنافة بسيطة جدًا عبارة عن "ماء ودقيق وملح" فقط، ويصنع القطائف والقلاش فى أيام شهر رمضان المبارك، ويبدأ بالتجهيزات وبناء الفرن مع بداية شهر شعبان، والعمل بصناعة الكنافة البلدي في العشر الاأواخر من شعبان وحتى نهاية "شهر رمضان الكريم.

وأضاف "عبد الحميد": أن أسعار الكنافة البلدي زهيدة، يتراوح سعر الكيلو بين 15 الى 20 جنيهًا، ويرتبط السعر بتغير أسعار المواد المستخدمة، مؤكدًا أن زبائنه يعرفونه جيدًا ويشترون منه كل عام، وذلك لتمكنه في صناعتها.

وأوضح "عبد الحميد" أقدم وأشهر عامل كنافة بلدي بـ"صفط اللبن": أنه يعمل الان بمساعدة زوجته وأبنه، ويحب العمل بـ"الكنافة البلدي" كثيرا، وينتظرها من رمضان إلى رمضان، ويتمنى الخير للجمييع ويهنئ الأمة الإسلامية بقدوم شهر رمضان المبارك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً