اعلان

"ليست أمريكا وحدها".. إيران تعد العراق لحرب بالوكالة.. "قاسم السليماني" اجتمع مع قادة الحشد الشعبي وأبلغهم بالاستعداد

الحشد الشعبي
كتب : سها صلاح

ليست أمريكا وحدها من تحاول الضغط بأساليب غير مباشرة على دول الخليج للحرب بالوكالة عنها كما ذكرنا في تقارير سابقة، بل إيران أيضاً تحاول الزج بالعراق في حرب ليست لها، وكأنها تخرج "من نقرة لتقع في دحديرة"، ورغم التصريحات السياسية التي خرج بها رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي" حين قال أن دولته لن تدخل في حروب، وأنها تتعامل مبدأ التوازن، إلا أن الواقع لا يمت للتصريحات بصلة حيث كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني ألتقى بميلشيات عراقية مؤخراً في بغداد.

وقالت الصحيفة أن الاجتماع شهد اتفاق على استعداد تلك الميليشات للحرب بالوكالة عن إيران في حالة نشوب حرب مع دول الخليج أو أمريكا، حيث ستبدأ الحرب من العراق التي تشمل صواريخ إيران التي جهزتها منذ فترة وجيزة،وكان جميع قادة الحشد الشعبي حاضرين خلال هذا الاجتماع.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن استعداد إيران للحرب من داخل العراق أقرأ التالي:

اقرأ أيضاً.. بدأت الحرب.. خطة عسكرية أمريكية لإرسال 120 ألف جندي للشرق الأوسط.. وإيران تستعد بنشر صواريخها في العراق.. ماهي سيناريوهات التصعيد؟

كيف سيبعد العراق نفسه عن الحرب؟

شهد اجتماع في العراق جمع مسؤولين أمريكيين وبريطانيين وعراقيين يحاولون إبعاد شبح المواجهات بين طهران وواشنطن،حتي لا تصبح العراق ساحة للصراع، وعقب هذا الاجتماع قررت أمريكا إجلاء الوظفين الدبلوماسيين من السفارة الأمريكية في بغداد وأربيل، ورفع حالة التأهب القصوى في القواعد الأمريكية بالعراق.

ما هي مخاوف أمريكا من ميلشيات العراق؟

قالت الصحيفة البريطانية إن قافلة من الصواريخ الإيرانية قد تم نقلها بنجاح الأسبوع الماضي من محافظة الأنبار العراقية إلى سوريا، حيث نقلت بأمان إلى دمشق.

وقد نجحت تلك الميلشيات في الإفلات من المخابرات الأمريكية والإسرائيلية على الرغم من اعتراض الأخيرة لعشرات من العمليات المزعومة لتسليم الصواريخ في السنوات الثلاث الماضية، والتي كانت تُنقل إلى قواعد سورية عديدة عبر جسر جوي.

اقرأ أيضاً.. في حالة الحرب بالوكالة بين إيران وأمريكا.. ماهي أسلحة دول الخليج وإسرائيل التي تثير مخاوف "طهران"؟

وكانت أكبر مخاوف أمريكا انبثاق ممر بري تديره إيران من القتال ضد تنظيم داعش، والذي اضطلعت فيه الميليشيات الشيعية، في القلب من المخاوف بأن العراق وسوريا ما بعد الحرب يمكن أن تخربهما المناورات الإقليمية.

وظلت إدارة ترامب حذرة من الميليشيات العراقية، على الرغم من أنهما اشتركتا في قيادة القتال ضد داعش، ورغم أن تلك الميليشيات تشمل بعض الوحدات السنية والمسيحية واليزيدية، فإنَّ الجماعات الشيعية تهيمن عليها، وتتمتع أقوى هذه الجماعات بالرعاية المباشرة من إيران.

اقرأ أيضاً.. "شئ في نفس يعقوب".. لماذا يصعد ترامب اللهجة ضد إيران؟.. سحب موظفيي السفارة الأمريكية من العراق ورفع حالة التأهب القصوى.. أموال ونفط الخليج كلمة السر

وقال سفير طهران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي لإذاعة NPR الأمريكية، إن إيران ليست معنية بتصعيد التوترات الإقليمية، لكن لدينا الحق في الدفاع عن أنفسنا.

وكانت الولايات المتحدة قد أمرت بإرسال حاملة طائرات وسرب من قاذفات B-52 إلى المنطقة، رداً على هذا التهديد المتزايد الملموس.

اقرأ أيضاً.. "اللُعبة الكبرى".. دول الخليج تتورط في حرب بالوكالة ضد إيران.. كواليس نشر امريكا قوتها في الشرق الأوسط

وخلال ذلك، قال مسؤول بوزارة الصحة في اليمن، حيث دخلت الحرب التي تقودها السعودية ضد قوات الحوثي المتحالفة مع إيران عامها الخامس، إن ضربات جوية وقعت في الصباح الباكر قتلت 6 أشخاص، بينهم 4 أطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل