اعلان

من يقف في طريق الغلابة؟.. كواليس الصراع الخفي بين التموين والغرف التجارية.. "مصيلحى": لدينا 1400 معرض ثابت ومتحرك.. ورئيس شعبة الدواجن: "عندنا مشكلة في تأجير الأرض وبنطالب الوزارة تحلها"

لماذا لا تقيم الوزارة معارض دائمة لتخفيض الأسعار؟

دائما ما يشغل بال المواطن البسيط هي أسعار السلع خاصة في شهر رمضان الفضيل، إذ أن المصريين لهم طقوس خاصة يزيد من خلالها الاستهلاك، لذلك تحرص وزارة التموين على إقامة معارض «أهلا رمضان» كل عام للتخفيف على المواطنين ومنعا لاحتكار السلع من قبل التجار وغلاء الأسعار.

ومع مرور الأسبوع الأول من شهر رمضان، أشاد عدد من المواطنين بمعارض وزارة التموين حيث إن أسعارها مناسبة والتخفيضات فيها تصل إلى 15 % مقارنة بأسعار السلع خارج المعرض.

وزير التموين قال في أكثر من مناسبة أن الوزارة تتجه إلى إقامة أسواق مجمعة بالمحافظات حتى يكون هناك انضباط في الأسعار، لأنه من أسباب ارتفاع الأسعار النقل والتفريغ والتعبئة وخلافة، مؤكدا أن الحكومة تتبنى في هذا الصدد إقامة مناطق لوجيستية في محافظات الجمهورية وأسواق مجمعة في كل مراكز الجمهورية وهذا ما سيتم العمل فيه خلال الفترة المقبلة.

المواطنون المتوافدون على معارض «أهلا رمضان» طالبوا أن يتم تنظيم هذه المعارض طوال العام حتى يكون هناك انخفاض في الأسعار، لأن في الغالب بعد انتهاء هذه المعارض تعود الأسعار كما كانت عليه سابقا، وفي هذا يقول علاء فكري، مواطن يقيم بمنطقة فيصل بالجيزة، إنه هناك معرض لـ«أهلا رمضان» يقام في شارع فيصل الرئيسى، والأسعار فيه مناسبة جدا مقارنة بأسعار الخارج: «نص العمى ولا العمى كله».

وأضاف علاء، أنه ذهب للتسوق مع بداية رمضان لأن الأسعار تكون منخفضة جنيهين أو أكثر فهذا يعني توفيرا في الكميات التي ستجلبها، مطالبا وزارة التموين بإقامة مثل هذه المعارض بصفة مستمرة.

وتقول هبة السيد، مواطنة تقيم بمنطقة المرج بمحافظة القاهرة: «الواحد بيدور على توفير نص جنيه الولاد أولى بيه»، مؤكدة أن الأسعار في معارض التموين أقل من مثيلاتها بالخارج قليلا.

وأضافت هبة، أن أسعار الأرز بـ9 جنيهات، وجودته معقولة، متسائلة لماذا لا تقام مثل هذه المعارض طيلة العام «عشان التجار تلم نفسها».

وزير التموين علي المصيلحي، قال إن هناك رقابة صارمة على معارض أهلا رمضان حتى لا يتم التلاعب بالأسعار، وهناك إشراف يومي من الغرف التجارية ووزارة التموين حتى لا يتم التلاعب بالأسعار.

وأضاف مصيلحي، أن معارض أهلا رمضان مستمرة حتى بعد رمضان طالما أن هناك زبائن باستثناء معارض القاهرة فستنتهي مع انتهاء شهر رمضان.

ويقول عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إننا لا نمانع أبدا من إقامة معارض دائمة بالتعاون مع وزارة التموين من أجل المواطن البسيط، شريطة أن يتم توفير الأرض من قبل الوزارة.

وأضاف السيد لـ«أهل مصر»، إن المشكلة التي تواجهنا كغرف تجارية في إقامة مثل هذه المعارض هي مشكلة تأجير الأرض، وإذا تم حل هذه المشكلة فلا مانع لدينا مطلقا، مؤكدا أن ذلك سيساهم في خفض الأسعار بشكل كبير.

وعن توجه الحكومة لإنشاء أسواق مجمعة، قال السيد إنها خطوة على الطريق الصحيح ويجب الانتهاء منها في أسرع وقت ممكن لأن المواطن أصبح يعانى الآن اقتصاديا.

متحدث التموين: الفترة المقبلة سنعمل على إنشاء الأسواق المجمعة

في السياق ذاته، قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة قررت جديا في إقامة أسواق مجمعة ومناطق لوجيستية يكون الهدف من ورائها خفض الأسعار ومنع الاحتكار وذلك بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وعن إقامة معارض بشكل ثابت طول العام، أكد كمال لـ«أهل مصر»، أنه بالفعل وزارة التموين تقيم أكثر من 1200 منفذ ثابت ومتحرك في جميع أنحاء الجمهورية بأسعار مخفضة للغاية ولا يقتصر الأمر على معارض «أهلا رمضان» فقط، الأمر الذى يساهم فى توفير وقت المستهلك وحفظ المنتجات والجودة وتقليل الفاقد، والانتقال من مفهوم بقال التجزئة الذى يعد أغلى مكان يبيع السلع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين