اعلان

بعد أعمال الهدم ونقل سكانها.. ما مصير منطقة حكر السكاكيني القديم بالشرابية؟

كتب : نهى نجم

تواصل محافظة القاهرة جهودها للقضاء على العشوائيات تمامًا ونقل قاطنيها لوحدات سكنية مفروشة بالكامل، حفاظًا على سلامة وصحة المواطنين وتوفير حياه كريمة لهم ولابنائهم نحو مستقبل أفضل، بدلًا من العشوائيات والبيوت غير الآدمية والمهشمة.

وأعلنت محافظة القاهرة، ساعة العمل لإنهاء حالة الفوضي والمنظر غير اللائق بمنطقة حكر السكاكيني القديم، فالمنطقة كانت عبارة عن مبانى طينية ذات حوائط حاملة، وأخرى خشبية، مكتظة بالسكان يصلها ببعضها حوارى ضيقة، يصعب العيش بها فكل أسرة تعيش فى غرفة ويتشارك السكان دورة المياه وعدة خدمات أخرى.

اقرأ أيضًا.. محافظة القاهرة لـ"أهل مصر": قوات الأمن تفاوضت مع أهالي حكر السكاكين لنقلهم إلى مناطق آدمية

منطقة حكر السكاكيني القديم

وبدأت محافظة القاهرة، بأعمال إزالة الحكر القديم بحى الشرابية والتى تضم780 أسرة سيتم نقلهم تباعاً إلى وحدات سكنية آدمية بمنطقة المحروسة1 التي تضم كافة الخدمات كالمدارس والملاعب الرياضية وحمامات السباحة ومستشفيات.

إزالة منطقة حكر السكاكيني القديم

ووفرت محافظة القاهرة، سيارات مجهزة لنقل الملابس والاحتياجات الشخصية البسيطة للأسر للوحدات السكنية الجديدة، حيث تم حتى الآن إزالة 37 عقار وتسكين 194 أسرة من المستحقين بالعقارات التي تم إخلائها.

اقرأ أيضًا.. محافظة القاهرة: إزالة 37 عقارًا وتسكين 194 أسرة بحكر السكاكيني القديم بالشرابية

وبعد أن بدأت قوات الأمن وشرطة مرافق القاهرة وحي الشرابية بأعمال الإزالة تجمهر مجموعة من أهالي منطقة حكر السكاكيني القديم اعتراضًا على قرارات الإزالة واعتبروها تهجير من منازلهم، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو اعتراض أهالي حكر السكاكين القديم بحي الشرابية أعمال وتعامل قوات الأمن معهم بقوة، عقب أعمال الإزالة.

وردت محافظة القاهرة فورًا على ما تم تداوله بأن قوات الأمن تعاملت مع الأهالي الرافضين للتفاوض ونقلهم لأماكن آدمية بديلًا للعشش والبيوت المهشمة التي يعيشون فيها، ثم بدأت القوات بالتفاوض مع الأهالي التي لها الحق وضمن الأسر التي تم حصرها ونقلهم لوحدات سكنية آمنة، وتم التعامل بقوة مع مجموعة من الاشخاص التي تدعي بأنها تسكن المنطقة وتطالب بوحدة ليست حقها وتستغل الموقف، وفقًا لما صرح به لـ"أهل مصر" العميد محسن صلاح الدين، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية.

وعن مصير منطقة الحكر السكاكيني القديم، أكد نائب محافظ القاهرة، أنه لن تستغلها الدولة لمشاريع استثمارية وفق الشائعات المتداولة، مؤكدًا أن المحافظة تعمل لصالح المواطن، وسيتم سيتم تطويرها واستخدامها كخدمات عامة كمرافق وخطوط صرف صحي ومستشفيات ومدارس وحدائق تخدم أبناء الشرابية.

ونوه نائب محافظ القاهرة، أنه سيتم هدم منطقة حكر السكاكيني الجديد عقب الانتهاء فورًا من الحكر القديم.

وتعد منطقة حكر السكاكيني القديم بحي الشرابية، هي منطقة مهددة للحياه من الدرجة الثانية، وعاني منها السكان طيلة السنوات السابقة بسبب البيوت الآيلة للسقوط، فهي عبارة عن عن مبانى طينية ذات حوائط حاملة، وأخرى خشبية، ويتشارك الأهالي في دورة مياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب