اعلان

نصائح تساعدك على استغلال العشر الأواخر من رمضان في العباده

العشر الأواخر من رمضان

يومان وتحل الليالي الأواخر من شهر رمضان الكريم والتي فيها تكثر العبادات والطاعات، وتحل معها النفحات الربانية والروحانية، وخاصة في ليالي العشر الوترية؛ وقد يكون التقصير في أيام رمضان الأولى تجعل كثير من الشباب إلى اكتئاب رمضان، وهو بسبب شعورهم المتزايد بالتقصير، ولكن لم دائما ما يكون هناك فرص وابواب فتحها الله للرجوع إليه.

والعشر الأواخر من رمضان لا تقل أهمية عن شهر رمضان بأكمله، ولكن الله تعالى ميزها بميزات جعلتها أفضل أيام السنة، لأن النفس البشرية عند نهاية الشيء تتذكر ما فاتها وتغتنم الفرصة للتعويض عنه، وفي هذه العشر تكون ليلة القدر والذي اختُلف على يومها من العشر.

من خلال التقرير نحاول أن نضع بعض النصائح التي تساعدك على إستغلال العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

العشر الأواخر من رمضان

تقديم إفطار لصائم: احرص على أن تقوم بإفطار مسلم أو أكثر، إمَّا بدعوته، أو بإرسال إفطاره، أو بدفع مال لإفطاره؛ لتحصل على أجر صيامه مضاعفاً بإذن الله.

الإنفاق والصَّدقة: جهِّز صدقتك لهذه الليلة من ليالي العشر، وليكن لك ادخار طوال السنة لتخرجيه في هذه الليالي الفاضلة، فلا تفُتك ليلة من ليالي الوتر، إلا ولها صدقتها.

صلة الرحم: احرص على القيام بصلة الأرحام؛ خاصة المتقطّعة منها، وود من استطعت من الأقرباء.

تجديد التوبة: يستحبّ في هذه الليالي التَّوبة النَّصوح من المعاصي والذُّنوب، وتجديد التَّوبة في ليالي العفو هذه، والتَّوبة النَّصوح بمعنى أنَّها توبة شاملة، كذلك تعني أنَّها توبة رادعة ناصحة لصاحبها على عدم العودة للذُّنوب والآثام وعدم اتباع خطوات الشيطان. 

العفو ومسامحة الخلق: فالله تعالى يغفر لعبيده إلا المتخاصمين، ومن باب أولى ما دمنا نسأل الله العفو عن أخطائنا؛ أن نسامح ونعفو عمن أساء إلينا وظلمنا.

بر الوالدين: أوصى الله تعالى ببر الوالدين في قوله عز وجل: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً»، لذا قومي ببرهما؛ لكي تحصلي على الأجر المنشود بإذن الله.

إحياء الليل بصلاة القيام وقراءة القرآن. 

أن يوقظ الرجل أهله كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولا يقصر عمل الخير على نفسه بل يشارك أهله فيه. 

قراءة القرآن الكريم وتلاوته بتدبر وخشوع . 

يستحب في العشر الأواخر وخاصة ليلة القدر الدعاء، فعندما سئلت عائشة النبي عما تقول في ليلة القدر، فقال لها: (قولي اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تُحبُ العفوَ فاعفُ عني).

الصدقات ودفع الزكاة، كثرة الطاعات، الندم والتوبة والاستغفار عن الذنوب والمعاصي. أن يكثر الإنسان من الدعاء ويتخير أفضل الدعاء وأجمعه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً