اعلان

أشهرها الدفن في الرمال الساخنة والعيون الكبريتية.. أهم أماكن السياحة العلاجية بمصر

السياحة العلاجية في مصر
السياحة العلاجية في مصر

احتلت مصر موقعًا متميزًا على خريطة السياحة العلاجية، وأصبحت مقصداً لراغبي الاستشفاء من جميع أنحاء العالم، وسميت بالسياحة العلاجية أو الاستشفائية منذ زمن بعيد، والتي تعتمد على المقومات الطبيعية مثل الدفن في الرمال الساخنة بسيناء، والعيون الكبريتية والمعدنية كعيون موسى وعين حلوان، ويأتي إليها السياح من كل دول العالم.

أهم أماكن السياحة العلاجية بمصر:

تمتلك مصر 16 موقعًا داخليا وساحليا تتوافر فيها علاجات طبيعية للعديد من الأمراض وعلى رأسها الأمراض الروماتيزمية والبهاق والصدفية، ومن أشهر تلك المناطق :

-حلوان التي اشتهرت بأنها مدينة الشفاء المقدس

-ووادي مريوط

-ووادي النطرون

-وواحة منيا بالصحراء الغربية

-واحة آمون

-والعين السخنة

-وحمامات كليوباترا بالبحر الأحمر

وقدرت عدد العيون الموزعة في معظم أنحاء مصر بـ1356 عينا منها خمسة في عيون حلوان، و3 في عين الصيرة، و36 في الفيوم، و4 في وادي الريان، و33 في شبه جزيرة سيناء و315 في الواحة البحرية، و106 في سيوة، إضافة إلى عدد هائل يقدر بـ564 في الواحات الداخلة و188 في الخارجة، و75 في الفرافرة، والباقي ينتشر في خليج السويس والقطارة ووادي النطرون والجارة.

وانتشرت في مصر العيون الكبريتية والمعدنية التي تمتاز بتركيبها الكيميائى الفريد، والذي يفوق في نسبته جميع العيون الكبريتية والمعدنية في العالم، علاوة على توافر الطمي في برك هذه العيون الكبريتية بما له من خواص علاجية تشفي العديد من أمراض العظام وأمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض الجلدية وغيرها، كما شاع أيضًا الاستشفاء لمرضى الروماتيزم المفصلي عن طريق الدفن في الرمال.

كما أكدت الأبحاث أن مياه البحر الأحمر بمحتواها الكيميائي ووجود الشعاب المرجانية فيها تساعد على الاستشفاء من مرض الصدفية، وتتعدد المناطق السياحية التي تتمتع بميزة السياحة العلاجية في مصر وهي مناطق ذات شهرة تاريخية عريقة مثل: حلوان، عين الصيرة، العين السخنة، الغردقة، الفيوم، منطقة الواحات، أسوان، سيناء، وأخيرا مدينة سفاجا الرابضة علي شاطئ البحر الأحمر والتي تمتلك جميع عناصر السياحة العلاجية والتي تؤمها كل الأفواج السياحية وتأتي شهرتها بأن الرمال السوداء لها القدرة على التخلص من بعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضًا.. مصر تتعرض لأقوى موجة حر.. الأرصاد تعلن موعدها: ابتعدوا عن الشمس

1- ملاحات برج العرب

تعتبر مياه الملاحات من أصل طبيعي، وهو مياه البحر وتتميز مياه ملاحات برج العرب بوجود شروط خاصة متعلقة ببيئة الإنشاء، وتصميم وتنظيم لأحواض التركيز والتبلور والصرف، يمكن التحكم فى درجات تركيزها سواء بالتخفيف أو التركيز، وهذه ميزة المياه بملاحات برج العرب فى حالة استخدامها فى أغراض الاستشفاء من مرض الصدفية، وذلك بإمكانية الحصول على التركيز المطلوب فى الوقت المحدد لذلك، كما تتميز ملاحات برج العرب بوجود هضاب شمال وجنوب الملاحة تعمل كحائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية، كما أن جو المنطقة خال من التلوث والشوائب العالقة التى تشتت أشعة الشمس، وتوجد أيضاً أحواض تشبه الخلجان (مياه هادئة) ليس بها أمواج تعمل كمرآة تعكس أشعة الشمس إلى سطح الأرض، إضافة إلى ملوحة عالية جداً بزيادة تصل إلى سبعة أضعاف المياه بخليج سفاجا، وبالتالى سهولة الطفو وتقليل قوى الجاذبية مما يؤدى إلى تحسن ملموس فى نشاط الدورة الدموية داخل الجسم وبالتالى زيادة كمية الدم التى تصل للجلد وبالتالي يحدث توازن بين كمية الأملاح داخل الجسم وخارجه، وهذا التوازن له تأثير كبير فى سرعة شفاء مرض الصدفية. وإضافة إلى كل ذلك فـ المنطقة بها عناصر طبيعية جمالية خلابة وموقع متميز يساعد على استرخاء المريض وتحسن حالته النفسية.

2- السياحة العلاجية بسيناء

تعد جنوب سيناء، منطقة مرتفعة تمتاز بالهدوء وانخفاض درجة الرطوبة ووجود المياه الكبريتية التي تصلح للعلاج وشفاء العديد من الأمراض، وأيضاً الرمال الساخنة الناعمة في بعض مناطقها والتي تفيد في علاج الأمراض الروماتيزمية، بالإضافة إلى ما تشتهر به من أنواع عديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم في الطب والعلاج، ويوجد بسيناء الكثير من العيون المائية الحارة مثل حمام فرعون وحمامات موسى ذات الاهمية التاريخية كما أن لهذه الحمامات أهمية علاجية تعزى الى احتوائها مياهاً كبريتية، يضاف إلى ذلك كله المناخ المعتدل والموقع الفريد على شاطئ خليج السويس وقدسية المنطقة وموقعها الخاص من قلب معتنقي الأديان السماوية الثلاثة على حد سواء:

أ. حمام فرعون :

يجمع بين السياحة العلاجية والترفيهية والرياضية

إمكانات العلاج بالمركز:

- العلاج بالتمارين والتدليك

- العلاج المائى

-علاج الجسم

-علاج الوجه

ب. حمام موسى:

يوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية وجاري إنشاء منتجع صحي عالمي بمنطقة حمام موسى.

3- السياحة العلاجية بأسوان:

تتمتع أسوان بشهرة واسعة إلى جانب كونها مقصد الراغبين في العلاج من أمراض مختلفة أهمها الروماتيزم الذي كان يعالج بطرق بدائية منها إحاطة جسم المريض برمال الصحراء الساخنة.

كما أن أشعة الشمس على مدار العام مع جفاف الجو يكونان مناخًا مثاليًا لعلاج أمراض الروماتيزم مثل الالتهاب الشعبي و الربو و التهاب الكلى المزمنة.

ويوجد بأسوان مركزان للعلاج بالرمال والمياه، ومن المقترح إنشاء قرية سياحية في المنطقة الممتدة ما بين فندق كتراكت وخزان أسوان تشتمل على مراكز خاصة للعلاج الطبيعي، ومصحات لمرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية، وأماكن لإقامة المسارح ودور السينما والملاعب الرياضية، وبناء المراسي للقوارب النيلية والبواخر السياحية .

4- السياحة العلاجية بحلوان:

تتميز حلوان بجوها الجاف ونسبة رطوبة لا تتجاوز 58% بالإضافة الى عدة عيون معدنية كبريتية لا مثيل لها فى العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية، وقد انشئ بها مركز كبريتى للطب الطبيعى وعلاج الألم والأمراض الروماتزمية.

وتم تأسيس مركز حلوان الكبريتى للروماتيزم والطب الطبيعى على طراز إسلامى عربى أنيق وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين.

ويضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين فى الأمراض الروماتزمية والطب الطبيعى يقومون بتوقيع الكشف الطبى الدقيق على المرضى قبل الشروع فى علاجهم , وبعد أن يحدد العلاج الملائم لكل حالة يوضع المريض تحت الإشراف الطبي الكامل طوال فترة علاجه وإقامته بالمركز . ويعد ملف خاص لكل مريض يحفظ بالارشيف الطبى للمركز للرجوع اليه عند الحاجة لتسهل متابعة المرضى فى ترددهم على المركز.

ومركز حلوان مجهز بما يأتى :

-جهاز للاشعة التشخيصية

- معمل طبى متكامل لإجراء جميع الفحوص المعملية والتحليلات

- قسم للأمراض الباطنية والقلب مزود بأجهزة حديثة لرسم القلب الكهربائى

- حمام مائى كهربائى للعلاج المائي

- حمام بخار

- أجهزة للموجات فوق البنفسجية والموجات القصيرة والتيار الجلفانيك و الفاراديك والموجات فوق الصوتية

- الحمام الكبريتى الوحيد فى الشرق للتحركات والرياضة تحت الماء

- حمام ثانى أوكسيد الكربون لعلاج أمراض الدورة الدموية , قسم خاص للعلاج بالطمي الكبريتي

- منتدى رياضى (جمينزيوم) شاسع ومزود بأحدث أجهزة العلاج الطبيعى والرياضة

- قسم خاص بالرشاقة وإنقاص الوزن

- قسم التدليك

- التدليك تحت الماء

- قسم الشمع

الأمراض التى تعالج بمركز حلوان:

- الالتهاب العظمى المفصلى

- روماتويد العضلات الليفي

- التهاب الأعصاب والآلام الناجمة عنه

- الشلل ووهن الأطراف

- الأمراض العصبية والنفسية

- مرض النقرس المزمن ( داء الملوك)

- أمراض الجهاز التنفسى ( التهاب الجيوب الأنفية المزمن , التهاب الشعب الهوائية , الربو الشعبى المزمن).

- الأمراض الجلدية: الجرب - الإكزيما - حب الشباب - الصدفية .

- تيبس المفاصل والكسور الملتئمة المصحوبة بمضاعفات الالتئام الخاطئ

- القصور المزمن بالدورة الشريانية للأطراف

- التهابات المبيضين وأنابيب فالوب التى ينجم عنها العقم الأولى والثانوى

- السمنة المفرطة والمرضية

اقرأ أيضًا..لا يجوز تشغيلها ساعات إضافية.. تعرفي على حقوق الطبيبة العاملة

5- الواحات البحرية:

وتجمع المنطقة إلى مقومات السياحة التاريخية والأثرية مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئي، ويوجد بالواحات البحرية نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التى أثبتت البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيزم والروماتويد والأمراض الجلدية، مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية فى العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

والواحات البحرية ذائعة الصيت لدى سائحى وسط وغرب وشمال أوروبا الذين يقصدونها للاستشفاء وخاصة فى منطقة عيون بئر حلفا ذات المياه الدافئة التى تبلغ درجة حرارتها 45 مئوية , ومنطقة عيون القصعة ( 30 – 40 مئوية)، ومناطق الآبار الرومانية التاريخية وبئر البشمو الشهيرة التى تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والآخر ساخن ينتهيان الى مجرى صخرى عميق واحد.

6- سيوة:

تحتل موقع الصدارة من بين الأماكن المثلى للسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعي بمصر, وتتميز بالهدوء الشاعرى الساحر، ونقاء الجو، وصفاء السماء، واعتدال درجة الحرارة.

7- جبل الدكرور:

اكتسب الجبل عند الأهالى منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن، ويقوم على العلاج شيوخ متخصصون فى طمر الجسم بالرمال ( العلاج بالدفن ) لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين فى أشهر الصيف، خلال ساعات محددة من النهار.

وقد ذاع صيت هذا النوع من العلاج البيئى حتى صار جبل الدكرور مقصداً مشهوراً للسياحة العلاجية يتردد عليه المصريون والإخوة العرب والأجانب على حد سواء.

8- العيون الساخنة:

تنتشر فى واحة سيوة عيون المياه المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتزمية، واشهر هذه العيون وأهمها جميعاً بئر كيغار التى تبلغ درجة حرارة مائها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تماثل العيون المعدنية بمنطقة كارلوفي فاري التشيكية الشهيرة التى يقصدها السائحون من شتى انحاء العالم كمنتجع للعلاج الطبيعى.

9- الوادى الجديد:

يتميز المناخ بالجفاف والخلو من الرطوبة والشمس الساطعة والجو البلغ النقاء الذى لا تشوبه شائبة من ملوثات الجو فى المدن والأماكن المزدحمة بالسكان، كما تنتشر فى المنطقة الرمال الناعمة الجميلة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية، والمنطقة غنية كذلك بالعيون والآبار الطبيعية التى ترتفع درجة حرارتها إلى 34 مئوية , وتحتوى على عدة عناصر معدنية عظيمة الفائدة.

10- الخارجة.

آبار بولاق:

هى آبار عميقة متدفقة ذاتياً , تنبع فى عمق يبلغ 1000 متر , ودرجة حرارتها 28 مئوية , وتحيط بها مساحات من الخضرة . وأثبت التحليل المعملى احتواء مياهها على عدة عناصر معدنية ذات فائدة علاجية, وتنتشر بالقرب منها الكثبان الرملية الناعمة التى يمكن استخدامها العلاج بالطمر فى الرمال ( العلاج بالدفن ) فى أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمى المفصلى , والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية والقطنية والعجزية.

مجموعة آبار ناصر:

وهى ثلاث آبار مختلفة الأعماق تتجمع مياهها فى حمام السباحة تبلغ درجة حرارة ميائه 28 مئوية على مدار العام .

ويستخدم هذا المسبح لعلاج الأمراض الروماتزمية والآلم المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوى , واضطرابات الجهاز الهضمى.

وتحيط بهذه المجموعة من الآبار رقعة من أرض خضراء ذات حدائق جميلة تحف بها الكثبان الناصعة ذات الرمال النقية الناعمة . وقد اقيم عليها مخيم يشمل أماكن للإقامة وكافيتريا لخدمة رواد المنطقة .

11- الداخلة:

آبار موط :

وهى مجموعة آبار ذات تدفق ذاتى , تنبع من عمق يبلغ 1224 متراً ، تتميز هذه الآبار بمياهها الساخنة التى تبلغ درجة حرارتها 43 مئوية .وطبقاً للتحليلات المعملية التى اجرتها الشئون الصحية بالمحافظة فإن مياه هذه الآبار تحتوى على العديد من العناصر المعدنية المفيدة علاجياً فى حالات الروماتزم والصدفية والآلام الجسمانية.

بئر عين الجبل:

وقد تفجرت هذه العين حديثاً، ولم تقم بها أماكن للعلاج الطبيعى بعد، وتبلغ درجة حرارة مياهها 54 مئوية.

12- الفرافرة:

بئر 6:

تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة , وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام، وتجتمع فى المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم . وتربط واحة الفرافرة بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية.

النباتات الطبيعية والطبية:

تنتشر بواحات الوادى الجديد مجموعة رائعة من النباتات والأعشاب البرية التى يمكن استخدامها فى الاستشفاء , ومنها:

- العشار والكركديه والنعناع والدمسيسة:

وجميعها يستخدم في علاج الروماتيزم، يضاف الى ذلك استخدامات النعناع فى امراض الجهاز الهضمي والمغص بشتى أنواعه.

- الإجليج:

بلح السكر، الذى يستخدم فى علاج مرضى السكر.

- الحنظل:

وهو نبات مر الطعم، يستخدم موضعياً لعلاج الآلام الروماتزمية بواسطة تسخين الثمرة وقطعها الى شطرين ثم وضعهما على موضع الألم.

13- أسوان:

زهرة الجنوب المصرى وابدع مشتى عالمى، وبها العديد من مواقع السياحة العلاجية.

جزيرة إلفنتين:

تستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام .

حيث تشتد اشعة الشمس، ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروي، يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعي، كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على أعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمي.

منتجع جزيرة إيزيس:

بعد استقراء غير منهجى دام عدة سنوات لوحظ التحسن البلغ الذي يطرأ على مرضى الروماتويد المفصلى من بين السائحين بعد إقامتهم بضعة أسابيع في جزيرة اسوان، وبناء على هذه الملاحظة أجرى المركز القومي المصري للبحوث دراسات منهجية منظمة أثبتت هذه الظاهرة بما يقطع الشك باليقين.

وحدد المركز برنامجاً علاجياً خاصاً بالاستشفاء البيئى لمرضى الروماتويد بمنتجع جزيرة ايزيس يجمع بين العلاج بالطمر فى حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس وأشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة اسابيع متتالية . وكان لابد من هذا التنسيق الطبي على أسس مدروسة لضبط القدر المناسب من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حتى يخرج المريض منها بأعظم فائدة وكانت ثمرة هذا البرنامج المنظم فوق كل تصور، فقد أدى الى تحسن ذى قيمة احصائية عظيمة فى اعراض المرض، والمؤشرات المعملية لكفاءة الجهاز المناعى، وسرعة ترسيب الدم ومؤشرات نشاط الروماتويد.

وتتميز المنطقة بارتفاع مقدار الأشعة فوق البنفسجية فى جوها وانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج الأمراض الروماتزمية وامراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبي، وما إلى ذلك.

الاستشفاء:

تتحدى أسوان بجوها الجاف البديع أعظم المنتجعات الشتوية العلاجية فى العالم بأسره، وهي تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسي والروماتيزم، ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة، وقد أثارت أسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اضطلعت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها وتحققت من تفرد اسوان عالية من الاشعة فوق البنفسجية من سمائها إضافة إلى الانخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة، العلاج بالأعشاب الطبية.

مازال أهل النوبة يؤمنون بطب الأعشاب الذى اهتمت به الدراسات الحديثة، وأثبتت فاعليته فى الكثير من الأمراض ولم يزل الكثير من هذه النباتات الطبية التي وردت فى المراجع العربية القديمة كتذكرة داود الأنطاكي والمواد الطبية لأحمد بن رشيد والقانون فى الطب لإبن سينا , يستخدم فى النوبة بنجاح للتداوى من عدة أمراض ومنها :

حلف البر:

وهو نبات يستخدم فى علاج نزلات البرد والمغص الكلوى بعد غليه وشربه كما يشرب الشاى .

الدمسيسة:

يستخدم أيضاً بنجاح فى امراض الكلى .

قشر الرمان:

يستخدم لعلاج الدوسنتاريا المعوية بعد تحميصه ودقه وسحقه وإعداده بواسطة الغلى كمشروب الشاى .

الحرجل:

يستخدم لعلاج الامساك وعسر الهضم.

العلاج البيئى النوبي:

يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى.

ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالي المنطقة الذين يتغنون الاغاني الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية.

وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن.

كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .

اقرأ أيضًا.. طبيبك عندنا.. عناوين وأرقام أماكن علاج فيروس نقص المناعة في مصر

14- الغردقة:

وتعد ثرواتها الطبيعية من مقومات العلاج البيئى جعلتها مزاراً من أهم المزارات السياحية العلاجية بمصر، فالغردقة تجمع بين التداوى بالمياه البحرية وطينة الشعب المرجانية واشعة الشمس والرمال الغنية بالعناصر المعدنية بالعناصر المعدنية وطينة تراب المناجم، وبها العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية المتعددة المستويات.

مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعى بالغردقة: نجح فى علاج امراض الشيخوخة

كيفية العلاج بالمركز:

يخضع المريض للفحص الطبى الشامل ( الفحص الإكلينكى , وتحليلات الدم , واختبارات المناعة , ووظائف الكلى والكبد) .

الأمراض التى تعالج بالمركز :

- الوقاية من ضعف الأعضاء الناتج عن التقدم فى السن

- الاكتئاب النفسى

-التهاب وتيبس المفاصل

- مرض الشلل الرعاش

- الأرق

- أعراض سن اليأس فى السيدات

- انسداد الشرايين

15- سفاجا:

تتميز منطقة سفاجا بعدة عوامل تجعلها أنسب مكان فى العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية , ولذلك يتميز جوها بالنقاء تماماً من الشوائب العالقة التى من شأنها أن تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية دور أساسى فى علاج الصدفية والشاطئ فى تلك المنطقة على هيئة خليج تعكس صفحة مياهه الساكنة الأشعة فوق البنفسجية الى سطح الأرض كفعل المرآة العاكسة، والمياه بها عالية الملوحة بزيادة تبلغ 35 % ولها تأثير فعال فى علاج الصدفية يضاف الى تأثير الاشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم.

الرمال السوداء:

رمال سفاجا بها ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم – الثوريوم – البوتاسيوم بنسبة 40 % إضافة الى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى ( مياه المفاصل ) وعقد الجلد خاصة بالمرفقين والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

- تتميز مياه سفاجا بإنخفاض نسبة عنصر البروم والذى يؤدى ارتفاع نسبته الى إثارة حساسية الجلد .قرية مينا فيل ملتقى السياحة الترفيهية والعلاجية.

ويشتمل العلاج بالمركز على كل مما يأتى :

- العلاج بالكهرباء

- العلاج بالمياه المعدنية

- التدليك

- العلاج الطبيعى باستنشاق الاوكسجين

- العلاج بالبرافين

- علاج أمراض الشيخوخة

- العلاج من أمراض الجهاز الهضمى

- بعض المراض الخاصة بالتمثيل الغذائى

هذا الى جانب عدد من الفحوص الطبية والمعملية التى يتم تحديثها طبقاً لما يستجد فى مجال العلوم الطبية.

16- السياحة العلاجية بالاسماعيلية:

يساعد المناخ الجاف والمعتدل طوال العام ونظافة البيئة من التلوث على تشجيع هذا النوع من السياحة.

17- السياحة العلاجية بدمياط:

منطقة الجربي للسياحة العلاجية

تعتبر من أهم مناطق العلاج الطبيعي فقد اشتهرت منذ القدم بوجود تلال من الرمال الجافة التى تفيد فى علاج الروماتيزم وساعد على ذلك موقعها وخلو جوها من الرطوبة ونقاوة رمالها الصفراء الناعمة التى تحتوى على مادة الثوريوم المستخدمة فى علاج أمراض الروماتيزم وقد استفادت محافظة دمياط بهذه المنطقة فى إنشاء مركز للعلاج الطبيعى وتزويده بأحدث الأجهزة الحديثة لتنشيط السياحة العلاجية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً