اعلان

في فصل الصيف.. 4 مشاكل خطيرة تسببها درجة الحرارة العالية

ارتفاع درجة الحرارة عن الطبيعي، تسبب مشاكل كثيرة، في فصل الصيف نتعرض للشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، وهذا يسبب للعديد من المشاكل الصحية على الإنسان، كما يضاعف المجهود البدني الشاق معدل ارتفاع الحرارة، وينتج عن تخلص الجسم من الحرارة الذائدة عملية التعرق والتبخر، وعدم حدوث هذا ينتج عنه مخاطر ومشاكل عديدة.

الإجهاد الحراري:

يعتبر الإجهاد الحراري، له تأثير على مقدرة الإنسان في المحافظة على الحرارة الطبيعية للجسم، وذلك بسبب التعرض للحرارة الشديدة، لذا يلجأ الجسم للتخلص من الحرارة المرتفعة، غير الطبيعية من خلال عملية التبخر والتعرق، ولكن تكون هذه العملية صعبة في وجود الرطوبة والمناخ الحار، مما يسبب تأثير على أداء كل من الذهن والجسد للإنسان، وعندما لا يتمكن الجسم من التخلص من الحرارة الزائدة، يسبب الإصابة بالأمراض التي لها علاقة مع الحرارة.

ارتفاع درجة الحرارة تسبب الأمراض التالية

1- الإصابة بطفح الحرارة الوخزي

حيث تتشكل هذا النوع من الطفح الحراري على هيئة بقع حمراء على الجلد التي تسبب إحساس يشبه الوخز بالإبر وهذا خلال التعرض للحرارة.

2- الإصابة بالتشنجات الحرارية

عندما تعمل في الشمس أو في بيئة حارة لفترات طويلة مركزا على عدد من العضلات حيث أن أول عرض من أعراض وجود مشكلة لها علاقة بارتفاع درجة الحرارة هي حدوث تشنجات في هذه العضلات، حيث يكثر حدوث هذا في الساقين والذراعين كما يحدث في جدار البطن والظهر، حيث يحدث هذا مع العمال الذين لم يتأقلموا مع الحرارة وظروف العمل الشاقة وعدم تعويضهم عن الماء والأملاح المفقودة في التعرق بشرب كميات ماء كافية.

3- الإصابة بالإنهاك الحراري

عند ممارسة عمل مكثف وأكثر أحيانا، يحدث الإنهاك الحراري، ولكن في العادة يحدث بشكل مفاجئ، وأعراضه هي التعرق الشديد يتبعه فقدان في الأملاح والسوائل مع عدم التعويض عنهم بشرب كمية ماء وسوائل كافية، أو الحصول على محاليل الارتواء التعويضية، حيث تظهر الأعراض بالتعرق الشديد مصاحب بالشعور بالبرودة، و شحوب الجلد مع الشعور بالدوار، ثم يحدث ضبابية في الرؤيا ثم يفقد الوعي، من الممكن أن يصاحب هذا ضعف في النبض، كما يكون النبض سريع، كما يكون ضغط الدم منخفض، الشعور بالصداع، والارتباك، التعب، التشنجات الحرارية كما سبق ذكرها، كما يحدث غثيان، مع سرعة في التنفس كما قد يكون لون البول داكن في هذه الحالة.

4- الإصابة بضربة الشمس

تعتبر من أخطر المشاكل التي تحدث بسبب ارتفاع الحرارة والعمل الشاق لفترات طويلة في الشمس والبيئة المرتفعة في الحرارة، كما عدم تعويض السوائل المفقودة بشرب الماء، مما يؤدي إلى تهديد حياة الإنسان وتعريضها للخطر بفقدان آليات الجيم الطبيعية في التعامل مع الإجهاد الحراري، حيث قد يتوقف عملية التعرق والتحكم في درجة الحرارة.

ومن أعراض ضربة الشمس:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم أكبر من 40 درجة مئوية.

- جفاف الجلد بسبب توقف التعرق وارتفاع حرارته.

- حدوث ضعف في الوظائف الأساسية في الجهاز العصبي المركزي، حيث يحدث ما يلي:

- الدوخة – الصداع – التهيج – الارتباك.

- كما يسبب لفقدان الوعي.

- يلاحظ سرعة ضربات القلب.

- تنفس ضعيف ولكنه سريع.

- من الممكن أن يتسبب في غثيان.

لذا يجب علينا التخلص من الحرارة الزائدة، وعدم التعرض للشمس لمدة طويلة، لأن التعرض لضربة الشمس، تحتاج لرعاية طبية فورية، والتأخر في العلاج كل دقيقة، خطر على صحة الإنسان، كما يجب شرب كمية كبيرة من السوائل للتعويض عن المفقود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط