اعلان

الخارجية الأمريكية: نتطلع إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران

كتب : وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن "سياسة الضغط القصوى على إيران ناجحة"، معتبرةً أن "أثر العقوبات بدأ يظهر على حزب الله وحماس والميليشيات في العراق"، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية تفرض 12 شرطا للتفاوض مع إيران

وقالت المتحدثة الجديدة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس خلال إيجاز صحفي: "أظن أننا كنا واضحين جداً، لا نريد الحرب مع إيران، نريد خفض التصعيد معها، لا نسعى لأي شيء مما تم ادعاءه خلال الأسابيع الماضية، وفي الواقع، ما نتطلع له هو رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران لوقف الضغط القوي الذي نمارسه عليها، هذه هي النقطة التي نريد الوصول إليها، نريد أن يرى النظام الإيراني الـ12 نقطة التي طرحها الوزير بومبيو ويأتي إلى طاولة المفاوضات ويتحدث معنا ويتصرف كأي دولة طبيعية".

وشددت أورتاجوس على ضرورة وقف طهران لـ"مخططات الاغتيالات في أوروبا" ولـ"دعم الإرهاب"، مضيفةً: "أوقفوا التصرفات الخبيثة، أوقفوا محاولات السيطرة على بيروت ودمشق وصنعاء".

وأكدت استعداد أمريكا للتفاوض "غداً، إن كان النظام الإيراني يتطلع لنفس المستقبل الزاهر الممكن للشعب الإيراني الذي نراه نحن"، معتبرةً أن إيران يجب أن تتخلى عن دورها كـ"أكبر دولة داعمة للإرهاب وأن تتصرف كأي دولة عادية".

في سياق آخر، قالت إن الوزير مايك بومبيو لم يبت بعد في تمديد الإعفاء الأمريكي على واردات العراق من الكهرباء الإيرانية.

وكانت وزارة الخارجية قالت في 20 مارس إنها ستسمح للعراق بمواصلة شراء الكهرباء من إيران لـ90 يوميا أخرى دون فرض عقوبات، لكنها حثت بغداد على إيجاد مصادر بديلة للطاقة، وأبلغت أورتاجوس الصحفيين أن "الوزير لم يأخذ قرارا في هذا الشأن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط