اعلان
اعلان

صلاة التراويح من الجامع الأزهر في ثامن ليالي رمضان (فيديو وصور)

صلاة التراويح من الجامع الأزهر في ثامن ليالي رمضان
صلاة التراويح من الجامع الأزهر في ثامن ليالي رمضان

بدأت منذ قليل، بالجامع الأزهر في حي الدراسة، شعائر صلاة التراويح في الليلة الثامنة من شهر رمضان المبارك، برواية خلف عن حمزة، حيث اصطف المئات من المصلين متفاوتي الأعمار في أجواء روحانية عالية.

اقرأ أيضًا.. صلاة التراويح من الجامع الأزهر في سابع ليالي رمضان

وانطلقت عقب صلاة عصر اليوم الأحد، فعاليات الاحتفالية الكبرى التي يقيمها الأزهر الشريف بالجامع الأزهر، بمناسبة مرور 1079 عام هجري على تأسيس الجامع الأزهر الشريف، والتي توافق السابع من شهر رمضان المبارك من كل عام، وذلك بحضور عدد من كبار العلماء والمسئولين وقيادات الأزهر.

اقرأ أيضًا.. بدء احتفالية الجامع الأزهر بمناسبة الذكرى 1079 لإنشائه

وضمت الاحتفالية عددًا من الفعاليات والأنشطة التي عقدت على مدار اليوم، وهي: ركن للخط العربي- ركن نور- ركن أفريقيا- جولات سياحية تعريفية بالجامع الأزهر- منصة في صحن الجامع تقام عليها ابتهالات وتواشيح وأناشيد وقراءة القرآن، وتقديم هدايا، وحفل تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الأزهر العالمية للقرآن الكريم،وشهد الجامع إفطارًا جماعيًّا مفتوحًا لحوالي 2500 شخص.

اقرأ أيضًا.. عبدالمنعم فؤاد: الاحتفال بمرور 1079 عامًا على إنشاء الأزهر تذكيرا بأمجاده

ووافق المجلس الأعلى للأزهر في مايو من عام 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هـ يومًا ومناسبة احتفالية كل عام.

يذكر أن الإدارة العامة للجامع الأزهر وضعت بالتواصل مع قطاعات الأزهر الشريف خطة متكاملة، لإحياء شهر رمضان بالجامع الأزهر، في ثوب جديد مليء بالتنوع والبرامج الجديدة المتميزة، التي تستهدف الجميع.

اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. الأزهر يكرم الفائزين في مسابقته العالمية للقرآن الكريم

وانطلاقًا من حرص الجامع الأزهر على تقديم برامج متميزة في شهر رمضان، يُقدم الجامع في إطلالة جديدة الملتقى الفكري والفقهي بالتعاون مع هيئة كبار العلماء ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، عقب صلاة العصر، ويدير الملتقى مجموعة من الشباب، ويبدأ اللقاء بتلاوة قرآنية لمدة 5 دقائق، ثم يدور الحوار مع اثنين من المحاضرين وفق مجموعة من القضايا الفكرية والفقهية التي تهم الشباب والمجتمع، بالإضافة لبرنامج مصور فيديو مع أعضاء من هيئة كبار العلماء، مترجم باللغات الأجنبية المختلفة في مبادرة غير مسبوقة يذاع على صفحة الجامع.

اقرأ أيضًا.. صلاة التراويح من الجامع الأزهر في خامس ليالي رمضان

كما يحرص الجامع الأزهر، على تقديم مجموعة من المحاضرات الخاصة بالنساء، يقدمها نخبة من أساتذة هيئة التدريس بالجامعة ومجموعة من المفتيات بقسم فتاوى النساء بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، يتم خلالها عرض كافة القضايا التي تهم المرأة وما يجب أن تكون عليه على نحو يسهم في سعادة واستقرار الأسرة، وذلك عقب صلاة الظهر، كما يقدم محاضرة يومية عقب صلاة الظهر للرجال بالظلة العثمانية من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية.

اقرأ أيضًا.. "ملائكة في الأزهر".. أطفال يمرحون بـ"البلالين" بساحة الجامع

ويختم أئمة الجامع الأزهر، القرآن الكريم في صلاة التراويح خلال الشهر، كما يُقدم الدروس الليلية التي تتخلل صلاة التراويح التي تصلى بختمة كاملة 8 ركعات برواية حفص عن عاصم، ثم تأتي الموعظة ثم يصلى ١٢ركعة بروايات القرآن السبع.

اقرأ أيضًا.. صلاة التراويح من الجامع الأزهر في سادس ليالي رمضان

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض