إقالات بالجملة في التلفزيون الإيراني والسبب "الإساءة للصحابة"

01:14 ص

الإثنين 27/مايو/2019

إقالات بالجملة في التلفزيون الإيراني والسبب الإساءة للصحابة
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
حجم الخط A- A+

كشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن طرد مدير القناة الإيرانية الخامسة وإقالة كبير المنتجين ومدير البرنامج ومشرف الفيديو على خلفية بث برنامج تلفزيوني في 20 مايو احتفالاً بمولد الإمام الحسن بن علي، يسيء للخلفاء المسلمين أبو بكر، وعمر، وعثمان، والسيدة عائشة".

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية في بيان لها: "قام المنشد أحمد قدامي بتلاوة رثاء للإمام الحسن، أهان فيه مقدسات المسلمين السنة"، ونقل موقع التلفزيون عن مديره الأول عبد الله علي ساكري قوله "بسبب الإهمال في بث إنشاد لا يحترم الآخرين على القناة الخامسة، تمت إقالة رئيس القناة ومدير البث". 

وقالت وكالة إرنا للأنباء إن محكمة الثقافة والإعلام استدعت المنشد أمس، ولا يزال يجري التحقيق في قضيته، كما وجه رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني بطرد مدير البرنامج ومعده وتحرير تحذير شخصي شديد اللهجة لمدير القناة.

وكان المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي استجاب لمطالبة النواب السنة في البرلمان الإيراني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة ما اعتبروه "إساءة التلفزيون الحكومي لأهل السنّة".

وذكرت وسائل إعلام أن رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية قامت بتوجيه من المرشد خامنئي، بطرد المسؤولين عن البث المباشر من عملهم في القناة الخامسة، على خلفية "إساءات لخلفاء المسلمين أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعائشة زوجة الرسول" "أم المؤمنين في برنامج كان قد تم بثّه مباشرة على الأثير.

موضوعات متعلقة