اعلان

هل جربت الطمر بالرمال الساخنة وسط الأغاني النوبية؟ السياحة العلاجية في أسوان لا تقارن

صورة أرشيفية

أسوان هي زهرة الجنوب المصرى وأبدع مشتى عالمى، وبها العديد من مواقع السياحة العلاجية.

أماكن السياحة العلاجية في أسوان:-

- جزيرة إلفنتين:

تستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام. حيث تشتد أشعة الشمس، ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروي، يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعي، كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على إعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمي.

- منتجع جزيرة إيزيس:

بعد استقراء غير منهجى دام عدة سنوات لوحظ التحسن البالغ الذي يطرأ على مرضى الروماتويد المفصلى من بين السائحين بعد إقامتهم بضعة أسابيع في جزيرة أسوان، وبناء على هذه الملاحظة أجرى المركز القومي المصري للبحوث دراسات منهجية منظمة أثبتت هذه الظاهرة بما يقطع الشك باليقين.

اقرأ أيضا: دراسة أمريكية تحذر: عصائر الفاكهة تزيد فرص الوفاة المبكرة

وحدد المركز برنامجاً علاجياً خاصاً بالاستشفاء البيئى لمرضى الروماتويد بمنتجع جزيرة إيزيس يجمع بين العلاج بالطمر فى حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس وأشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية . وكان لا بد من هذا التنسيق الطبي على أسس مدروسة لضبط القدر المناسب من التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ حتى يخرج المريض منها بأعظم فائدة، وكانت ثمرة هذا البرنامج المنظم فوق كل تصور، فقد أدى الى تحسن ذى قيمة إحصائية عظيمة فى أعراض المرض، والمؤشرات المعملية لكفاءة الجهاز المناعى، وسرعة ترسيب الدم ومؤشرات نشاط الروماتويد.

اقرأ أيضا: خطأ كارثي من ممرضة يهدد حياة 560 من مواطني لندن بالإيدز

وتتميز المنطقة بارتفاع مقدار الأشعة فوق البنفسجية فى جوها وانخفاض نسبة الرطوبة؛ مما يجعلها مكاناً مثاليا لعلاج الأمراض الروماتزمية وأمراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبي، وغيرها.

اقرأ أيضًا.. أشهرها الدفن في الرمال الساخنة والعيون الكبريتية.. أهم أماكن السياحة العلاجية بمصر

الاستشفاء:

تتحدى أسوان بجوها الجاف البديع أعظم المنتجعات الشتوية العلاجية فى العالم بأسره، وهي تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسي والروماتيزم، ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه، حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة، وقد أثارت أسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اضطلعت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها، وتحققت من تفرد أسوان بنسبة عالية من الأشعة فوق البنفسجية في سمائها إضافة إلى الانخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة، والعلاج بالأعشاب الطبية.

طب الأعشاب

وما زال أهل النوبة يؤمنون بطب الأعشاب الذى اهتمت به الدراسات الحديثة، وأثبتت فاعليته فى الكثير من الأمراض، ولم يزل الكثير من هذه النباتات الطبية التي وردت فى المراجع العربية القديمة كتذكرة داود الأنطاكي والمواد الطبية لأحمد بن رشيد والقانون فى الطب لابن سينا , يستخدم فى النوبة بنجاح للتداوى من عدة أمراض ومنها :

حلف البر:

وهو نبات يستخدم فى علاج نزلات البرد والمغص الكلوى بعد غليه وشربه كما يشرب الشاى.

الدمسيسة:

يستخدم أيضاً بنجاح فى أمراض الكلى.

قشر الرمان:

يستخدم لعلاج الدوسنتاريا المعوية بعد تحميصه ودقه وسحقه وإعداده بواسطة الغلى كمشروب الشاى.

الحرجل:

يستخدم لعلاج الإمساك وعسر الهضم.

العلاج البيئى النوبي:

يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى.

الأغاني الفولكلورية النوبية للعلاج

ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً, إذ يتجمع أقارب المرضى وأهالي المنطقة الذين يغنون الأغاني الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة؛ حتى لا يتسرب الملل إلى نفس المريض، فترفع روحه المعنوية. وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق، حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن.

لبخة الطمى النيلى

كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى (الدميرة) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والتمزق العضلى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني