اعلان
اعلان

يوسف زيدان ينتقد Game of thrones: "لا يُقدم أي فكرة مبتكرة"

كتب : منى رجب

انتقد الكاتب والروائي يوسف زيدان، المسلسل الاجنبى "game of thrones"، بشدة، الذي يُعرض الجزء الأخير منه حاليًا، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

اقرأ أيضا..صراع العروش.. صفحة تمت الترجمة تنشر لقاء أبطال جيم اوف ثرونز - Game of thrones بطريقة طريفة.. آريا تعلق: ولا ياكل معيا وايت كينج ولا برجر كينج

وكتب يوسف زيدان: "من جهة الإلتزام بما يهتم به الناسُ، ألزمتُ نفسي بالصبر على مشاهدة أشهر المسلسلات التلفزيونية، وهو "لعبة العروش" المعروف باسمه المختصر GOT لاسمه التام “Game of Thrones” من بدايته حتى الحلقة الرابعة من الجزء الثامن، وبصرف النظر عن تفاهة التناول الفني في المسلسل لمسألة (السلطة) وضراوة الصراع من أجل الاستحواذ عليها، وبصرف النظر عن فقر الخيال الإبداعي في المعالجة الأسطورية الفضفاضة للوقائع والأحداث الممطوطة على نحو مُمل في معظم الأجزاء والحلقات".

وأضاف: "بصرف النظر عن سُخف كتبة السيناريو وإصرارهم على إقحام التعبيرات الأمريكية المعاصرة (المبتذلة) في الحوار بين الشخصيات الأسطورية.. فإن المسلسل الطويل الممطوط، لا يُقدم أي فكرة مبتكرة أو ما يسمى في لغة النقد "خطاب" وإنما هو مجرد حشوٍ وحشدٍ للمعارك التي لا تنتهي بين الراغبين في السلطة، أو هو بتعبيرٍ عاميٍّ (هَبْد و رَزْع) لجذب مزيد من المشاهدين التفهين (أقصد البسطاء) وبالتالي جذب الإعلانات ورواج الاستثمارات التجارية.. والمدهش في الأمر، أنه بعيداً عن تهاويل "أم التنانين" و "ملك الموتى" و "الذئاب العاقلة" و "الغربان الموجّهة" وغير ذلك من أشكال الخَرَف المجاني المبتذل، فإن قراءة أي مرجعٍ عام يحكي وقائع الصراع الفعلي (الواقعي) على السلطة في تراثنا، سواءً في الفتنة الكبري أو الزمن المملوكي أو البطش العثماني أو الحروب العربية العربية المعاصرة، سوف تعطينا معرفةً ودهشةً ودراميةً ودمويةً مفرطة، على نحو أوفر بكثير وأكثر صدقاً وواقعية، من هذا العمل التَفِه الهزليِّ، الضخم إنتاجياً، الأجوف دعائياً ..ولكن كل أجوفٍ، رنّان !".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً