اعلان

احذر.. نقص النحاس في الجسم يدمر الصحة.. تعرف على أهم الأطعمة الغنية به

نقص النحاس في الجسم
كتب :

يعد النحاس من أهم العناصر في جسم الإنسان، حيث إنه من العناصر التي تساعد على القيام بالعديد من الوظائف، وخاصة في الدماغ والدم والعظام، ويسبب نقص النحاس في الجسم الكثير من المشكلات الصحية، منها التأثير على الجهاز المناعي والشعور بالوهن الشديد.

وفيما يلي يرصد "أهل مصر" أهمية النحاس لجسم الإنسان، وأعراض نقصانه، وأهم الأطعمة الغنية بالنحاس.

أهمية النحاس للجسم:

يساعد النحاس على تقوية عظام ومفاصل الجسم، ما يعمل على الوقاية من الإصابة بالتهابات المفاصل، كما أنه يزيد من قوة العضلات. وفوائد النحاس للشعر مميزة جدًا؛ لأنه يساعد على إنتاج الميلانين الذي يعد المسؤول عن لون الشعر والبشرة، كما أنه يقلل من الإصابة بالشيب المبكر. ويساعد على تقوية الذاكرة ويزيد من الذكاء، كما يزيد من امتصاص الحديد في الجسم، ما يقي من الإصابة بفقر الدم، يساعد في العناية بصحة البشرة، وهذا لأنه يحفز الكولاجين ما يعمل على الوقاية من الإصابة بعلامات الشيخوخة والتجاعيد، ويسهم النحاس في تقوية الجهاز المناعي والحماية من التعرض للأمراض.

أعراض نقصان عنصر النحاس في جسم الإنسان

الإصابة بالإعياء الشديد والتقرحات في الجلد، وآلام العضلات. كما تصاب العظام بالضعف الشديد، ما قد يعرضك إلى الإصابة بهشاشة العظام، وعادة ما يشعر المصاب بنقص النحاس بصعوبة في المشي. كما يؤدي إلى شحوب البشرة، ومشكلات في الجهاز العصبي والنظر، ويؤثر نقص النحاس على الذاكرة، ويصيب بفقر الدم، والذي يكون ملازما لشحوب الوجه، ويؤدي لانخفاض في درجة حرارة الجسم، وتسقط الشعر بكثافة، والذي قد يصل إلى حد الصلع، كما يسبب نزيفا تحت الجلد، وفقدانا شديد للوزن.

أهم الأطعمة التي تحتوي على النحاس

اللحوم والكبدة.

المأكولات البحرية والمحار.

الفاصولياء والحبوب الكاملة.

دقيق الصويا.

المكسرات، والبنجر، والأفوكادو.

الخضراوات الورقية.

الباذنجان والبطاطس والطماطم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً