توصيات فنية للمزارعين لتجنب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة

مصطفى السيد

11:21 ص

الأربعاء 22/مايو/2019

توصيات فنية للمزارعين لتجنب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تشهد مصر هذه الأيام ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، لذلك يجب على المزارعين اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام القادمة، للحفاظ على أنفسهم وعلي ثرواتهم النباتية، وتفادى أية خسائر محتملة.

اقرأ أيضًا: نقيب عام الفلاحين: إقالة "السباعي" تثير الدهشة

متى تنتهى الموجة الحارة؟:

ونستعرض أهم تلك التوصيات الواجب اتباعها لتفادى الموجه الحارة فى النقاط الآتية:

-عدم تعرض الفلاح للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالإجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة.

-تناول الكثير من المياه و السوائل قبل الصيام.

-يجب تسميد الأرض الزراعية بالنترات بدلا من اليوريا او سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد.

-فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات و زيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الارتفاع فى درجات الحرارة.

-لابد من ري النباتات في أوقات مبكرة "بعد الفجر" وإضافة المحاليل التى تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري فى أوقات النهار.

-ويفضل أن تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة الحارة.

-وبالنسسبة للحيوانات يجب وضعهم تحت مظلات للحيوانات وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرًا، فكلما ارتفعت الحرارة يؤدي إلى إجهاد الحيوانات خاصة الماشية الحلابة..

-وبالنسبة للدواجن فإن الارتفاع فى درجات الحرارة يؤثر عليها بشكل كبيرة وخاصة الكبيرة في العمر، أي التي يتجاوز عمرها أكثر من 20 يوما، ويجب زيادة عدد المساقي مع رفع مستوى المياه فيها لترطيب جسم الدواجن ويفضل استخدام ماء بارد.

موضوعات متعلقة