اعلان

أهم الأماكن الأثرية في جنوب سيناء.. تعرف عليها

الآثار الفرعونية في جنوب سيناء

قال إسلام نبيل رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء، إن محافظة جنوب سيناء تزخر بالآثار الفرعونية، والتي تعد إضافة للمقاصد السياحية بالمحافظة.

قال إسلام نبيل رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء، إن محافظة جنوب سيناء تزخر بالآثار الفرعونية، والتي تعد إضافة للمقاصد السياحية بالمحافظة.

منطقة سرابيط الخادم

وأوضح رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء، أن منطقة آثار سرابيط الخادم التابعة لمدينة أبو زنيمة من أهم هذه المناطق اضافة الى منطقة وادي المغارة ومنطقة سهل المرخا، لافتا إلى أن سياحة الأثار تعد من ضمن المقومات السياحية بالمحافظة، ولابد من استغلال هذه المناطق في تنشيط سياحة الآثار.

وقال، إن منطقة سرابيط الخادم، تضم معبد للإله حتحور، وهي إحدى اهم المعبودات المصرية القديمة والتي كان مركز عبادتها بمدينة دندرة بصعيد مصر، ولها خمس معابد منهم هذا المعبد بجنوب سيناء.

وأوضح رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء، أنه يوجد حول هذا المعبد منطقة مناجم والتي كانت تستغل من قبل المصريين القدماء لاستخراج معادن شتي وكذلك الفيروز، ولذلك سميت سيناء بأرض الفيروز لهذا السبب.

منطقة وادي المغارة

وتابع: أما عن منطقة وادي المغارة، فهي منطقة مناجم استغلت كذلك لاستخراج المعادن وبها العديد من النقوش التي ترجع الي عهد الدولة الفرعونية القديمة وكذلك الوسطي والحديثة.

منطقة سهل المرخا

وعن منطقة سهل المرخا، قال إنها تمتد بطول ساحل خليج السويس وتحديدا بمنطقة راس بدران المنفذ البحري للمصريين القدماء لدخول جنوب سيناء بالبعثات التعدينية التي كانت ترسل من قبل ملوك مصر لاستخراج المعادن لذا تم اكتشاف ميناء فرعوني يرجع إلي نهاية الأسرة الخامسة الفرعونية بمنطقة راس بدران، والجانب الأخر المقابل لهذا الميناء هي منطقة العين السخنة المطلة علي خليج السويس والتي مؤخرا تم اكتشاف ميناء فرعوني أخر مواز لميناء سهل المرخا (ميناء خوفو - وادي الجرف) و كذلك بقايا بعض السفن.

وقال لذلك نستطيع أن نتصور أن المصريين القدماء أتوا من الدلتا وصعيد مصر إلي العين السخنة ثم يعبروا خليج السويس بالسفن ثم اتخذوا الطرق البرية داخل جنوب سيناء وصولا لمناطق المناجم وهذه الطرق البرية حملت العديد من النقوش التي تشير الي هذه البعثات واشهرها طريق روض العير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي