اعلان

أعراض مرض القلب الـ 8 منها علامات نعتاد حدوثها.. كيفية اكتشافها وتجنبها

أعراض مرض القلب

هناك أعراض قد تحدث للكثير من الأشخاص توحي بإصابة الشخص بمرض القلب، منها قد تكون مؤشرات وبوادر يمكن تفاديها مبكرا، ومنها تكون اصابة مؤكدة بالمرض، وهناك 8 أعراض أساسية توحي بإصابة الشخص بمرض القلب لابد أن تؤخذ في الحسبان، مثل تورم الساقين، وخفقان القلب السريع ودقاته المسموعة، فقد تكون في بعض الأحيان إشارة إلى أن قلبكِ أو الأوعية الدموية في جسمكِ في خطر، أو قد تكشف عن قصور القلب أو سكتة دماغية.

أعراض مرض القلب

التورم والانتفاخات

يعني تورم الساقين والقدمين وفي حالات معينة وجود مشكلة في القلب، فهو يعد إشارة إلى فشل القلب، ونتفاخ هذه الأجزاء من الجسم والمليئة بالوذمات، هي ثالث إشارة تحذيرية لقصور القلب. وفي أغلب الأحيان تتراكم السوائل في القدمين، أو الكاحلين أو الساقين أو البطن. وقد يرتبط ذلك بزيادة الوزن وفي بعض الحالت بفقدان الشهية.

اعراض مرض القلب 

ضيق التنفس

الشعور بضيق التنفس من دون القيام بجهد معين، أمر غير طبيعي ومؤشر على انسداد الأوعية الدموية إذ أن ضيق التنفس هو أول علامات قصور القلب. وتبدأ هذه الحالة بصعوبة في التنفس، ثم يستمر دون القيام بأي مجهود، وحتى أنه يظهر في أوقات الراحة. وعندما يكون ضيق التنفس عند الاستلقاء أسوأ منه في وضعية الجلوس، فإنّ ذلك علامة تستدعي استشارة الطبيب بسرعة. 

التعرق الشديد

التعرق الشديد من دون سبب واضح، قد يكون إشارة على الإصابة بنوبة قلبية. وإشارة إلى احتشاء عضلة القلب، إذ يتم إفراز العرق بواسطة الغدد العرقية، والتي يتم تحفيزها بواسطة الانفعالات والعواطف القوية، والألم العنيف والشديد المفرط، وبالتالي فإنّ الألم والانفعالات تظهر بشكل عام عند الإصابة باحتشاء عضلة القلب

السعال الشديد 

السعال المستمر أو صدور الصفير المستمر عند التنفس، قد يخفي أمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك في إشارة إلى قصور القلب. 

فقدان الشهية إلى الأكل

غالبًا ما تكون اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل القلب والأوعية الدموية، مرتبطة. ولهذا السبب يجب عدم إهمالها. إشارة إلى ماذا؟ احتشاء عضلة القلب. فالتجشؤ والغثيان والقيء والألم في جوف المعدة، جزء من الإشارات الهضمية التي يمكن أن تسبب احتشاء عضلة القلب، وبشكل أكبر عند النساء

التعب المستمر

الشعور بالتعب المستمر دون مجهود علامة على انهاك القلب، ويجب عدم إهمال التعب غير المعتاد، والذي يستمر من دون أن يشعر الشخص بالتحسن، فقد يكون إشارة إلى وجود مشاكل في القلب من بين أشياء أخرى. فالتعب هو ثاني إشارة مهمة على معاناة الشخص من قصور القلب بعد ضيق التنفس. 

الدوخة أو الدوار

بعض أنواع الشعور بالدوار أو الدوخة، قد يكون سببها أمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال الدوار أو الدوخة التي يطلق عليها "مركزية"، أي التي يكون أصلها في الدماغ ذاته. حيث تشير إلى سكتة دماغية. وقد يكون عبارة عن شعور بالدوخة أو الدوار، أو في أغلب الأحيان فقدان التوازن.

خفقان القلب

عند الشعور بخفقان القلب القوي والسريع، فقد يعني ذلك في بعض الأحيان أنّ القلب في خطر. إنّ نبض القلب السريع أو غير المنتظم وخصوصًا عندما يصاحبه الشعور بالضعف والدوخة أو ضيق التنفس، قد يخفي نوبة قلبية أو قصور القلب أو عدم انتظام دقات القلب. وتؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى حدوث سكتة دماغية مستقبلية، لذا ضروري الحذر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً